الأخبارالانتاجحوارات و مقالاتمصر

كيف نواجه مرض الحمي القلاعية للسيطرة علي الفيروس؟… نرمين جوده تكشف التفاصيل

رئيس قسم معايره اللقاحات الفيروسيه الحيوانيه بالمعمل المركزي للرقابه علي المستحضرات الحيويه البيطريه

يعتبر مرض الحمي القلاعيه في مصر مرضا وبائيا يشكل تهديدا للثروه الحيوانيه و الاقتصاد القومي حيث انه ممكن ان يؤدي الي خسائر فادحه لانتاجيه الحيوان المصاب حيث سرعه انتشار و انتقال الفيروس في الهواء و الرياح لمسافه تتراوح من 10:100 كيلو متر .

و تحدث العدوي عن طريق الجهاز التنفسي و عن طريق الاتصال الغير مباشر بين الحيوانات المعرضه للاصابه من خلال ايدي العاملين و احذيتهم و ملابسهم و ارض الحظيره ووسائل النقل  حيث تترتفع درجه حراره الحيوان المصاب 40الي  درجه مئويه. و تظهر حويصلات حول الفم واللسان و القدم و الاظلاف  والضرع والحلمات ويصاب الحيوان بضعف شديد و ينفق بعض الحيوانات الاقل من سته اشهر بشكل سريع بسبب وصول المرض الي عضله القلب بشكل سريع و مفاجئ و ينتشر هذا المرض في الحيوانات مشقوقه الظلف مثل (الابقاروالجاموس والاغنام والماعز) .

و هو من الامراض المشتركه بين الانسان والحيوان و لكنه حيواني بالدرجه الاولي .

ما هو فيروس مرض الحمي القلاعيه و خصائصه؟

الفيروس ينتمي الى العائله البيكورناويه ويبلغ حجمه 25-30 نانوميتر ويتكون من ضفيره واحده من الحمض النووي الريبوزي ايجابيه الجينوم. هو فيروس غير قاتل غالبا لكنه معدي جدا و يموت الفيروس المسبب مع طهي اللجوم

ينشط الفيروس مع درجات الحراره المنخفضه ,و يحيا الفيروس في التربه لمده سته اشهر في فصل الشتاء و مع البروده .

بالرغم من موت الفيروس بعد ذبح الماشيه الا انه يبقي لمده طويله في الغدد الليمفاويه المجمده و المثلجه كذللك نخاع العظم و بقايا الدماء المجمده .

من اكثر المطهرات فاعليه ضد الفيروس هي هيدروكسيدالصوديوم 2% و كربونات الصوديوم 4%

كيغيه الاصابه بمرض الحمي القلاعية

عندما يدخل الفيروس الي الخليه يتضاعف وييصيب جميع الخلايا .

انواع الفيروس

هناك سبعه انماط رئيسيه وهي  O,A,SAT2,SAT1,Asia-1,C  عالميا  لكن المستوطن في مصر فقط الانواع O,A,SAT2

الوقايه من المرض

تحصن الحيوانات بشكل دوري و يتم جمع العينات من الحيوانات قبل التحصينات وبعدها للاطمئنان علي المستوي المناعي و المتابعه المستمره للابقار و المواشي و الرقابه الدائمه عليها للتاكد من انها في وضع سليم و جيد و اجراء فحوصات لكل الماشيه المستورده و تعقيمها و تطهيرها في كل الموانئ بالدوله و و القيام بعمل ندوات لتوعيه المواطنين في شتى انحاء الدوله و منع الاستيراد من الدول التي ظهر فيها المرض و يسمح باستيراد اللحوم المجمده والالبان واللحوم المصنعه من الدول الخاليه من المرض .

ويتم التعاون بين جميع المعامل و المعاهد التابعه لوزاره الزراعه في منظومه متكامله كلا يؤدي دوره المختص به حيث تبدا اشاره البدايه عند الابلاغ من المربين عن بؤره الاصابه بالمرض  للهيئه العامه للخدمات البيطريه فبدورها تقوم بالمسح الشامل للعينات مع مراعات اجراءات السلامه البيولوجيه .

ثم يتم ارسال هذه العينات الي معهد تشخيص صحه الحيوان والذي يقوم بدوره في التعرف علي سلاله المرض المنتشر ويتم ارسال هذه السلاله المعرفه من الفيروس الي معهد الامصال واللقاحات البيطريه ليقوم بدوره في انتاج اللقاح المخصص لهذه السلاله .

كما يتم ارسال نفس السلاله المتعرف عليها الي المعمل المركزي للرقابه علي المستحضرات البيطريه البيولوجيه وهو الوحيد في الشرق الاوسط المنوط بتقييم اللقاحات البيطريه وذلك ليقوم بدوره في تقييم اللقاح المنتج لامكانيه الافراج عنه بالشهاده المعتمده للتداول في الحملات  الدوريه المخصصه ببرنامج التحصينات التي تقوم به الهيئه العامه للخدمات البيطريه في جميع انحاء الجمهوريه.

علاج الحيوانات المصابه

يعتمد علي المطهرات وغسيل الفم بماء الخل 5% ثلاث مرات وتغسل الاظلاف بالماء و الصابون ثم بمحلول مطهر ثم تدهن بمرهم اكسيد الزنك مع كبريتات النحاس ويعطي مضات حيويه اذا وجد التهابات ثانويه.والتخلص من الجثث بحرقها او دفنها .

طرق الوقايه من الحمي القلاعيه

التخلص من بقايا الحيوانات او الفضلات بالحرق

عدم ادخال حيوانات جديده في موقع سبق تعرضه للعدوي الا بعد اخلائه و تنظيفه و تطهيره

توضع الحيوانات المصابه و المخالطه المعرضه للعدوي تحت الحجر البيطري

و يعتبر الدور الذي يقوم به قسم معايره اللقاحات الفيروسيه الحيوانيه بالمعمل المركزي للرقابه علي المستحضرات الحيويه

ولهذا يعتبر المعمل خط دفاع رئيسي في السيطره علي مرض الحمي القلاعيه في مصر.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى