الأخبارالاقتصادالانتاجالصادرات و الوارداتالمستثمرون و الشركاتبحوث ومنظماتمصرنقابات زراعية

نقيب الفلاحين يوضح اسباب عزوف المزارعين عن محصول السمسم وخطة النهوض للحد من استيراد الزيوت

قال الحاج حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب الفلاحين انه رغم أن مصر في أشد الحاجه للمحاصيل الزيتيه حيث تستورد أكثر من90%من الزيوت ورغم أن السمسم من المحاصيل ذات العائد الاقتصادي العالي نسبيا وفوائده الصحيه كبيره ودخوله في عدد كبير من الصناعات كالحلويات والمخبوزات والحلاوه الطيحينيه بالاضافة لانتاج زيت السمسم الا انه رغم كل المزايا إلا أن المساحه المزروعه سمسم ما زالت قليله جدا لاسباب كثيره.

واضاف “ابوصدام” ان ذلك يعود الي

اتجاه المزارعين لزراعة الخصروات من طماطم وبطاطس وهو ما يجعلهم يعزفون عن زراعة السمسم لان حصاد

السمسم يستمر لشهر اكتوبر من كل عام مما يحول دون زراعة الخضروات بالاضافة الي ما يتعرض له محصول السمسم من اصابة بأمراض الذبول وعدم وجود اصناف مقاومه للامراض.

واوضح نقيب الفلاحين عن عزوف الفلاحين عن زراعة السمسم يعود ايضل الي قلة الانتاجيه لان الاصناف الموجوده حاليا تنتج من 3 الي 4 اردب والاردب ب3000جنيه اي ان انتاج الفدان 12الف جنيه يتكلف الفدان حوالي8الاف جنيه فضلا عن عدم اهتمام الحكومه بهذه المحاصيل علي حساب المحاصيل الاساسيه كمحاصيل الحبوب.

واشار “ابوصدام” الي ان الاهتمام بالمحاصيل الزيتيه في الفترة الاخيره اصبح امرا ضروريا لتوفير الزيوت التي تحمل ميزانية الدوله اعباء اضافيه كبيره كما أن المحاصيل الزيتيه مناسبه لهذا الوقت لانها قليلة استهلاك المياه وتتحمل الملوحه وتصلح للزراعه في معظم إلار اضي المصريه.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى