الأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالات

د صفوت كمال يكتب: الزواج والطلاق والتكاثر في مجتمع الحمام

أستاذ الميكروبيولوجى و المناعة بمعهد بحوث الأمصال و اللقاحات البيطرية

عملية التزاوج يمكن تنظيمها من قبل المربى بالانتخاب السليم والحكمة فى اختيار الأزواج السليمة ، وبطرق أفضل ، والمربى الناجح يكون ازواج بذكاء وخبرة ، وليس كيفما اتفق .

موعد المراهقة عند الحمام

ويختلف النضج الجنسى اختلافا فرديا تبعا للطائر نفسه ، وفصل السنة الذى فقس فيه ، فبعض الأنواع مثلا يظهر جنسها بعد 3أشهر ، والبعض الاخر يظهر من 6 الى 8 أشهر ، وعموما فعلامات البلوغ تظهر بوضوح بعد مرور ثلاثة أشهر للحمام ، ومن المفضل أن تتم عمليات التزاوج بعد أن تصبح الطيور فى حجم جيد وتامة النضج الجنسي أى بعد مرور سنة من عمرها.

الفرق بين حمام الزينة وحمام اللحم وحمام السباق

ويتناسل الحمام باختلاف السلالة والنوعية ، ولهذا يختار المربى دائما أزواج الحمام لغرض محدد ، مثلا للزينة أو بهدف انتاج اللحم أو للسباقات وتأتى هذه العملية بالخبرة.

عموما الحمام بعد أن يتجاوز 6 أشهر تقريبا ، ويترك وشأنه فى المسكن يتزاوج ويتآلف نفسه بسهولة وبشكل طبيعى ، ويظل مع أليفه مدى الحياة والطيور المتزوجة فقط هى التى يسمح لها بالتواجد فى المسكن .

الزواج الإجباري في الحمام

الطيور الفردية تسبب الكثير من الاضطرابات فى المسكن والشجار ، والمربى الناجح يتبع طريقة أخرى وهى الطرقة الاجبارية حيث من شأنه أن يعطى نتائج جيدة ، وتجرى عن طريق احتجاز الذكر والأنثى المرغوب فى تزاوجهما فى قفص لمدة أسبوعين ويوفر لهما الغذاء .

وبعد التزاوج يتم اطلاقهما مع ملاحظة أن يوضع الذكر والأنثى فى قفص منفرد عن الأنواع الاخرى لمدة اسبوع ، وبجانب بعض على أن يفصل القفصين سلك شبكى لكى لا يستطيع كلا منهما رؤية الاخرى والتعرف عليه ، كما أن ذلك يساهم فى تجنب العراك والشجار فى بداية الأمر وخاصة اذا كانت الطيور سبق لها التزراج وتم فصلها.

الإنفصال في عالم الحمام

وأى زوج عادى ( ذكر وانثى ) إذا عزل فترة معينة ومن ثم تم اعادته يعاود التزاوج السابق فى ظروف أيام أو ساعات ، ولايقاف أى تزاوج فان فرد الحمام يجب أن يزال من رؤية الاخر لمدة شهرين على الأقل والا فانه سيهجر الزوج الثانى ، ويعود الى زوجه الأول.

وعندما  يبدأ أى شخص بتربية عدد قليل من الطيور  ويرغب فى وضع الأساس  لعدد كبير  من الطيور فيجب عليه أولا أن يجرى اختبار الذكر والأنثى بعناية ، ويجبرهما على التزاوج من بعضهما ، وذلك يجرى بسهولة عن طريق وضع الزوج المختار مع بعضهما البعض فى قفص للتزاوج .

والزمن الذى يلزم للتزاوج يختلف تبعا للطيور نفسها ، وأحيانا تتم عملية التزاوج فى دقائق وساعات أما فى حالة ان سبق للطائرين التزاوج مسبقا مع طيور أخرى ، ويجرى اعادة تزاوجهما فان ذلك يأخد وقتا يتجاوز أسبوع ، وربما أطول .

الزواج الإختياري في الحمام

ويذكر أنه لايمكن تكوين قطيع من الحمام على المستوى المرغوب فيه الا باستعمال نظام التزاوج الاجبارى ، أما فى حالة التزاوج الطبيعى لعدد كبير من الطيور ، وتكون الطيور فى نفس السلالة والنوعية ، فانه بالامكان تركهم وشأنهم فى المسكن وستتم عملية التزاوج بشكل طبيعى ، وكل ذكر سيختار أنثاه حسب الرغبة ، واثناء التزاوج يراعى تمييزهم عن طريق وضع حزم وحجول على الأرجل.

شروط الزواج السليم في الحمام

 لانتاج الحمام الجيد يجب التخطيط  الجيد ، وللقيام بعملية التزاوج بعناية مدروسة يؤكد العديد من المربين المحترفين بأن الحمام يتم اعداده من أجل التكاثر والانتاج لا بد أن يكون فى أعلى درجات اللياقة الصحية ، ومن المهم التخطيط لدخول موسم التناسل قبل شهرين على الأقل اعتبارا من بعد شهر نوفمبر أو ديسمبر ، واذا تم عزل الجنسين من أجل التحفيز النفسى والجنسى لهما ، وللتأكد من طرح الحمام لريشه فى عملية القلش.

مواعيد يحظر فيها زواج الحمام

  ومن الخطأ البدء فى عمليات الزاوج شهرى نوفمبر وديسمبر ، وذلك لأانها تعتبر مرحلة طبيعية لتغيير الريش والقلش ، كما انهما شهرين شديدى البرودةمما يؤثر على الصغار ويضعفهم ، ولهذا يفضل استغلال هذا الوقت فى راحة الطيور ، وتجهيزا لموسم التكاثر الطبيعى.

من المفيد التأكد من خلو الحمام من جميع الأمراض الخطيرة ، والتى تؤثر على الانتاج مستقبلا ، اذ من الممكن أن يتكاثر الحمام وهو يحمل الميكروبات التى ينقلها الى ابنائه الصغار وأشهر هذه الأمراض الكوكسيديا ومرض ترايكوموناس ، ولا بأس بعمل فحص مخبرى على يد طبيب بيطرى متخصص للتاكد من خلوها من الأمراض.

شروط التغذية قبل زواج الحمام

وقبل موعد التزاوج بأسبوعين يتم تغيير الأغذية بتقديم حبوب خاصة بالتناسل والمحتوية على 17 % بروتينات بالاضافة الى المعادن ومن أجل إثارة الرغبة فى التزاوج ينصح باستخدام فيتامينات أ د 3 هـ ومن المفيد استخدام الكعكة الفخارية المفتتة بهدف الحصول على زيادة فى الخصوبة.

مواعيد التكاثر في الحمام

ومن الممكن أن يتكاثر الحمام فى كل فصول السنة ، الا اننا ننصح بوضع خطط لأوقات التناسل المناسبة كما سبق ذكره ، وبعد بلوغ الزوجين تماما ،ويفضل للحمام الزاجل أن تتم عملية التزاوج بعد 3 سنوات فما فوق ، ,انسب الأوقات للتزاوج أن يتم وضعهم فى مكان خاص للتكاثر ( محكر ) وذلك اعتبارا من شهر يناير وحتى منتصف يونيو ( تقريبا 6 أشهر ) وحتى انتهاء موسم التكاثر ومن المهم خلال هذه الفترة ملاحظة التفقيس ، وتثبيت الحجل الرسمى للصغار لأهميته مهما كان نوعية الحمام سواء كان زاجل ، أو حمام عرض ، أو حمام زينة .

مواعيد الراحة من التكاثر في الحمام

بعد انتهاء موسم التكاثر يفصل الزوجين ، بحيث يتم وضع كل جنس فى مسكن منفصل ، لكى يستريح الحمام ، وبالرغم من انه بالامكان أن يتم التفريغ بشكل متواصل ، ولكن لا ينصح بذلك ، ويكتفى بعشين من أجل انتاج قوى ومتميز ، وبهدف الراحة بعد موسم التكاثر المرهق للآباء.

وأقرأ أبضا:

معلومات هامة عن شروط الزواج والتكاثر في مجتمع طيور الحمام

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى