الأخبارالانتاجالصحة و البيئةالوطن العربىامراضبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتصحةمصر

د. مروة شعير تكتب: نصائح رمضانية لمرضي الضغط والنقرس والحامل والمرأة المرضعه

خبيرة التغذية وعلوم الأطعمة والباحث بقسم الاغذيه الخاصه والتغذيه – معهد بحوث تكنواوجيا الاغذيه- مركز البحوث الزراعية- مصر

نظام التغذية خلال شهر الصيام يحتاج إلي المزيد من الدقة مع بعض الحالات المرضية كي تسعد بهذه الأيام المباركة ولا تتحول إلي تأثير سلبي علي الصحة، وهو ما نحاول ان نرصده من خلال عدد من النصائح لمرضي ارتفاع ضغط الدم والأطفال الصغار والحوامل والمصابين بداء الملوك أو النقرس.

الصيام مع ارتفاع درجه الحرارة قد يسبب مشاكل صحية كبيره لمرضى ارتفاع ضغط الدم إذا لم يتبعوا برنامج تغذيه مناسب بالاضافه الى الالتزام بتناول جرعات الدواء المقررة من الطبيب، فضلا عن الالتزام بهذه الاحتياطات وهي:

  • الابتعاد تماما عن تناول العرقسوس والحرص يوميا على شرب كوب من الكركديه المنقوع على البارد والدوم او العصائر الغنية بالبوتاسيوم كالموز والكنتالوب
  • التقليل من تناول اللحوم الحمراء او الابتعاد عنها بقدر الامكان ويفضل
  • تناول اللحوم البيضاء كالاسماك وصدور الدجاج والارانب
  • تناول الاغذية الغنية بالبوتاسيوم كالموز والكنتنلوب والتمر وكذلك تناول سلطة لانها تساعد علي تقليل نسبة الصوديوم بالجسم , كذلك يفضل تناول البطاطس المسلوقة لانها تعمل علي امتصاص الاملاح من الجسم واخراجها مع الالياف خارج الجسم.
  • شرب الماء بمعدل كوب الي كوبين كل ساعة من الافطار للسحور.
  • – الابتعاد عن المخللات والحوادق والاغذية المقليه وتقليل الملح والاستعاضه عنه بعصير الليمون.
  • المشي يوميا لمدة نصف ساعة على الأقل.
  • تناول وجبات صغيره وعديده مابين الافطار والسحور مابين 4-5 وجبات

أما مرضى داء الملوك او مرضي النقرس يواجهوا مشاكل صحية بالتأكيد اثناء الصيام وما له من عادات غذائية خاطئة تتعلق بالإكثار من تناول اللحوم الحمراء والداكنة والبقول والفواكه ذات النواه الواحدة وغيرها.

والاهم عرض نصائح غذائية لمرضي النقرس اثناء الصيام وهي:

  • يفضل شرب ما لا يقل عن 8 اكواب ماء يوميا من الافطار للسحور بمعدل كوب الي كوبين كل ساعة
  • الابتعاد عن تناول اللحوم الداكنة كالبط والحمام وسمك السردين والبلاميطه والتمر هندي والفول المدمس والفواكه ذات النواه الواحدة كالمشمش والخوخ والبرقوق اوالقراصيا والمانجو وكذلك الامتناع عن تناول المياه الغازية والقمر الدين والتمر هندي
  • يفضل تناول عصائر الفواكه الطبيعية والمجهزة بمغلي البقدونس
  • التقليل او الابتعاد عن تناول المشروبات الغنية بالكافيين كالشاي والقهوة والنسكافيه

وننتقل إلى السيدة الحامل، فإذا كانت أي سيده حامل لا تعاني من مشاكل القيئ وترغب في الصيام

يجب استشاره الطبيب قبل الصيام ومعرفه إذا كان هناك إصابة بالأنيميا او السكري او التهاب كلي او اي امراض اخري تمنع الصيام. وجدير بالذكر ان التعامل مع الغذاء خلال شهر رمضان يحتاج إلى الحرص والحذر الشديدين، خاصة للمرأة الحامل خلال شهر رمضان الكريم وذلك من خلال الحرص علي تناول الخضروات الطازجة وبصفه اساسيه يوميا وكذلك استبدال العيش البلدي بالعيش الابيض.

ولكي تتجنب المرأة الحامل حدوث الامساك يجب إتباع الاتي:

–  الحرص على تناول من 3-4 اكواب لبن يوميا او بدائلهم كالزبادي واللبن الرائب وغيرها من الفطار للسحور.

– لحرص على تناول طبق من سلطه البنجر يوميا لأنه غني بالحديد او كوب عصير بنجر بالبرتقال حيث ان البرتقال غني بفيتامين سي والذي يساعد على امتصاص الحديد

– الاهتمام بالبروتين بصفه اساسيه حيث انها تحتاج منه كميه أكبر ويمكن تعويضه بالبيض كبديل اقتصادي للحوم وايضا البقول مع الحبوب.

–  تناول وجبات صغيره وعديده ما بين الافطار والسحور ما بين 4-5 وجبات –

– التقليل من تناول الحلويات والأطعمة المقلية بقدر الامكان وكذلك المخلات

– الاقلال من تناول التمور وخصوصا في الشهور الاولي من الحمل ويكتفي بتمره واحده قبل الافطار لتجنب ارتفاع مستوي السكر في الدم واحتمالية الإصابة بسكري الحمل وكذلك لتفادي حدوث الإجهاض.

ولكن هناك ملف أكثر أهمية وهو إنه من المشكلات التي تقابل اي سيده مرضع هي جفاف اللبن او قله اللبن اثناء الصيام ولذلك أقدم لها اليوم بعض النصائح اثناء الصيام والتي يجب ان تتبعها:

  • الاهتمام بشرب الكثير من الماء ما بين السحور والفطار ما لا يقل عن 8 اكواب بالإضافة الي السوائل الأخرى بالعصائر الطبيعية والشوربة والمشروبات الدافئ
  • الحرص علي تناول من 3-4 اكواب لبن يوميا او بدائلهم كالزبادي واللبن الرائب وغيرها من الفطار للسحور.
  • تناول بعض المشروبات والأطعمة التي ربما تساعد علي إدار اللبن كالحلبة المغلية وتناول الجرجير ومكعب صغير من الحلاوة الطحينية بمعدل 3 مرات اسبوعيا وذلك اذا طالما المرضع لا تعاني من الإصابة بالسكري, ويمكن فرم مكعب الحلاوة الطحينية مع الكنافة المحمرة والايس كريم والقليل من السيرب أو الشراب وعسل النحل كطبق حلو .
  • الحرص على تناول الخضروات الطازجة والفواكه لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة
  • تناول وجبات صغيره وعديده ما بين الافطار والسحور ما بين 4-5 وجبات.
  • الامتناع عن تناول الأغذية ذات الروائح النفاذة كالبصل والثوم بقدر الامكان لأنها تنتقل الي اللبن وبالتالي ينفر الجنين من الرضاعة

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى