الأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالات

دكتور عبدالحليم القصبي يكتب: خريطة مواجهة مرض الجلد العقدي (Lumpy Skin Disease LSD)

أستاذ  الجراحة والتخدير والاشعة كلية الطب البيطري جامعة بنها 

نائب مدير المستشفي البيطري التعليمي

مدرب الجراحة والتخدير و الاشعة للطلاب و الخريجين علي مستوي الجمهورية والعالم العربي

صاحب مركز العالمي ( Global Pets Clinic) لطب و جراحة الحيوانات الاليفة ببنها

– هذا المرض من الامراض المنتشرة هذة الايام بكثرة وهو عبارة عن  مرض جلدي فيروسي معدي خطير يصيب الأبقار ينتقل بشكل أساسي عن طريق لدغ الحشرات0

والاعراض التى تظهر علي الحيوان هي الحمى والظهور المفاجئ لعقد على معظم أنحاء جلد الحيوان تقريبا مع إلتهاب الأوعيةالليمفاوية وأوديما بالأرجل ومقدم الصدر.

دورة هذا المرض طويلة ولذلك تسبب إهدار متصاعد لحالة الحيوانات المصابة مثل الهزال وانخفاض إنتاج اللبن وكذلك العقم والإجهاض كما يسبب تلف الجلود0

و يسبب هذا المرض خسارة اقتصادة فادحة في الثروة الحيوانية من خلال خسارة انتاج اللبن و خسارة في انتاج اللحم و خسارة في الجلود

مسبب المرض(Etiology):

فيروس الجلد العقدي نيثلنج Neethling

فيروس الجلد العقدي يقاوم الحرارة والمؤثرات البيئية إلى حد ما ويمكنه البقاء حياً فى الجلود المملحة لفترة طويلة قد تصل إلى 33 يوم. يتأثر الفيروس بالإيثير والكلوروفورم و الفيروس حساس للمطهرات الآتية: محلول هيدروكسيد الصوديوم 2 % ومحلول كربونات الصوديوم 4 % والفورمالين 2 % والليزول 2 % ويتاثر ايضا بالغلى والبسترة للبن.

طرق نقل العدوى:-

ينتقل المرض عن طريق لدغ الحشرات مثل الذباب والناموس كما أن بعض الحشرات الأخرى يمكنها نقل المرض ميكانيكاً ومن غير الشائع انتقال المرض عن طريق التجاور المباشر أو الماء و الأعلاف رغم تواجد الفيروس في الافرازات الأنفية والدمعية وفى اللعاب والسائل المنوي كما في الآفات الجلدية.

أعراض المرض:

– فترة الحضانة في الأبقار تتراوح فيما بين 2 – 4 أسابيع و نسبة الإصابة تتراوح فيما بين 5 – 50 % ونسبة النفوق منخفضة أقصاها 10 % و دورة المرض طويلة تتراوح فيما بين 5 -7 أسابيع.

  • يتميز المرض بارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة 40– 41م قد يستمر لمدة 14 يوم وغالبا ما يكون ذو مرحلتين ويصحب ذلك الامتناع عن الأكل و تظهر عقد جلدية بعد بداية المرحلة الثانية من الحمى أسفل الشرج والأعضاء التناسلية والضرع وقد يمتد ليشمل معظم أنحاء جسم الحيوان.
  • هذه العقد قد تختفي لتظهر في أماكن أخرى من جسم الحيوان أو تستمر وغالبا ما يحدث تنكرز لمناطق الجلد شديدة الإصابة حيث تسقط هذه الأجزاء مخلفه قرح مفتوحة عالية الحواف يطلق عليها “Sitfast”والتي تتحول إلى قشور جافه في غضون 2 – 3 أسابيع مالم تتعقد هذه الآفات ببكتريا التقيح.
  • يتميز المرض أيضا بالتهاب الأوعية
  • يسبب المرض ايضا بؤر تنكرزية بيضاء مفلطحة أو بارزة كما يسبب تآكل في الأغشية المخاطية للجهاز الهضمي والجزء العلوي من الجهاز التنفسي وكذلك العين مسببا سيلان اللعاب بشدة وظهور إفرازات أنفية ودمعية والتهاب ملتحمة وقرنية العين وأحيانا يسبب تنفس شخيري.
  • الأبقار العشار قد يحدث لها إجهاض مع ظهور الآفات الجلدية على الجنين.
  • قد يحدث بعض المضاعفات مثل العرج أو الإسهال أو التهاب رئوي مميت أو الإجهاض الذي يعقبه عدم الشيوع وكذلك العقم في الذكور لمدة 4 – 6 شهور0

العلاج:

  • المرض ليس له علاج نوعى خاص به ولكن المضادات الحيوية تحد من المضاعفات البكتيرية، هذا إلى جانب العلاج العرضي مثل الخافض للحرارة0
  • يجب عزل الحيوانات المصابة عن الحيوانات السليمة للحد من انتشار المرض0

طرق السيطرة على المرض:      

  • الحيوانات المشكوك في إصابتها يجب عزلها في حظائر محمية من الحشرات وتطعيم الحيوانات المجاورة لها.
  • التخلص الصحي من جثث الحيوانات النافقة والجلود المصابة بالحرق أو بالدفن للحد من انتشار العدوى.
  • رش الحيوانات بالمبيدات الحشرية الفعالة وتطهير الحظائر بمحلول هيدروكسيد الصوديوم 2 %.
  • تطعم كل الأبقار التي تزيد في العمر عن 6 شهور مما يعطيها مناعة لمدة قد تصل إلى ثلاث سنوات، وهنالك نوعان من اللقاح يمكن الاعتماد عليهما وهما:
  • لقاح فيروس الجلد العقدي الحي المضعف وهو لقاح مؤثر ويحقن تحت جلد الأبقار0
  • لقاح جدري الأغنام المضعف والذي يستخدم بكفاءة في الوقاية من فيروس إلتهاب الجلد العقدي ولكن لا يجب استخدامه إلا في البلاد التي يتوطن فيها مرض جدري الأغنام والماعز،لقاح جدري الأغنام يستخدم في مصر بالحقن في أوديم الجلد بثنية جلد الذيل.

 

  • الحيوانات المستوردة يجب أن تبقى قيد الحجر والمتابعة البيطرية لمدة لا تقل عن 28 يوم.

 

صورة لبقرة تعانى من مرض الجلد العقدي بعد ظهورة مباشرة

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى