الأخبارالاقتصادالانتاجالمبيدات

الزراعة : تسجيل المبيدات يخضع لـ 3 مراحل وفقا للمعايير الدولية والمرجعيات العالمية

قال الدكتور محمد عبد المجيد رئيس لجنة المبيدات، في كلمته خلال ورشة العمل ان أهمية هذه الورشة تكمن في تبادل الخبرات والأفكار والمعلومات وصولا إلي الأفضل من حيث وضع الاليات المعتمدة في تقييم المبيدات بوجه عام والحشائش بوجه خاص، لضمان كفاءة إستخدام وتداول المبيدات.

وأضاف عبد المجيد، خلال ورشة العمل التي نظمتها شركة “باسف الألمانية لإنتاج الكيماويات”، لتقييم مبيدات الحشائش، أن مصر لديها قواعد حاكمة في مجال تسجيل المبيدات للحفاظ على الصحة العامة والبيئة موضحا إنه لكي يتم تسجيل أي مبيد في مصر لابد أن يجتاز 3 مراحل من التقييم، قبل استصدار شهادة التسجيل.

وأوضح رئيس لجنة المبيدات ان هذه المراحل تتضمن في مرحلتها الاولي على إجازة المبيدات من حيث الصفات الطبيعية والكيميائية ونسبة المادة الفعالة وبصمة المبيد ونسبة الشوائب، مشيرا إلى أن المرحلة الثانية تتضمن اجتياز المبيد للتقييم الحيوي تحت الظروف المحلية.

وشدد “عبد المجيد”، على أهمية توحيد القواعد المتبعة في كافة المحطات البحثية حتى تكون النتائج أقرب ما يمكن إلي الحقيقة أو الواقع من حيث توحيد حجم قطعة الاختبار وعدد المكررات وظروف التربة وضرورة إجراء الدراسة علي موسمين زراعيين متماثلين ومتتاليين علي ان يكون الموسم الأول شطرنجي “والموسم الثاني توسعي وفقا لهذه القواعد.

وأضاف رئيس لجنة المبيدات، إنه عندما يجتاز المبيد التقييم الحيوي في حدود الترقية التي أقرتها لجنة مبيدات الآفات الزراعية، فذلك يعد الخطوة الثانية في اجتياز المبيدات لمراحل التقييم، لننتقل إلى المرحلة الثالثة فهي تعتمد على ملف المبيد وما يتضمنه من مستندات موثقة من جهات مرجعية وتتضمن كافة الدراسات والاختبارات التي أجريت علي هذا المبيد علي مستوي العالم.

وأوضح “عبد المجيد”، إنه يتم فحص هذا الملف من خلال خبراء من المراكز البحثية والجامعات المصرية على مستوي علمي رفيع وعند اجتياز المبيد ملف الدراسة يمكن للجنة المبيدات استصدار شهادة تسجيل وهي صالحة لمدة 6 سنوات ويتم إعادة التقييم في العام الثالث لسريان شهادة التسجيل وذلك للتأكد من استمرار فعالية المبيد المسجل.

وأشار إلي أن مصر تستورد المبيدات من 27 دولة وهيئة عالمية بإجمالي كمية تصل إلي 10 الآف طن سنويا، مشيرا إلي أن إجمالي كميات المبيدات المستوردة من شركة باسف تصل إلي 528 طنا العام الماضي بزيادة قدرها 120% عن إجمالي ما تم استيراده من الشركة عام 2014 حيث بلغ إجمالي ما تم استيراده من شركة باسيف 253 طنا.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى