الأخبارالانتاجالصحة و البيئةامراضانتاج حيواني وداجنيحوارات و مقالات

د شيرين أبوصالح:السموم الفطرية العدو الصامت للدواجن

باحث في معهد صحة الحيوان

السموم الفطرية (ميكوتوكسينات): او العدو الصامت كما يطلق عليه هو لفظ ميكوتوكين مشتق من جزئيين الأول من كلمة يونانية تسمي ميكس و معناها فطر و الثانية من كلمة لاتينية اسمها توكسيكم و تعني سموم. وترجع كلمة ميكوتوكسينات إلي مجموعة المركبات الكيميائية الناتجه الفطريات كنواتج للتمثيل الغذائي, تؤدي إلي اصابه الانسان او الحيوان بالامراض عند تناولها. كما تشتمل هذه السموم الفطريه على انواع عديده تختلف فى تركيبها اليكميائى وشده سميتها حيث من الممكن ان تؤدى الى السرطان الكبدي و سرطانات بالكلي و سرطانات بالجهاز العصبي وايضا الى نقص التمثيل البروتينى .

تعد السموم الفطريه من اقوى السموم المعروفه و التى تسبب امراض بتركيز ضئيل يصل الى اقل من 10 جزء فى المليون جيث يرجع السسب فى ذلك الى شده مقاومتها للحراره حيث يصعب اتلافها بالحراره العاديه المستخدمه فى التصنيع والطهى.

تمتص السموم الفطرية عن طريق القناة الهضمية مما يؤثر فى عملية التمثيل الغذائى وكذلك معدل نشاط الغدد الصماء المختلفة أى حدوث خلل فى إفراز الهرمونات وانخفاض نشاط الجهاز المناعى للحيوانات ,ولذلك فان السموم الفطرية تسبب الكثير من المخاطر للإنسان وحيوانات المزرعة.

انواع السموم الفطريه:   

1–  الأفلاتوكسينات  2- الأوكراتوكسين   3- الزيراليون  4- مجموعة السموم الفطرية

تعتبر الأفلاتوكسينات هى أكثر السموم الفطرية انتشارا وذلك لكونها الأكثر حدوثا والأكثر ضررا وتعتبر الأفلاتوكسينات B1  هى أكثر السموم حدوثا وسمية حيث ان أعلاف الدواجن بيئة جيدة لنمو الفطر وتكوين السموم وتن قسم الأفلاتوكسينات وفقا للون التفاعل تحت الضوء ذات اللون الأزرق والأخضر ومن الأشكال المختلفة للأفلاتوكسين G2 ,G1 & B2 ,B1 ويعتبر فطر (Aspergillus parasitic) الاسبرجلس برازيتكس  قادر على إنتاج الأشكال الأربعة من السموم فى حين أن فطر ( Aspergillus flavous) الاسبرجلس فلافس  قادر على إنتاج   B2&B1  فقط .

خطورة السموم الفطرية علي انتاجية الدواجن:

ترجع خطورة هذه السموم الي انها تصيب الطيور بدون ان تسبب أعراض مرضية محددة لذلك لا يتم اكتشافها الا عند تشريح الفراخ وذلك بعد نفوقها اي بعد حدوث الخسائر و تفرز هذه السموم من بعض الفطريات مثل الاسبيرجيللس , الفلافس , فيوسيريوم  حيث ان اخطرهم هو فطر الاسبيرجللس و الذى يقوم بافراز بعض السموم الفطرية مثل افلاتوكسين , اوكراتوكسين.

وياتى سبب  انتشار هذه الفطريات فى مجتمعنا الى زراعة المحاصيل الغير مقاومة لهذه الفطريات مثل الانواع الرديئة من الذرة والفول الصويا وغيرها والتي تعتبر اهم مصادراعلاف الدواجن واكثرها خصوبه لنمو الفطريات عليها اثناء زراعتها وايضا بعد حصدها من الارض فتقوم  الفطريات بافراز انزيمات تقوم بتحليل او تكسير المواد الغذائية في المحصول مثل البروتين والدهون وتنتج سموم فطرية كناتج ثانوي لعملية التمثيل الغذائي , فتتغذي الفطريات علي البروتيين فتفقد العلف قيمته الغذائية 0

كما يرجع انتشار نمو هذه الفطريات الى سوء تخزينها واثناء نقلها واسترادها من الخارج فى السفن حيث ان اطاله مده النقل والتخزين السئ فى اماكن معرضه للشمس , اماكن ذات رطوبه عاليه , سيئه التهويه او تخزين الاعلاف بطريقه مباشره على الارض كل هذه العوامل تشكل بيئه خصبه لنمو هذه الفطريات وتكاثرها.

و لذلك يجب التمييز بين تأثير السموم الفطرية وكذلك التاثير الناتج من بعض  العدوى البكتريا. حيث أن العدوى البكتيرية تفرز مواد بروتينية تؤدى الى ظهور أعراض خلال ساعات قليلة من العدوى ويبدأ جسم الإنسان أو الحيوان فى إنتاج أجسام مناعية ضد هذه السموم البكتيرية فى حين أن السموم الفطرية  هى مركبات كيميائية لها وزن جزئ منخفض لا ينتج داخل الجسم مواد مضادة لها حيث ان السموم الفطرية من السموم التى تسبب أعراض تدريجية تزداد بزيادة تراكم السموم داخل جسم الحيوان.

 

أشكال التسمم الفطري:

تختلف فى الدواجن حسب نوعية السموم و تركيزها في الأعلاف فمنها

تسمم فطرى حاد: ناتج من تناول كميه كبيره من السموم الفطريه والتى تؤدى الى ضعف عام عند الطائر وخمول واصفرار الوجه وانتفاش الريش.

تسمم فطرى مزمن: نتيجه تناول سموم فطريه بنسبه صغيره على مده زمنه طويله والتى تؤدى الى

1- فقدان الشهيه وحدوث تقرحات بالمعده والامعاء مصاحبه باسهالات شديده

2- انخفاض معدل التحويل الغذائى وكذلك معدل استهلاك العلف وبالتالى انخفاض وزن الطائر

  • انخفاض انتاج البيض فى الدجاج البياض
  • ارتفاع معدل النفوق
  • فشل فى وظائف الكبد والكلى و انخفاض مناعة الطائر حيث يصبح اكثر عرضه للعدوى  بالميكروبات المختلفة واقل مقاومة للتاثيرات البيئية مثل الاجهاد الحراري.

كيفيه الوقايه او الحد من السموم الفطريه وذلك عن طريق:

  • استخدام اعلاف ذات جوده عاليه
  • التحليل المستمر للاعلاف قبل استخدامها
  • عدم تخزين الاعلاف لفترات طويله
  • عند تخزين الاعلاف لابد من التاكد من صلاحيه المكان للتخزين حيث يكون بعيد عن الرطوبه والشمش المباشره وجيد التهويه ووضع العلف على حوامل خشبيه لحمايته من الرطوبه
  • اضافه مضادات للسموم الفطريه الى الاعلاف والتى تتضمن الاتى :
    (أ) الأحماض العضوية بصورة فردية أو متحدة مع بعضها (حمض بروبيونيك ـــ حمض السوربيك ـــ حمض الأسيتيك).
    (ب) أملاح الأحماض العضوية (بروبيونات الصوديوم ـــ بوتاسيوم سوربات).
    (ج) كبريتات النحاس كما تستخدم الروابط غير العضوية (المعادن الطبيعية) لربط السموم الفطرية ومنعها من الامتصاص في أمعاء الطيور وتشمل الزيلوط ـــ البنتونيت ـــ أملاح الكالسيوم ـــ سليكات الألمونيوم اللامائية

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى