اخبار لايتالأخبارالصحة و البيئةبحوث ومنظماتمصر

د منال عز الدين تكتب:  أطفالنا وصيام شهر رمضان

 خبير صناعات غذائية وعضو الجمعية المصرية الطبيه لدراسة السمنه

مع بدايات الشهر   الفضيل شهر رمضان يتسآل كثير من الأباء والامهات عن كيفية تعويد الطفل على الصيام وفى اى سن مستحب يبدأ تعويد الا طفال على الصيام. وهل هناك اطفال ممنوعون من الصيام؟ وماهي محتويات وجبه الفطار والسحور بالنسبة لطفل الصائم؟ ومن خلال هذا المقال سنجيب على كل ما يشغل بال الوالدين حول صيام أطفالهم.

 سن تعليم الصيام

من عمر ٧-٨ سنوات. ويكون تعليم تدريجي أى يبدأ فى البداية صيام ساعتين بدون طعام ويكفي الماء فقد. ونستمر على هذا عده ايام حتى نتأكد من تجاوز المرحلة ثم يكون الصيام إلى الظهر بماء فقد. بعد عده ايام يكون الصيام إلى الظهر بدون طعام ولا شراب إلى أن نصل إلى المغرب إذا بدانا بهذا النظام من بداية الشهر الفضيل عندما نصل لنهاية الشهر سوف يستطيع طفلك ان يصوم يوم كامل او اثنين   مع العلم ان الوالدين عليهم دور كبير فى تشجيع الطفل وإظهار قدره الطفل على الصيام امام الا خرين من باب التشجيع. كما يجب أن يتحلى الوالدين بالصبر وطول البال وتحمل كثرة سؤال الطفل حول موعد الآذان.

 هل هناك اطفال يمتنعون عن الصيام؟

 نعم إذا كان الطفل مصاب بـ”انيما حاده” او مريض أورم او مريض سكر والطفل مريض الكلى وفى حاله مرض الطفل يجب الرجوع للطبيب المعالج.

ما هى اهم النصائح الغذائية؟

 يكون الإفطار على تمر أو مشروب طبيعي

تكون الوجبة بها مصدر للبروتين مثل البقوليات او اللحم أو الدجاج اسماك.

مصدر الكربوهيدرات مثل الخبز أو المكرونة او الأرز

مصدر لفيتامينات والمناعة طبق خضار مطهي أو سلاطه.

مع الاهتمام بكثره شرب الماء والبعد عن العصائر المعلبة وإلا خرى سريعة الذوبان لما لها من ضرر بالغ على صحه أبناءنا والاهتمام بدل منها بالفواكه الطازجة والعصائر الطبيعة.

السحور وجبه هامه

 يكون بها مصدر للبروتين مثل الفول او البيض ومع الخبز البلدي   وكوب زبادي مع ثمره فاكهه أو خضار ويفضل الموز او الخيار لأنهما يقللنا من الشعور بالعطش. والبعد عن المقليات والمعجنات مثل البيتزا فى السحور والاهتمام بتناول الماء.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى