الأخبارالصحة و البيئةامراضبحوث ومنظماتصحةمصر

د منال عزالدين تكتب: أفضل نظام لتغذيه أبناءنا التلاميذ

دكتوراه الصناعات الغذائية – معهد تكنولوجيا الأغذية- مركز البحوث الزراعية – مصر

ايام قليله تفصلنا عن العام الدراسى الجديد وكثير من الأسر المصريه تتساءل عن افكار لسندوشات فى اللنش بوكس ومن خلال هذا المقال سنتناول الخطوات الصحيه فى اعداد السندويشات .
١- الخبز البلدى الاسمر بديل الخبز الفينو والتوست لما يتميز به الخبز البلدى من قيمه غذاءيه مرتفعه من حيث ارتفاع محتوى الفيتامينات والالياف.
٢- استخدام العجوه لما تتميز به من ارتفاع نسبه الحديد والحلاوه الطحنيه وزبده الفول السودانى بديل عن الشيكولاته سهله الفرد .
٣- استخدام الجبن الا بيض المصنوع من الحليب بدل الجبن نباتى الدهن الضار على الصحه.
٤- استخدام الجبن الابيض بديل عن الجبن الأصفر مثل الشيدر والجبن الرومى.
٤- تناول الخضروات والفواكه خلال اليوم الدراسى لمد التلاميذ بالفيتامينات والمعادن ويفضل التفاح والخيار والتمر والجزر والكمثرى لسهوله التداول.
٥- البعد تماما عن اللحوم المصنعه مثل السوق والبحر والبسطرمه ولنشون
واستبدالها بالبرجر والكفته واللحمه البارده المعده منزليا.
٥-البيض احد مصادر البروتين الحيوانى ويمكن عمله باشكال مختلفه مسلوق اوعجه ويمكن أيضا إضافته الفول.
٧- استخدام الفول السودانى والحمص والفشار بديل صحى عن البطاطس المقلية الجاهزه والمقرمشات المغلفه بأوراق الألومنيوم والمعرضه طول الوقت للشمس كما يودى للضرر بالغ فى الكبد وصحه الجسم.
٨- الحرص على تناول الماء والعصائر الطبيعيه بدل من العصائر الصناعيه والمشروبات الغازية ذات نسبه سكر المرتفعه وعديمه القيمه الغذاءيه .
٩- مراعاه اختيار اللنش بوكس والزجاجات الصحيه المدون عليه رقم 5 داخل مثلث معنى هذا الرقم ان هذا البلاستيك صالح التعامل مع الطعام.
١٠-الحرص على غسل اليدين جيدا بالماء والصابون قبل تناول الطعام والاهتمام بنظافة “اللنش بوكس” يوميا حتى لا تكون مصدر لأمراض المختلفه.
تمنياتى بعام دراسى سعيد

اجري توداي على اخبار جوجل

 

تعليق واحد

  1. صح الاهتمام بمحتويات اللانش بوكس من اطعمة طبيعية والبعد عن المصنعات افضل صحيا للاطفال

زر الذهاب إلى الأعلى