الأخبارالانتاجالصحة و البيئةامراضبحوث ومنظماتصحةمصر

د فاطمة مختار: إضافات الأعلاف العشبية في الدواجن

باحث اول – معهد بحوث الصحة الحيوانية – معمل أسيوط  – مركز البحوث الزراعية

يكتسب استخدام إضافات الأعلاف العشبية أهمية في الإنتاج الحيواني بسبب حظر استخدام بعض المضادات الحيوية، والآثار المتبقية الضارة لها وكذلك ارتفاع التكلفة. ويمكن اعتبار البروبيوتيك، البريبايوتك، الإنزيمات والمعادن وكذلك الأعشاب كبدائل لتجنب استخدام المضادات الحيوية. وللأعشاب والتوابل ومستخلصاتها مجموعة كبيرة من الفوائد، حيث يمكن أن تزيد من الشهية والإفرازات الذاتية أو أن يكون لها نشاط مضاد للميكروبات والكوكسيديا أو الديدان، ومن المجالات الرئيسية لاستخدام الاعشاب هو لحماية الحيوانات ومنتجاتها من الأكسدة. بجانب أنزيمات الأعلاف، البروبيوتيك، البريبايوتك والأحماض العضوية فإنه يمكن استخدام الأعشاب والنباتات كإضافات للأعلاف.

 

ويمكن هنا ذكر بعض التعريفات التي يمكن أن تجلي بعض المفاهيم في هذا المجال:

عشب: نبات مزهر لا يكون جذعه فوق الأرض خشبيًا وثابتًا. وهو نبات تقدر قيمته لخصائصه الطبية، أو نكهته، أو رائحته، أو ما شابه.

التوابل: أي نوع من المواد اللاذعة أو العطرية من أصل نباتي، مثل الفلفل، القرفة، القرنفل، وما شابه، وتستخدم كتوابل، مواد حافظة، إلخ.

نباتي: دواء مصنوع من جزء من النبات؛ من الجذور والأوراق واللحاء وما إلى ذلك.

الزيوت الضرورية: أي فئة من الزيوت المتطايرة التي يتم الحصول عليها من النباتات، وتمتلك رائحة وغيرها من الخصائص المميزة، وتستخدم أساسا في صناعة العطور والنكهات والمستحضرات الصيدلانية (مقتطفات بعد التقطير المائي).

كيف تعمل الأعشاب والنباتات:

قد تنشأ الآثار المفيدة للأعشاب أو النباتات في حيوانات المزرعة عن تنشيط تناول الأعلاف لإفرازات الجهاز الهضمي، وتحفيز المناعة، وكذلك النشاط المضاد للبكتيريا أو الكوكسيديا، أو العقاقير المضادة للبكتيريا، أو مضادات الالتهاب، أو خصائص تثبيط – وخاصة – كمضادات الأكسدة. وتنتمي معظم هذه المستقلبات النباتية الثانوية النشطة إلى فئات مشتقات الأيزوبرين والفلافونيدات والجلوكوزينات، وقد اقترح عدد كبير من هذه المركبات لتكون بمثابة مضادات حيوية أو كمضادات للأكسدة في الجسم الحي وكذلك في الغذاء، ويحدث النشاط الرئيسي لها في الجهاز الهضمي. كذلك يمكن أن تؤثر الأعشاب أو المواد الكيميائية النباتية بشكل انتقائي على الكائنات الحية الدقيقة من خلال نشاط مضاد للميكروبات أو عن طريق تحفيز إيجابي لتكاثر البكتريا النافعة (الميكروفلورا). مما يؤدي الي استخدام وامتصاص أفضل للمغذيات أو تحفيز الجهاز المناعي. أخيرا يمكن أن تساهم الأعشاب في متطلبات المواد الغذائية للحيوانات وتحفيز نظام الغدد الصماء والتمثيل الغذائي الوسيط. وجدير بالذكر أنه في كثير من الأحيان فإن تأثير استخدام الأعشاب ليس ثابتاً. فقد ينشأ تضارب من التباين الطبيعي لتكوين المستقلبات الثانوية النباتية.

وتقسم تأثيرات الإضافات العشبية للأعلاف إلى:

  1. تأثير إضافات الأعلاف العشبية على استهلاك العلف وهضم المواد الغذائية والأداء الحيواني:

الحظر المفروض على بعض المضادات الحيوية، حيث يتم استخدام المزيد من الأعشاب كإضافات غذائية لتحسين حالة النمو. كذلك فبسبب تنوع المكونات النشطة، تؤثر الأعشاب والتوابل المختلفة على عمليات الهضم بشكل متباين. فمعظمهم يحفز إفراز الجهاز الهضمي الطبيعية كاللعاب. وعلى وجه الخصوص فإن الكركم، الفلفل الحار، الزنجبيل، النعناع، البصل، الحلبة، والكمون تعزز تخليق الأحماض الصفراوية في الكبد وإفرازها في الصفراء، مما يؤثر بشكل مفيد على هضم وامتصاص الدهون. هذا وتحفز معظم التوابل أداء إنزيمات البنكرياس (الليباز، الأميليز والبروتياز)؛ والبعض أيضا يؤدي لزيادة نشاط الانزيمات الهضمية من الغشاء المخاطي في المعدة. كما أنه إلى جانب التأثير على تخليق الصفراء ونشاط الإنزيمات، تعمل المستخلصات من الأعشاب والتوابل على تسريع عملية الهضم وتقصير وقت مرور الغذاء عبر الجهاز الهضمي. وتُستخدم الأعشاب النباتية مثل الثوم (Allium sativum) وعشب الليمون (سترات Cymbopogon) والنعناع (Mentha piperita) على نطاق واسع كعوامل مضادة للجراثيم وتستخدم على نطاق واسع للحفاظ على النظام البيئي الميكروبي للجهاز الهضمي. وقد استخدم الثوم في تحسين معدل النمو. أما الليمون والنعناع فاستخدما كإضافات علفية لتحسين أداء إنتاج لحوم الأبقار والألبان، كما أن الورق الأسود يحسن أداء دجاج التسمين.

 

  1.  إضافات الأعلاف العشبية كمكملات مضادة للميكروبات:

أظهرت عدة دراسات نشاطًا قويًا مضادًا للميكروبات في مستخلصات نباتية معينة ضد بكتيريا موجبة وسالبة الجرام. أكدت العديد من الأبحاث تأثير مضادات الميكروبات للأعشاب الشرقية، بما في ذلك Allium sativum، و Angelica dahurica، و Anguisorba officinalls، و Artemisia argyi، و Coptis chinensis، و Dictamnus dasycarpus، و Fraxinus rynynophophylla، و Geranium thunbergi، وتحتوي هذه الأعشاب على مكونات فلافونويدية رئيسية، بايكالين ، ليمونين ، سينامالديهايد ، كارفاكرول أو يوجينول والتي لها تأثيرًا مضادًا للميكروبات جنبًا إلى جنب مع الأعشاب الداعمة الأخرى. هذه الأعشاب لها تأثير مضاد للسالمونيلا أو الإشريشيه القولونية والبكتيريا إيجابية جرام من المكورات العنقودية الذهبية. وكذلك البكتريا العقدية. وتعمل المواد الفعالة في إضافات الأعلاف العشبية على تغيير تركيبة الأحماض الدهنية التي يمكن أن تؤثر على القدرة على البقاء للكائنات الحية الدقيقة عن طريق زيادة كراهيتها للماء. كما تعمل الأعشاب والتوابل كعوامل مضادة للميكروبات عن طريق تغيير خصائص أغشية الخلوية لها، والتسبب في تسرب الأيونات، مما يجعل الميكروبات أقل ضراوة. وتم كذلك استغلال المستخلصات النباتية، والمعروفة باسم النباتات الحيوية، كمضادات للميكروبات والطفيليات وللالتهابات وللأكسدة. وهناك الكثير من الاختلافات في التأثيرات النباتية الحيوية مثل )أنواع النباتات، وموقع النمو، وظروف الحصاد)، وكذلك التصنيع (الاستخراج / التقطير والتثبيت) وظروف التخزين (الضوء، درجة الحرارة، توتر الأكسجين، والوقت(.

 

  1.  إضافات الأعلاف العشبية المضادة للالتهابات:

هناك العديد من الدراسات التي تثبت أن الكركم والفلفل الأحمر والفلفل الأسود والكمون والقرنفل وجوزة الطيب والقرفة والنعناع والزنجبيل لها تأثير مضاد للالتهابات. ومن المواد الفعالة ذات التأثير المضاد للالتهابات، في هذه الأعشاب، الفينولات واليربينويدات والفلافونويدات، هذه المكونات تثبط عملية التمثيل الغذائي للبروستاجلاندينات الالتهابية. كذلك فإن المركبات الفينولية للنباتات التي هي عبارة عن مشتقات هيدروكسيل من حمض البنزويك والأحماض السينية فقد تبين أنها تمتلك تأثيرات مضادة للالتهابات. ومنذ فترة طويلة ثبت أن الفلافونويدات لها تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للحساسية ومضادة كذلك للفيروسات. كما أن الأعشاب والتوابل الأكثر شهرة ذات الإمكانات المضادة للالتهابات هي البابونج، القطيفة، عرق السوس. ويحتوي الزعتر والأوريغانو على كميات كبيرة من أحاديات التريبوت والثيول.

 

  1.  إضافات الأعلاف العشبية كمضادات للأكسدة:

مضادات الأكسدة هي مركبات تساعد على تأخير وتمنع أكسدة الدهون وعندما تم إضافتها إلى الأطعمة تميل إلى تقليل النتانة، وتؤخر تشكيل منتجات الأكسدة السامة، والمساعدة في الحفاظ على الجودة الغذائية. ويُعتقد أن التأثير الصحي لمضادات الأكسدة النباتية ينشأ عن آثارها الوقائية من خلال التخلص من أنواع الأكسجين التفاعلية. وقد تكون مضادات الأكسدة للنباتات الطبية مرتبطة بتركيز المواد الفينولية (الفلافونويدات، العفص القابلة للتحلل المائي، البروبانثوسيانيدين، الأحماض الفينولية، تربين الفينول) وبعض الفيتامينات (E ، C و A). كثيرا ما تستخدم الأعشاب الغنية بالفينوليات: إكليل الجبل، الزعتر، الأوريجانو، المريمية ، الشاي الأخضر ، البابونج ، الجنكة ، الهندباء ، القطيفة. الأعشاب والتوابل يمكن أن تحمي العلف ضد التحلل التأكسدي أثناء التخزين.

  1.  إضافات الأعلاف العشبية كمنشط للمناعة:

يستفيد الجهاز المناعي عمومًا من الأعشاب والتوابل الغنية بالفلافونويد وفيتامين C والكاروتينات. والنباتات التي تحتوي على جزيئات لها خصائص مناعية مثل القنفذ، عرق السوس، الثوم ومخلب القط. ويمكن لهذه النباتات تحسين نشاط الخلايا اللمفاوية والخلايا القاتلة الطبيعية. فهي تزيد من البلعمة أو تحفز تخليق الانترفيرون. وتعمل الزيوت الأساسية المستخرجة من النباتات الطبية على تحسين الاستجابة المناعية، كما أنها قادرة على إحداث تغييرات في الغشاء المخاطي للاثني عشر. وفي الآونة الأخيرة، تم تسليط الضوء على التأثير المحفز للمناعة للجلوكان ونواتج تقطير بول البقر في دجاج اللحم.

6. إضافات الأعلاف العشبية كمثبط لنمو الكوكسيديا:

لقد أظهرت بعض المستخلصات النباتية نشاطًا ضد بعض طفيليات الدجاج، وخاصة الكوكسيديا، ويعتبر البيتين منتج ثانوي من صناعة بنجر السكر والتي يبدو أن لها تأثير إيجابي في مكافحة الكوكسيديا، حيث يحمي من الإجهاد الاسموزي المرتبط بالجفاف ويسمح بنشاط طبيعي للتمثيل الغذائي للخلايا. ومع ذلك، فإن التأثيرات الوقائية للبيتين على الخلايا المعوية هي فعالة أيضًا للخلايا الطفيلية.

 

7. مزايا إضافات الأعلاف العشبية:

اختيار الإضافات العشبية عوضاً عن الإضافات الأخرى هو للأسباب الآتية:

  • تعتبر مكوناً طبيعياً.
  • غياب الآثار المتبقية.
  • صديقة للبيئة.
  • الحد من مشكلة مقاومة المضادات الحيوية.

 

8. قيود إضافات الأعلاف العشبية:

  • لا يمكن قياسها بسهولة وموحدة بسبب تركيبها المعقد

. • قد يؤثر الموقع ونوع التربة والظروف الجوية والارتفاع والموسم الذي يتم فيه نمو النبات، وقد تؤثر إجراءات الحصاد وظروف التخزين على تكوين النباتات.

  • على الرغم من أن غالبية الأعشاب مستقرة ، إلا أن هناك العديد من المكونات التي تتميز بأنها حساسة للحرارة والضوء.
  • عوامل التنوع والظروف البيئية ، ووقت الحصاد وحالة النضج ، وطريقة ومدة الحفظ والتخزين ، وطريقة استخراج النباتات ، وكذلك الآثار المحتملة التآزرية أو المضادة ، أو العوامل المضادة للتغذية أو التلوث الميكروبي ، هي عوامل قد تؤثر بشكل كبير استخدام إضافات الأعلاف العشبية.

 

الخلاصة:

إن مفهوم الإنتاج الحيواني الصحي دون استخدام المضادات الحيوية يمكن أن يتحقق باستخدام الأعشاب ذات صلة بعدة طرق مختلفة. حيث يمكنها تنظيم تناول الأعلاف وتحفيز الإفرازات الهضمية. كما أنها تعظم القدرة على الهضم الأمثل وتقلل خطر اضطرابات الجهاز الهضمي. كما يمكن أن تساهم العديد من المستخلصات الكيميائية النباتية مثل الزيوت الأساسية أو الألياف الغذائية في تعزيز تكاثر البكتيريا النافعة (eubiosis)، وهو الحل الأمثل لحماية فعالة ضد الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض ونظام المناعة السليم. كما أن الأعشاب والنباتات تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة المختلفة ذات الإمكانات العالية لحماية المواد الغذائية من الأكسدة في الجهاز الهضمي وفي عملية الأيض.

 

REFERENCES:

[1] Ahmed, A.A., Bassuony, N.I. 2009. Adding Natural Juice of Vegetables and Fruitage to Ruminant Diets (B) Nutrients Utilization, Microbial Safety and Immunity, Effect of Diets Supplemented with Lemon, Onion and Garlic Juice Fed to Growing Buffalo Calves. World Journal of Agricultural Sciences, 5(4): 456-465.

[2] Babak, D. and Nahashon, S.N. 2014. A review on effects of Aloe vera as a feed additive in broilerchicken diets. Annals of Animal Science, 14 (3): 491–500.
[3] Cuppett, S.L. and Hall, C.A. 1998. Antioxidant activity of Labiatae. Advances in Food Nutrition and Research, 42: 245–271.

[4] Deans, S.G., R.C. Noble, L. Penzes and S.G. Imre. 1993. Promotional effects of plant volatile oils on the polyunsaturated fatty acid status during aging. Age 16:71-74.

[5] Frankic, T., Voljg, M., Salobir, J., Rezar, V. 2009. Use of Herbs and spices and their extracts in animal nutrition. Acta Agriculturae Slovenica, 92(2): 95-102.

[6] Huyghebaert G., Ducatelle R, Van Immerseel F. 2011. An update on alternatives to antimicrobial growth promoters for broilers. Veterinary Journal 187: 182–188.

[7] Kongmun, P., Wanapat, M., Pakdee, P., Navanukraw, C. and Yu. Z. 2011. Manipulation of rumenfermentation and ecology of swamp buffalo by coconut oil and garlic powder supplementation. Livestock Science, 135: 84-92.

[8] Lavinia, S., Gabi, D., Drinceanu, D., Stef, D., Daniela, M., Julean, C., Ramona, T., Corcionivoschi, N. 2009. The effect of medicinal plants and plant extracted oils on broiler duodenum morphology and immunological profile. Romanian Biotechnological Letters, 14: 4606-4614.

[9] Maenner, K., Vahjen, W. and Simon, O. 2011. Studies on the effects of essential oil-based feed additives on performance, ileal nutrient digestibility and selected bacterial groups in the gastrointestinal tract of piglets. Journal of Animal Science,89(7):2106-2112.

[10] Mirzaei-Aghsaghali, A. 2012. Importance of medical herbs in animal feeding: A review. Annals of Biological Research, 3(2): 918-923.

[11] Muanda, F., Kone, D., Dicko, A., Soulimani, R., Younos C. 2011. Phytochemical Composition and Antioxidant Capacity of Three Malian Medicinal Plant Parts. Evidence- Based Complementary and Alternative Medicine, 21-28.

[12] Nakatani, N. 1994. Antioxidants from spices and herbs. In: Food phytochemicals for cancer prevention II: Teas, spices and herbs. In: ACS Symposium Series 547, HO, C.T., T Osawa, M.T.Huang, R.T Rosen, Ed. American Chemical Society, Washington, DC., 264-264.

[13] Rahim, A., Mirza A., Aghazadeh and Daneshyar, M. 2011. Growth performance and some carcass characteristics in broiler chickens supplemented with Thymus extract (Thymus vulgaris) in drinking water. Journal American Science, 7(11): 400-405.

[14] Shin, S.H. and Kim, M.K. 2004. Effect of dried powders or ethanol extracts of garlic flesh and peel on lipid metabolism and antithrombogenic capacity in 16-month-old rats. Korean Journal of Nutrition, 37: 515–524.

[15] Tazi, S. M.A. El, Mukhtar, M.A., Mohamed, K.A. and Tabidi, M.H. 2014. Effect of using black pepper as natural feed additive on performance and carcass quality of broiler chicks. Global Advanced Research Journal of Agricultural Science, 4(2): 108-113.

[16] Wenk, C., M.R.L. Scheeder and C. Spleiss. 1998. Sind Kräuter Allerheilsmittel? In: Gesunde Nutztiere: Umdenken in der Tierernährung (Ed. F. Sutter, M. Kreuzer and C. Wenk). pp. 95-109.
[17] Yang, W.Z., Benchaar, C., Ametaj, B.N., Chaves, A.V., He, M.L. and McAllister, T.A. 2007. Effectsof garlic and juniper berry essential oils on ruminal fermentation, site and extent of digestion in lactating cows. Journal of Dairy Science, 90: 5671-5681.

[17] Suganya T., Senthilkumar S., Deepa K., Muralidharan J., Gomathi G. and Gobiraju S. (2016): Herbal feed additives in poultry. International Journal of Science, Environment and Technology; 5: 1137-1145.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى