الأخبارالاقتصادالانتاجالحجر الزراعى و البيطرىالصادرات و الوارداتانتاج حيواني وداجنيبحوث ومنظماتمصر

عاجل بالصور… وصول الدفعة الاولي من الماعز البور الأوروبي لتطوير الإنتاج المصري من الماعز

أعلنت شركة ناس جلوب عن وصول الدفعة الاولي من الماعز المستورد الأعلى إنتاجية في إنتاج اللحوم والالبان، بأحد مقار الحجر البيطري بطريق القاهرة الإسكندرية الصحراوية من إجمالي 10 الآف رأس ماعز تستهدف استيرادها من الخارج لتلبية الطلب المحلي على هذه الأنواع من الماعز، فيما تخطط الشركة لتطوير سلالات الماعز المحلي بالتهجين مع الماعز المستورد لتحسين السلالات المحلية.

وقالت الدكتورة نيفين حربي الخبيرة في صحة الحيوان في تصريحات صحفية لـ”أجري توداي”، ان استيراد ماعز البور فضلا عن أنواع آخري من الماعز يستهدف تشجيع المربين علي الانخراط في مشروعات تربية الماعز لتميزها بتحمل الظروف المناخية في مصر وقدرتها الفائقة علي إنتاج اللحوم والالبان خاصة في ظل أنها أكثر الحيوانات قدرة علي التحويل الغذائي للأعلاف إلي لحوم مقارنة بالحيوانات الكبيرة مثل الأبقار والجاموس مما يزيد من عائد تربية هذه الأنواع من الماعز للمربين.

وأضافت “حربي”، إن السلالات من الأغنام والماعز التي تستوردها شركة ناس جلوب تتميز بمعدلات الأداء الإنتاجي والتناسلي العالي وسرعة التأقلم والتكيف مع الظروف البيئية المصرية، مشيرة إلي ان إحدى سلالات الأغنام التي تم الموافقة على استيرادها بالإنتاج المرتفع من الحليب الذى يقترب من 5 لتر/ يوم ولمدة 8 أشهر تقريباً، وهو ما يتفوق علي إنتاج الحليب من الجاموس والابقار المصرية.

وأشارت إلي ان هذه السلالات من الماعز تتميز بتحقيق نسبة عالية من إنجاب التوائم وقد تصل إلي إنجاب توائم ثلاثية فضلا عن قدرتها علي تحقيق أعلي عائد من التربية للمربين. مشيرة إلي ان السلالات المستوردة من الماعز تتوافق مع معايير الاستيراد الدولية والاشتراطات التي حددتها سلطات الحجر البيطري المصري.

ولفتت “حربي”، إلي أن الدفعة الاولي من شحنة الماعز تم فحصها والافراج عنها  وفقا  للاشتراطات البيطرية ويجري حاليا راعيتها صحيا في أحد المحاجر التابعة للشركة بإشراف الحجر البيطري، وتخضع لنظام خاص في التغذية يحقق أعلي عائد من التربية وأقل تكلفة مقارنة بالسلالات الأخرى من الماعز المحلي.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى