الأخبارالاقتصادالانتاجالصحة و البيئةامراضانتاج حيواني وداجنيبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د ريحاب رشاد تكتب: التلوث بالعناصر الثقيلة وتداول سمك القاروص بالأسواق

باحث أول طفيليات معمل بيطرى المنصورة –  معهد صحة الحيوان- مركز البحوث الزراعية – مصر

معهد بحوث صحة الحيوان

ان الامراض التي تصيب الأسماك بسبب الطفيليات الخارجية  تكون بمثابة البوابة الرئيسية لاصابة الأسماك بالامراض الأخرى سواء (الفطرية و البكترية و الفيروسية) وذلك لأن الطفيليات الخارجية للاسماك تكون سبب للاضطراب والقلق عند الأسماك فتجعله عنده الرغبة للتخلص من هذه الطفيليات الخارجية لذلك تلجأ لحك جسمها في أي جسم صلب مما يؤدى الى حدوث جروح خارجية فتكون بمثابة البيئة المناسبة للإصابة بالأمراض الأخرى الى جانب نقل طفيليات الدم ومن هذه الطفيليات الخارجية القشريات المفصلية وهى تسبب نسبة نفوق عالية في الزريعة و أصبعيات الأسماك في المفرخات.

الى جانب ذلك وجود المعادن الثقيلة بصورة تلوث في النظام البيئي، ويرجع ازدياد نسبها مؤخراً إلى المصادر الصناعية والنفايات الصناعية السائلة وانتقال أيونات المعادن من التربة إلى البحيرات والأنهار والأمطار الحمضية، والتلوث الحادث من النفايات الصادرة من الوقود بشكل خاص.

مسبب المرض:

المسبب لهذا المرض هو طفيل Lernanothroupus parasite

وبائية المرض:

يصيب الطفيل الخياشيم وبذلك فانه يتغذى على دم الأسماك المصابة ويسبب لها امراض أخرى ثانويه.

الأعراض المرضية:     

1-زيادة نسبة المواد  المخاطية على الخياشيم وبالتالي ظهور اعراض سوء التنفس

2-نقص الوزن وكبر حجم الرأس.

3-ظهور قرح في الخياشيم.

عزل الطفيل:

-يتم فحص الخياشيم تحت الميكرسكوب التشريحى.

-تجميع الطفيل بواسطة فرشاه ناعمة أو ابرة خاصة للتجميع.

-غسل الطفيل ثم يوضع في اللكتفينول لمدة ساعة و يحمل على الشريحة باستخدام البوليفول.

-فحص الطفيل ميكروسكوبيا للتعرف على  أجزاء الطفيل .

الفحص الباثولوجى:

يتم اخذ أجزاء من الخياشيم المصابه ووضعها فى فورمول فسيولوجى عشرة بالمائة من اجل عمل شرائح الباثولوجى لمعرفة مدى تاثير الطفيل على الخياشيم و تركيبها حيث تزداد نسبة الخلايا المقاومة للالتهابات  .

المعادن الثقيله والطفيليات القشرية:

1-يعتبر التلوث بالعناصر الثقيلة مثل الحديد, الزنك, النحاس, الرصاص والكادميوم أخطر أنواع التلوث نتيجة تراكمها داخل أعضاء الأسماك حيث تمتص هذه العناصر وتجّمُعها داخل أنسجتها.

2-ترجع خطورة المعادن الثقيلة إلى عدم قابليتها للتحلل وتسبب أضرار حادة ومزمنة لمختلف الأحياء المائية ويعتبر اسوداد الغشاء البريتوني في الأسماك أحد الدلائل القوية على تلوث هذه الأسماك بالمعادن الثقيلة ويمكن ملاحظة ذلك عند تنظيف أمعاء الأسماك, وكلما كانت الأسماك كبيرة كانت لحومها أكثر خطورة لأنها تأكل الأسماك الصغيرة وبالتالي يزداد تراكم السموم بها

3-تعتبر الخياشيم أكثر أعضاء الأسماك تأثراً بملوثات البيئة المائية بسبب تماسها المباشر مع البيئة الخارجية فهى من المناطق النافذة للجسم وتشكل مواقع للتنفس وتنظيم الإسموزية, كما يعكس تراكم العناصر الثقيلة في أعضاء وعضلات الأسماك مقدار التلوث الحاصل في البيئة المائيـة وبالتالي يجب معرفة أسبابه ومصادره ومـن ثـم مراقبتـه ومنعه.

4-ربما يعود سبب التركيزات المتفاوتة للعناصر الثقيلة إلى العديد من العوامل منها عمليات التمثيل الغذائى في الأسماك ودرجـة تلـوث الماء والرواسب والغذاء المتوفر لهـا فـضلاً عـن عوامـل أخـرى منهـا الملوحـة ودرجـة الحـرارة.

إستخدام الأسماك كمؤشر حيوي لتلوث المياه:

تستخدم الأسماك البحريــة وأســماك الميــاه العذبــة كمؤشــراً أو دلــيلاً حيويــاً في برامج المراقبة البيئية لمعرفـة مـدى تلـوث البيئـة المائيـة بالعناصر الثقيلة التـي تعيش فيها، وذلك بـسبب إنتقـال العناصـر الثقيلـة عبر سلسلة الغذاء، حيث تدخل العناصر الثقيلة إلى السلاسل الغذائية المائية وخاصة الأسماك إما بصورة مباشرة عن طريـق الغذاء أو غير مباشرة عن طريق الخياشيم وينتقل التأثير السام للمعادن الثقيلة من كائن إلى آخر عن طريق التغذية عبر السلسلة الغذائية ومن ثم تصل هذه العناصر إلى الإنسان المستهلك الذي يقع في قمة الهرم الغذائي, كما أن للأسماك القابلية على تركيز الملوثات بدرجة أعلى من المياه والرواسب بسبب تغذية الأسماك على الكائنات الصغيرة والمواد العضوية الموجودة فـي البيئـة المائيـة.

مبررات المقالة العلمية:

انتشار طفيل الليرنانوثروبس في خياشم سمك القاروص الموجود في أسواق الأسماك بعزبة البرج في دمياط خلال فترة الصيف. سوف يتم عزل الطفيل والتعرف عليه (مورفولوجيا) الى جانب أخذ عينات من  الخياشيم المصابة بالطفيل ووضعها في الفورمول فسيولوجى وعمل شرائح لمعرفة مدى تاثير الطفيل عليها (باثولوجيا ) الى جانب قياس نسبة المعادن الثقيلة مثل النحاس والكادميوم والرصاص في  الطفيل والخياشيم المصابة مقارنة بالاسماك الغير مصابة.

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى