الأخبارالانتاجبحوث ومنظمات

زراعة 24 ألف شتلة تين وزيتون بأودية مطروح بالتعاون مع الإتحاد الاوروبي

قال الدكتور نعيم مصيلحي رئيس مركز بحوث الصحراء، إنه تم تحقيق الهدف المنشود من مشروع إنشاء وتنمية وديان جديدة وإعادة تأهيل وديان قديمة بمحافظة مطروح لتحسين الحياة الاجتماعية والاقتصادية للسكان المحليين الذين يعيشون في المناطق الريفية المستهدفة مع التركيز على التنمية المستدامة للموارد الطبيعية الرئيسية ( للتربة والمياه ) والحد من الفقر وخلق فرص عمل للسكان المحليين من خلال زيادة الانتاج الزراعي ومن خلال زيادة مساحة الاراضي الصالحة للزراعة وتحسين انتاجيتها بالإضافة الى تغطية احتياجات الأسرة من المياه .

جاء ذلك خلال فعاليات ورشة العمل التنسيقية، التي عقدت بمرسي مطروح ، بين الجهات المنفذة للمشروعات الممولة من الاتحاد الأوروبي والتعاون الإيطالي من خلال برنامج الاتحاد الأوروبي المشترك للتنمية الريفية والذى يمول مشروعات تنموية بقيمة ٥ مليون يورو في محافظة مطروح، وتعظيم التعاون بين الجهات المنفذة لمشروعات التنمية وتحسين الحالة المعيشية للمزارعين في مطروح وتحقيق الاستدامة بالإنتاج الزراعي والحيواني.

وأضاف رئيس مركز بحوث الصحراء أن المشروع أستهدف الى تنمية ما يقرب من 1200 أسرة والتي تمت تنفيذ اعمال استصلاح لمساحات داخل بطون الوديان يقرب من 36 كم خاصة بتاهيل الوديان القديمة بالإضافة الى 17 كم تنمية وديان جديدة حيث تم إنشاء 103 بئر تزيد السعة التخزينية بهم الى أكثر من 15000 متر مكعب سنويا، بالإضافة إلي زراعة 24 ألف شتلة تين وزيتون في أودية مطروح .

ومن جانبه أكد الدكتور حمدي عبدالعزيز مدير التنفيذ لمشروع إنشاء تنمية وديان جديدة واعادة تأهيل وديان قديمة بمحافظة مطروح أن الفرق الفنية بمركز التنمية المستدامة لموارد مطروح يتابع الزراعات التي تمت داخل والوديان الى تصل مساحتها تصل الى 650 فدان من خلال التنمية التي تمت لـ 51 وادي من فوكه شرقا حتي السلوم غربا.

وأضاف حمدي عبدالعزيز، إنه تم زراعة الوديان بعدد 24000 شتلة التين والزيتون بالتعاون مع المواطنين المستفيدين من أعمال التنمية الاستصلاح للوديان الجديدة أو تأهيل الوديان القديمة، موضحا  أن منهجية المشروع تمت تنفيذها من خلال استخدام منهجية التخطيط بالمشاركة مع المستفيدين وقادة المجتمعات المحلية ومشاركتهم في التخطيط والتنفيذ والمتابعة والتقييم لأنشطة المشروع.

إلي ذلك أكد المهندس محمود الامير مدير مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح ان المشروع قد اختار مواقع الوديان القديمة والجديدة التي تم استصلاحها وتأهيلها باستخدامه منهجية التخطيط بالمشاركة مع المسح الطبوغرافي واعداد الخرائط باستخدام نظم المعلومات الجغرافية .

كما اشار مدير مركز التنمية المستدامة ان المشروع قام بتحديد عدد 100 بئر لحصاد مياه الامطار بالتعاون الكامل مع الاطراف المعنية والمستفيدين بنطاق الوديان التى تم استصلاحها وتنميتها .

حيث أوضح مدير المركز ان المشروع قام خلال السنة الاولى على تنمية وديان البتر ووادي غـنــــــــــــــدوره و وادي سعيد و وادي سميط و وادي الحفيان بمركز راس الحكمة، مشيرا إلي تنفيذ برامج تنمية وديان وادي الحريقة بمرسي مطروح و ووادي العليم ووادي المقرون بمركز النجيلة كما تم استصلاح وتنمية وادي القرعاية الغربي و وادي العفريت و وادي البسبوس ووادي الطرفاية و وادي سدره بمركز سيدي براني .

وأضاف الأمير إنه تم تنمية وادي سعيد والحريقة وابو مرزوق وادي سدرة ووادي المسيد ووادي الكبش بسيدي براني و وادي منشاوي والطاجة ووادي الضباع براس الحكمة ووداي الباكور والحشيفي والقضابة و القصابة جنوب وحلازين و رتيم ورقبه عويشة بمرسي مطروح و ووادي الهلوبة وام الرجوم بالنجيلة .

وأضح ” الامير ” العام الحالي يشهد تنمية وديان الوشكة ورشمه ورقبة ابوجدورة ورقبة الجارية شرق الحشيفي ووادي المنية والحريقة بمرسي مطروح كما تنمية وديان الحريقة والسنابة ورثمه براس الحكمة و وادي البييان والحناشة ووادي زينب بمركز النجيلة ووادي العراقييب ووادي الناجة والشدية بمرز سيدي براني .

بينما  اشار المهندس عبدالحميد اسرافيل مدير وحدة المراعي ان الفريق الفني بمركز التنمية المستدامة لموارد مطروح يتابع الطرق الجيدة لزراعة الشتلات بالتواصل المستمر بين المزارعين والمتخصصين بالمركز لأضمان استمرارية ونجاح زراعة الشتلات مثل التين والزيتون واللوز.

قال الدكتور إسلام الفاضلي، مدير برنامج الاتحاد الأوروبي المشترك للتنمية الريفية بمطروح، إن تنفيذ مشروعات مثل تنمية الوديان، والذي أضاف رقعة زراعية تخدم أكثر من 1200 أسرة من خلال تنمية 53 واديًا، بينما تصل المساحة المستصلحة إلى ما يقرب من 650 فدانًا داخل بطون وديان المحافظة.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى