الانتاجانتاج حيواني وداجني

لمربى الثروة الحيوانية والداجنة .. 14 نصيحة لمواجهة البرد الشديد والأمطار

14 نصيحة لمربى ومنتجى الثروة الحيوانية والداجنة أصدرتها وزارة الزراعة لمواجهة برد الشتاء والتغلب على الظروف المناخية المتقلبة.

وتستعرض «أجرى توداى» النصائح التى يجب ان يتبعها مربي الثروة الحيوانية « الابقار والجاموس والماعز والدواجن والبط والأوز وغيرها» لمواجهة موجة البرد والأمطار التى تشهدها البلاد والتغيرات المناخية وهى الكآتى :

  1. يجب أن تتحرك السيارات التى تحمل مخاليط الأعلاف أو مركزاتها أو إضافاتها أو خاماتها، فى الأوقات غير الممطرة.
  2. يجب ان تكون الشحنات بداخلها مغطاة بغطاء يمنع تسرب المياه.
  3. يجب التأكد من سلامة منافذ وفتحات تهوية مخازن الأعلاف وخاماتها، سواء كانت في المزارع أو المصانع أو محال الإتجار فى الأعلاف، لعدم نفاذ مياه الأمطار أو الندى إلى داخل المخزن.
  4. الإبلاغ الفورى فى أقرب إدارة بيطرية أو زراعية عن أى مشكلة بالقطيع، حتى يتم دراسة المشكلة وعلاجها فى مهدها قبل أن تتفاقم وربما يصعب حلها.
  5. يجب أن يتم تدفئة العنابر، والحفاظ على درجات الحرارة داخلها على مدار الساعة وطوال اليوم، فى المدى الموصى به تبعا للنوع والعمر والحالة “الفسيولوجية” للقطعان.
  6. لابد من التأكد من كفاءة وسلامة وتأمين جميع أجهزة ووسائل التدفئة المستخدمة، مع التأكد من وجود وسائل لإطفاء الحريق.
  7. ضرورة وجود مناوب بالعنابر مسئول عن تأمين واستمرارية عمل وسائل التدفئة داخل العنابر، ووضع وسائل التدفئة على مستويات منخفضة الارتفاع داخل العنابر، حيث إن الهواء الساخن يكون أخف وزنا من البارد، وذلك لضمان تدفئة القطعان بالشكل الأمثل.
  8. ووجه قطاع تنمية الثروة الحيوانية فى النشرة الدورية له بضرورة الاهتمام بتهوية العنابر إلى جانب التدفئة، سواء كان في الأنظمة المفتوحة أو المغلقة.

حيث إن الغازات المتراكمة داخل العنابر والمنبعثة من القطعان الحية، أو من خلال وسائل التدفئة أخطر على القطعان من التعرض لدرجات الحرارة المنخفضة.

  1. يجب الاهتمام بالتحصينات المناسبة وفى الأوقات الموصى بها، ومن مصدر موثوق به، وتتم بتوصية ومعرفة متخصص.
  2. التخلص الآمن من «النافق» بالطرق الصحية السليمة.
  3. الاهتمام بقواعد الإيواء المناسبة، وتوفير الراحة للقطعان، وعدم اللجوء إلى الازدحام والتكدس الذى يسبب مشكلات عديدة.
  4. ضرورة التخلص من المخلفات والفضلات بالطرق السليمة والمناسبة لمنع التلوث وانتشار العدوى.
  5. عدم الإسراف في استخدام المياه داخل العنابر والحظائر، للحد من ارتفاع نسب الرطوبة ، والتى يمكن أن تصبح بيئة خصبة لانتشار الميكروبات والأمراض.
  6. الاهتمام بتقديم العلائق المناسبة للقطعان، والتى تغطى نسب البروتين والطاقة، وجميع الاحتياجات الغذائية، والتي تم تصنيعها فى مصانع مرخصة من جانب وزارة الزراعة، وبتسجيلات معتمدة من قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى