الأخبارالانتاجالصحة و البيئةبحوث ومنظمات

“صحة الحيوان” يشارك في إجتماعات “العربية للتنمية الزراعية” لبحث برامج مكافحة الامراض الحيوانية

بحث بشارة جمعة آرور وزير الثروة الحيوانية السوداني آليات دعم الخدمات البيطرية في مجال مقاومة ومكافحة الأمراض العابرة للحدود في المنطقتين العربية والافريقية وكيفية دعم المختبرات التشخيصية لأمراض الحيوان والتوسع في إنتاج وصناعة اللقاحات لضبط ومكافحة أمراض الحيوان، كمرض الحمى القلاعية وطاعون المجترات الصغيرة .

جاء ذلك لدى لقائه بمكتبه اليوم عدداً من المشاركين في الاجتماع الثاني للجنة التوجيهية للبرنامج القومي لمكافحة الأمراض الحيوانية العابرة للحدود في المنطقة العربية والذي انطلقت فعالياته أمس بالمنظمة العربية للتنمية الزراعية بمقرها بالخرطوم بمشاركة ممثلي المنظمات الإقليمية والدولية وممثلي الدول العربية وقيادات العمل الزراعي والقطاع الخاص العربي والسوداني ومنهم الدكتور ممتاز شاهين مدير معهد بحوث صحة الحيوان ممثلا عن مصر في الاجتماعات .

وبحث اللقاء ايضا كيفية المساهمة في إنشاء مربعات صحية لضمان صحة وسلامة الحيوان لزيادة الإنتاج بالإضافة لدعم المختبرات الوطنية لتشخيص الأمراض لوضع الاحتياطات والتدخل السريع للحد من الأمراض ومعالجتها للحفاظ على حيوان صحي لاهميته في المورد الاقتصادي وفي غذاء الإنسان .

وأوضح الوزير السوداني، إن سلامة صحة الحيوان تعني صحة الإنسان تأكيدا لأهمية ضبط الأمراض المستوطنة والعابرة لحماية القطيع في السودان والمنطقة العربية والافريقية وتلافي الآثار السالبة في الاقتصاد  والتجارة البينية مع الدول الأخرى.

وأكدت المنظمات الدولية مساعدتها ومساندتها للثروة الحيوانية بالسودان وخاصة في مجال السيطرة على الأمراض العابرة والمشتركة بين الإنسان والحيوان بالدعم الفني واللوجستي ووضع الخطط والبرامج الاستراتيجية المتكاملة لمكافحة الأمراض ودعم الخدمات البيطرية لصحة وسلامة الإنسان والحيوان .

وفي الختام أكد الاجتماع على وضع ورقة عمل مقدمة من وزارة الثروة الحيوانية بالبلاد وإرسالها للجهات المختصة والمانحين لدعم المشروع المقترح في مجال تعزيز الخدمات البيطرية المتكاملة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى