الصحة و البيئةامراضحوارات و مقالات

د على زناتى يكتب: أمراض الحمام وطرق الوقاية منها  

علي محمود محمد زناتي المعمل المرجعي للرقابة البيطرية علي الانتاج الداجني – معهد بحوث صحة الحيوان

التخصص : امراض الدواجن

الحمام من أكثر أنواع الطيور المنتشرة في الدول سواء في المناطق الحضرية أو في الريف، وللحمام ما يقارب تسعة وأربعين نوعاً، وهذه الأنواع تتميز بمواصفات تختلف باختلاف نوعيته.

كما أنّه من الطيور سهلة التربية، بالإضافة إلى طعامه ذو تكلفة منخفضة، فهو يتغذّى على الحبوب مثل: العدس، والشعير، والذرة، والقمح، الخبز المطحون، والأرز، والحجر الجيري وذلك ليحصل على الأملاح التي يحتاجها جسمه. العديد من الناس يتغذون على الحمام.

لذلك فالتغذية من العوامل المؤثرة على الحالة الصحية للحمام حيث أن سوء التغذية من أهم العوامل فى إصابة الحمام بالأمراض كما يعتبر تناول الغذاء الملوث من العوامل المهمة فى نقل الأمراض وهناك بعض الامراض الشائعة التى تصيب الحمام ونستعرض فى المقال أعراضها وطرق الوقاية والعلاج وهى كالآتى:-

( أولا ) الأمراض الفيروسية

  • الباراميكسوا :

مرض شائع وانتشر فى السنين الاخيرة بالرغم من أنه لم يكن معروفاً من قبل، ومع ذلك فقد استطاع اكتساح بقية الأمراض الأخرى، وخصوصاً بين الطيور من فصيلة الحماميات ـ وعلى رأسها حمام الزينة وحمام السباق، لدرجة أن هذا المرض معروف تماماً لكافة الهواة تقريباً.

مرض الباراميكسوا فى الحمام
مرض الباراميكسوا فى الحمام

ويعتبر هذا المرض من الأوبئـة المستوطــنة، وتوجـد 9 أنـواع من فيروس Paramyxo وأشهرها Pmv-1 الذى يتسبب بمرض شبيه بمرض النيوكاسل في الدواجن، بالإضافة إلى 8 أنواع أخرى من هذا الفيروس وهى تصيب الطيور البرية أساساً، ومن ثم فمن الممكن أن تنتقل العدوى للحمام المستأنس كذلك تشبه الإصابة المتقدمة بهذا المرض.

الإضطرابات العصبية التى تظهر فى مرض نيوكاسل الدجاج بالرغم من أنه مختلف تماماً عنه، مع حدوث شلل، رعاش، عدم التحكم فى الطيران أو المشى، إسهال متكرر مع وجود دائرة مائية شفافة حول بقعة الإسهال، وتحدث حالة صَعَر، إذ تلتوى الرقبة بشكل بشع، مع فقدان التوازن الناتج عن شلل تام أو جزئى للرقبة أو الأجنحة أو الأقدام، ويلاحظ شرب الطائر المريض للمياه بكميات كبيرة أكثر بكثير من الطيور الأخرى.

وربما يكون ذلك بسبب الإسهال المائى المتكرر، ويحدث خلل عميق فى الجهاز العصبى للطيور المصابة، متمثلاً فى إلتواء الرقبة، وقد تقاوم بعض الطيور هذا المرض، وفى الحالات المتقدمة يحدث شلل فى الأرجل وبذا لايتمكن الطائر من الحركة، لكن بعض الطيور تقاوم هذا المرض بشدة، لدرجة أنها تصبح معه فى حالة توافق، بالرغم من أنها غير متوازنة، ومن الممكن أن تتحسن الحالة وتصبح مستقرة.

و تحدث العدوى بهذا المرض على عدة درجات ـ وليست دائماً بنفس المستوى كما يعتقد البعض ، ففى الحالات البسيطة يبدو ميلان خفيف فى الرقبة ـ مع ثبات الحالة، وقد تصبح الأجنحة متدلية، أما فى الحالات المتقدمة فتظهر على الطائر المصاب كافة الأعراض الشديدة

منع انتشار هذا المرض بين الطيور

عزل جميع الطيور المصابة فى مكان خاص ، على أن يكون موضوعاً فى مكان معرض للحرارة نوعاً ما لإضعاف الفيروسات، وفى مكان شبه مظلم، نظراً لحساسية الطيور الموبوءة تجاه الضوء، ويتم تقديم الماء وحبوب الغذاء، ويتعين أن تكون أرضية القفص عبارة عن شبك سلكى يرتفع عن الدرج بـخمسة سم على الأقل، لمنع تكرار دورة المرض، بالتلامس مع المخلفات الملوثة، بالنسبة لأقدام الطيور أو لحبوب الغذاء.

  • جدرى الحمام أو الدفتريا :

يظهر شكلين من المرض على الحمام وهما النوع الجلدى أو الدفتيرى .

  • النوع الجلدى : يظهر البثور حول الفم فى نهاية المنقار. وفى الحالات المتقدمة تصاب الأرجل والمناطق المغطاه بالريش .

(ب) النوع الدفتيرى : يظهر خاصة على الزغاليل والطيور الصغيرة السن حيث يصيب الحلق وتظهر بقع صديدية صفراء فى الفم . يسبب متاعب تنفسية أو إختناق الطيور .وقد يتوقف الطائر عن الأكل ويظهر علية الهزال ويموت .

الوقايـة :

1- اتخاذ الاجراءات الوقائية العامة وتطهير المسكن والأدوات المستخدمة مثل العلافات والمساقى .

2- التحصين بالمصل الواقى لهذا المرض (جدرى الحمام ) ويراعى عدم إستخدام لقاح جدرى الدجاج الذى يزيد من شدة المرض

العلاج :

  • تزال البثور ويدهن الجزء المصاب بمحلول اليود -جلسرين.
  • تزال المواد المتجبنة والغشاء الدفتيرى ويمس السطح المتقرح بمحلول صبغة اليود أو الميكروكروم أو نترات الفضة 2 % .
  • مرض عدوى الببغاء : ornithosis

الأعراض : التهابات فى العين والجفون مع ظهور متاعب تنفسية مع حدوث إفرازات أنفية واسهال . ويتوقف الطائر عن الأكل وحدوث هزال.

مرض عدوى الببغاء فى الحمام
مرض عدوى الببغاء فى الحمام

الوقاية :

1- اتخاذ الإجراءات الوقائية الصحية العامة .

2- بعد عودة الحمام الزاجل من رحلة طويلة يجب إعطائة 100مللجرام /طائر من التيراميسين.

3- تطهير الأماكن المصابة باستخدام فنيك 2 % أو فورمالين 2 %.

العلاج :

إستخدام المضادات الحيوية مثل الأوريومايسين أو التتراسيكلين أو البنسلين وقد وجد أن هذه المضادات الحيوية توقف النفوق ولكنها لا تقتل الفيروس وبذلك تبقى الطيور حاملة للفيروس وتكون مصدراً لعدوى جديدة .

  • الخناق (تضخم العين) :

وهو الإلتهاب الشعبى فى مراحلة المتقدمة ويساعد إرتفاع الرطوبة وقلة التهوية والتغيرات الفجائية فى درجة الحرارة على حدوث هذا المرض .

الخناق تضخم العين فى الحمام
الخناق تضخم العين فى الحمام

الأعراض :

وجود إفرازات مائية من فتحات الأنف تتحول إلى مادة كثيفة لونها أصفر ينتج عنها سد فتحات الأنف مما يتسبب فى عدم قدرة الطيور على التنفس ولذلك تنتفخ العيون ويكبر حجمها وينتج عن ذلك إنغلاق الجفون وانعدام الرؤية .

العلاج :

1- يوضع رأس الطائر فى محلول حمض اليوريك أو محلول برمنجنات البوتاسيوم .

2- يتم التخلص من الإفرازات المتجمعة تحت العين بالضغط برفق ثم تطهيرها .

  • تعطى الطيور كبسولة من زيت الخروع 500 ملليجرام وفى اليوم التالى تعطى الطيور من 5 – 4 نقط من زيت كبد الحوت وذلك لزيادة المقاومة الحيوية للطيور.

ثانيا: ( الامراض البكتيرية) :

  • الباراتيفويد -عدوى السالمونيلا : paratyphoid – salmonella infection

عدوى السالمونيلا من أخطر الأمراض التى تصيب الحمام ويسببها ميكروب Salmonella typhimurium وخطورتة على الطيور الصغيرة (الزغاليل ) أشد لأن الأم الحاملة للميكروب تطعم صغارها من حوصلتها وبالتالى تنقل الميكروب إليها والذى يكون مميتاً للطيور الصغيرة.

الأعراض :

1- يظهر على الزغاليل أعراض عصبية وتحدث تشنجات وتقلصات فى الرقبة ثم تلتوى الرأس والرقبة ويحدث عرج نتيجة لإلتهاب المفاصل . ويزداد الظمأ للماء ويظهر اسهال مائى اصفر اللون ثم يضعف الطائر ويهزل حتى ينفق .

2- الحمام البالغ يظهر عليه تكوين خراريج على المفاصل وخاصة مفصل الجناح مما يعوق قدرة الطائر على الطيران .

الوقاية : الإهتمام بفحص مكونات العلف وخاصة مصادر البروتين الحيواني لأنها مصدر للعدوى فى الطيور .

العلاج :

تستخدم المضادات الحيوية مثل حقن التيراميسين 100 ملجرام /طائر أو الستربتومايسين 100 – 200 ملجرام/طائر .

  • الســـل : Avian Tuberculosis

يسببه نوع من البكتريا وهو يقاوم الجفاف والبرودة والوسط المملح لمدة شهور طويلة . ولكن يمكن قتل الميكروب فى مدة قصيرة عن طريق أشعة الشمس أودرجة 70ْ م أو إستخدام المطهرات مثل الفورمالين أو الفنيك. يفرز الميكروب عن طريق الفم أو الزرق فيلوث الأدوات المستعملة مثل المعالف والمساقى .

الأعراض :

نظرا لأن مدة حضانة الميكروب طويلة . لذلك فإن الأعراض لا تظهر إلا عندما يصل المرض بالطائر إلى حالة متقدمة ويكون ذلك سبب فى إنتشار المرض بالقطيع . نقص تدريجى فى الوزن وفقد للعضلات وخاصة عضلات الصدر وانتفاش الريش وجفافه . تظهر التهابات فى المفاصل نتيجة لتكوين درنات السل بها كما يحدث طفح لمحتويات المفصل المتقيح .وكذلك يحدث إصابة الأجنحة بدرنات السل فيتدلى الجناح المصاب .

العلاج :

لا يوجد علاج معروف لهذا المرض .ويفضل تعريض الطيور المصابة للشمس لقتل الميكروبات .

  • الالتهاب المعوى التقرحى :

يسببه بكتريا عصويه وتحدث العدوى عن طريق العليقة أومياه الشرب الملوثه بزرق الطيور المصابه .

الأعراض :

يظهر على الطائر اعراض الخمول ويغلق عينيه وتتهدل أجنحته وينتفش ريشه ، ويحدث أسهال مائى لونه بنى مصفر يتحول أخيراً إلى أبيض ويستمر الطائر فى الهزال حتى ينفق إذا لم يتم علاج القطيع .

الوقاية :

تطهير أماكن التربية بمطهرات قوية مثل الفورمالين – وجمع النافق والتخلص منه – يمكن إضافة المضادات الحيوية فى العليقة أو مياه الشرب مثل الستربتومايسين بمعدل 60مللجرام /كجم عليقة .

العلاج :

– يستخدم حقن الستربتومايسين بمعدل 100مللجرام / كجم وزن الطائر لمدة 3 أيام أويضاف فى مياه الشرب بمعدل 4 جم / لتر ماء الشرب لمدة 10- 7 أيام .

– يستخدم التتراسيكلين بمعدل  200 ملجرام /كجم عليقة لمدة 10 – 15 يوم .

4– عدوى بكتريا القولون : Colibacillosis

يسببه بكتريا القولون E. Coli الموجوده فى أمعاء الطيور وعند تعرض الطائر للعدوى بأحد الأمراض المعدية أو الإجهاد الحرارى أو العطش أو الجوع فإن مقاومة الطائر تضعف وتصبح هذه البكتريا ضارية وتسبب إحداث تسمم جرثومى.

عدوى بكتريا القولون
عدوى بكتريا القولون

الأعراض :

ضعف عام وإسهال وتجمع مواد لزجه بالمجمع وإمتناع عن الأكل ويحدث نفوق فى الأيام الأولى من العمر .

الوقاية :

تطهير أماكن التربية – تقديم عليقة تحتوى على كميات زائدة من البروتين والفيتامينات حتى يزداد حيوية ومقاومة الطيور .

العلاج :

إستخدام المضادات الحيوية التى تؤثر على هذا النوع من البكتريا مثل الأرثرومايسين والكلورامفنيكول والنفتين الفيورازوليدون

اجري توداي على اخبار جوجل

 

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى