الأخبارالمياه

وزير المياه السوداني : القمة الثلاثية وفرت الإرادة السياسية لحل أزمة سد النهضة

نفت مصادر مسئولة بملف مياه النيل، المعلومات المتداولة على “فيسبوك” التي تشير إلى اتفاق زعماء مصر والسودان وإثيوبيا على سنوات تخزين سد النهضة بثلاث سنوات واستئناف العمل في قناة جونجلي في جنوب السودان لزيادة موارد النيل .

وأكدت المصادر أن محور الحديث  ركز بشكل أساسي على النقاط العالقة المذكورة في اجتماع اللجنة الثلاثية الذي عقد في القاهرة نوفمبر الماضي، والخاصة بالتقرير الاستهلالي للمكتب الاستشاري الفرنسي .

أكد وزير الموارد المائية والري والكهرباء السوداني، معتز موسى، في تصريحات صحفية نقلتها وكالة الأنباء السودانية الرسمية “سونا”، أن الإرادة السياسية لحل أزمة السد توفرت خلال إلتئام القمة الثلاثية بين رؤساء السودان ،مصر وإثيوبيا.

وقال موسى انه منذ ان توقف المسار الفني في اجتماع القاهرة في نوفمبر الماضي اقتنعنا ان الامر يحتاج الى ارادة سياسية لان القضايا الفنية كانت واضحة ولكن تعوزها الارادة السياسية.

وأضاف إن القمة الثلاثية وفرت الدعم السياسي للمسار الفني بالإضافة إلى تكوين لجنة سياسية فنية أمنية تشمل وزراء الخارجية ووزراء الموارد المائية والري والأجهزة الأمنية في الدول الثلاث”.

وقال: إن “السودان في غضون شهر سيتقدم بمقترح يجعل المسار سالكا لأن ملء البحيرة وفق الخطط تبقى له أقل من ستة أو سبعة أشهر، مشيراً إلي أن الأزمة تحتاج لحل غير تقليدي”.

وأكد أن حل كل قضايا السودان مع دول الجوار جميعا وخاصة قضايا المياه سواء أكان السد العالي أو جبل أولياء وكل السدود واتفاقية 1959 وغيرها تم بإرادة وطنية دون تدخل من أي طرف ثالث”.

واكد وزير الري ان السودان منذ البداية كانت الرؤية عنده واضحة لان الدول الثلاث تمتلك الارادة والكفاءات التي باستطاعتها ان تخلص لنتائج تخدم اهداف الدول الثلاث وشعوبها.مشيرا الي ان الدول الثلاث توصلت لاعلان المبادئ في الخرطوم بدون تدخل اية دولة اخرى او اي طرف آخر.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى