الأخبارالصحة و البيئةامراضبحوث ومنظماتصحة

بالصور…تعرف علي أخطر حشرة تهدد زراعة الزيتون ؟

يشرح الدكتور محمد أبورداحة الخبير بالمركز الإقليمي للبحوث والإرشاد بالأردن ما يطلق عليه بسيلا الزيتون أو حشرة الزيتون القطنية، موضحا أنها من الحشرات التي تصيب أشجار الزيتون في نهاية شهر مارس وشهر أبريل واصبحت مؤخرا من الحشرات التي تسبب ضررا اقتصاديا ملموسا لذا يجب مكافحتها.

وأضاف “أبورداحة”، في تصريحات صحفية لـ”أجري توداي”، ان الضرر الذي تسببه هذه الحشرة، أنها تتغذى على الأزهار حيث تفرز كتل قطنية بيضاء لزجة تغطي النورات الزهرية والبراعم الخضرية، مما يؤدي الى جفاف الأزهار وتساقطها وإعاقة عملية التلقيح وبالتالي انخفاض المحصول وذبول وسقوط الأوراق وانخفاض كفاءة التمثيل الضوئي نتيجة تغطية الكتل القطنية للأوراق.

وأوضح الخبير الأردني، إنه يمكن أن تهاجم الثمار وتؤدي إلى تساقطها في حالة الاصابات الشديدة، وتنشط الحشرة بشكل ملموس في الاجواء المعتدلة والرطبة ويقل نشاطها في الاجواء الحارة.

وشدد أبورداحة على أن هذه الحشرة خطيرة لأنها تهاجم العناقيد الزهرية وتصعب المكافحة في حالة افراز مادة قطنية تمنع وصول المبيدات ذات التأثير بالملامسة لذا في بداية الإصابة تكون المكافحة سهلة ولكن في حالة وجود المادة القطنية يفضل المبيدات الجهازية.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى