الأخبارالاقتصادالانتاجالمبيداتمصر

«المفوضية الأوروبية» تفرض قيودا علي تداول مبيدات الحشائش  «الجليفوسات» بعد تجديد إستخدامه حتي 2033

قرار جديد بشأن تقييد إستخدام مبيدات الحشائش أو التي يطلق عليها مبيدات «الجليفوسات»… حيث رحبت مجموعة “باير” الألمانية لإنتاج البذور والمبيدات والكيماويات التي استحوذت على شركة مونسانتو في عام 2018، بإعلان المفوضية، الأوروبية أنها ستجدد ترخيص استخدام مبيدات الحشائش أو «الجليفوسات» في الاتحاد الأوروبي لمدة عشر سنوات، بعد تصويت من الدول الأعضاء مهد الطريق لهذا القرار بشأن مبيد الأعشاب المثير للجدل.

أوضحت السلطة التنفيذية الأوروبية إن دعم قرارها بشأن تجديد ترخيص إستخدام مبيدات الحشائش أو «الجليفوسات» إعتمد  على تقرير صادر عن هيئة تنظيمية أوروبية يقدّر أن مستوى المخاطر لا يبرر حظر الجليفوسات.

وقال ناطق باسم مجموعة “باير” الألمانية “يسمح لنا هذا الترخيص الجديد بمواصلة تزويد المزارعين في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي بتكنولوجيا مهمة للإدارة المتكاملة للأعشاب الضارة”.

وأشارت وزارة الزراعة الفرنسية إلى أن فرنسا “ليست ضد مبدأ تجديد الجزيء” لكنها “تأسف” لأن المفوضية الأوروبية لم تأخذ في الاعتبار مقترحاتها الرامية إلى تقييد استخدام المبيد العشبي.

وتعتزم المفوضية فرض بعض الضوابط، بينها حظر استخدام الجليفوسات في تجفيف المحاصيل قبل الحصاد.

وقد صُنفت مبيدات الحشائش «الجليفوسات»، المادة الفاعلة في مبيدات عشبية كثيرة بينها منتج «راوند آب» من “مونسانتو” «باير»، المستخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، في عام 2015 على أنها “مادة مسرطنة محتملة” من جانب الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية.

في المقابل، قالت هيئة سلامة الأغذية الأوروبية في يوليو إنها لم تحدد أي “مجالات اهتمام حرجة” لدى البشر والحيوانات والبيئة من شأنها أن تدفق في اتجاه منع ترخيص استخدام مبيدات الحشائش أو الأعشاب، مقرة مع ذلك بنقص البيانات.

وينتهي الترخيص الحالي لهذه المادة من مبيدات الحشائش في الاتحاد الأوروبي، والذي جُدد في عام 2017 لخمس سنوات ثم مُدد لعام إضافي، في 15 ديسمبر. وفي ظل عدم توافر غالبية من الأصوات بين الدول الـ27 في الاتحاد بشأن هذه المسألة، كان القرار الحسم في يد المفوضية.

وقالت المفوضية في بيان إنها ستشرع “بالتعاون مع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، في تجديد الموافقة على مادة الجليفوسات لمدة عشر سنوات، مع مراعاة بعض الشروط والقيود الجديدة”.

وكما حدث في التصويت الأول في 13 أكتوبر، لم يتم التوصل إلى الغالبية المؤهلة المطلوبة للتصديق على اقتراح المفوضية أو رفضه، أي 15 دولة من أصل 27 دولة، تمثل 65 بالمئة على الأقل من سكان أوروبا.

وامتنعت سبع دول، من بينها فرنسا – القوة الزراعية الرائدة في الاتحاد الأوروبي – وألمانيا وإيطاليا وبلجيكا وهولندا عن التصويت علي قرارات مبيدات الحشائش، بينما صوتت 17 دولة لصالح القرار، واعترضت عليه ثلاث دول (لوكسمبورغ وكرواتيا والنمسا)، بحسب مصادر دبلوماسية.

وأقرأ أيضا:

قرار أوروبي بتقييد إستخدام مبيدات الحشائش «الجليفوسات» لهذه الأسباب

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى