ادوية ولقاحاتالأخبارالانتاجالصحة و البيئةامراضبحوث ومنظماتصحةمصر

د محمد كفافي يكتب: خطورة جدري الجمال…الوقاية والعلاج

 الباحث بمعهد بحوث الامصال واللقاحات البيطريه بالعباسيه – مركز البحوث الزراعية – مصر

استكمالا لسلسله مقالات الجدرى سوف نتكلم فى هذا المقال عن اهميه وخطورة مرض جدرى الجمال او جدرى الابل نظرا لما يسببه هذا المرض من خسائر اقتصاديه لدى مربي الجمال
*التعريف بالمرض*

جدرى الجمال هو مرض فيروسى شديد الضراوة و سريع الانتقال و العدوى و يتميز بإصابات جلديه فى صورة حبوب فى أماكن متفرقه من الجسم
المسبب المرضى* فيروس جدرى الجمال الذى يتبع العائله الجدريه .
أماكن انتشار المرض
جدري الإبل مستوطن في جميع أنحاء الشرق الأوسط .
التأثير الاقتصادى لمرض جدرى الجمال
مرض جدرى الجمال يتسبب فى فى خسائر اقتصادية لملاك الابل خاصة ابل السباقات .والمرض ينتشر اكثر فى الاعمار الصغيرة و ذلك لان الاعمار الكبيرة غالبا ما قد تكون تعرضت للاصابة فى الصغر و بالتالى تكتسب مناعة ضد المرض. نسبة النفوق من هذا المرض تعتبر صغيرة نسبيا تصل الى (5-25%) خاصة فى الاعمار الكبيرة و لكنها قد تكون مرتفعة فى الاعمار الصغيرة هذا لا يمنع من حدوث المرض فى الاعمار الكبيرة.

و قد يحدث بصورة أكثر خطورة حيث تمتد الإصابة الى داخل الفم محدثة تقرحات كبيرة .وبالنسبة لابل السباقات فيحرمها هذا المرض طوال فترة الاصابة من المشاركة فى المنافسات و حتى بعد اكتمال الشفاء قد تحتاج هجن السباقات الى شهرين الى ثلاثة شهور .

هل هذا المرض ينتقل إلى الانسان ؟

نعم قد ينتقل ويظهر فى صورة حويصلات وبثور تتحول في النهاية إلى قشور ، وتصيب غالباً الأيدي والأصابع نتيجة لمس الحيوانات المصابة ، وقد يصيب الفم والشفتين نتيجة تناول الحليب الملوث بالجرثومة .

وقد سجلت بعض الاصابات الجلدية لبشر ملاصقين للابل المصابة بالجدرى مثل رعاة الابل والاطباء البيطريين وهى حالات نادرة لان فيروس الجدرى متخصص و انتقالة الى الانسان او حتى الى حيوانات اخرى مثل الأغنام والماعز أو الأبقار امر نادر الحدوث

كيفية انتقال مرض جدرى الإبل:

تنتقل العدوى بطريقة مباشرة عن طريق تلامس الابل او غير مباشر عن طريق الاكل( المعالف) والمياة ( المساقى )الملوثتان بالفيروس وكذلك أدوات النظافه ويمكن للفيروس المسبب للمرض أن ينتَقل من خلال الحليب أو اللعاب أو الإفرازات الأنفية أو إفرازات العيون. وكذلك بعض الحشرات مثل البعوض والقراد tickes يلعبان دور فى انتقال العدوى خاصة ان المرض قد ينتشر بعد سقوط امطار و تكاثر البعوض على بعض تجمعات المياه الصغيرة وسط تجمعات الابل و تزيد فرص العدوى فى فصلى الخريف والربيع و مع اقتراب موسم الشتاء و لكن هذا لا يمنع من احتمالية انتشار العدوى فى باقى الشهور .

فترة حضانه المرض

يحتاج فيروس جدرى الابل الى فترة (حضانة) طويلة قد الذي من 3 الى 15 يوم كى تظهر اعراض المرض

أعراض المرض

١- ارتفاع درجة الحرارة التى تصل الى 40°C و منع الاكل مع وجود فرازات دمعيه مع انفية و فميه مخاطية .
٢- اعراض جلدية فى الوجه و الرقبة سرعان ما تنتشر فى الارجل و باقى الجسم و تكون الاصابات على شكل فقاقيع جلدية مملوئة بسوائل مائية تنفجر و تكون صديد نتيجة للاصابة بعدوى ثانوية بكتيرية ثم بعد عدة ايام تجف اماكن الاصابة و تكون قشور تتساقط مع الوقت قد تمتد مراحل هذة الاصابة إلى أكثر من شهر.
٣-اصابات الاغشية المخاطية المبطنة للجهاز التنفسى و الهضمى تسبب اعراض تنفسية من كحة واسهال احيانا و افرازات مخاطية انفية، وتتركز الاصابات داخل الغشاء المخاطى للفم و تكون على صورة قرح تسبب افرازات لعابية كثيرة و تعوق الإبل عن الاكل مما يسبب نقص الوزن وحدوث خسائر اقتصاديه.
٤-فى حالات الاصابات الشديدة قد يحدث تورم فى لرأس و امتداد الاصابة للعين .
٥- قد تصاب الابل بالاجهاض او تلد صغارا ضعيفه قد تموت فى سن مبكر.

علاج مرض جدرى الإبل:

ليس لها علاج كباقى الامراض الفيروسيه و لكن استخدام العلاج التدعيمى supportive treatment للتخفيف من الاعراض و لعلاج الاصابات البكتيريه الثانوية.
عزل الابل المصابة فى اماكن بعيدة و لا يتم الاختلاط مع الابل السليمه حتى بعد الشفاء التام الا بعد مرور فترة كافية شهرين على الاقل.استخدام مضادات حيوية طويلة المفعول فى شكل حقن او بخاخ مع (جنتيانا) يرش موضعى على اماكن الاصابات الجلدية يخفف من حدة الاعراض وكذلك استخدام مضادات الالتهابات وخافضات الحرارة.استخدام رافع مناعه كذلك مثل الفيتامينات (فيتامين سى و اد٣ها )والسيلينيوم وايضا استخدام المحاليل الوريدية مثل الاملاح الفسيولوجية المتعادلة (Normal Saline) و المغذيات الوريدية مثل الدكستروز 5% و للتغلب على الامتناع عن الاكل أحيانا مع استخدام فيتامينات ب1 و ب مركب B complex.
و قد تشفى بعض الابل دون اى تدخل وتأخذ مناعه ضد المرض مدى الحياة ولا تصاب مرة أخرى.

الوقاية من مرض جدرى الجمال :

يلعب معهد بحوث الامصال واللقاحات البيطريه بالعباسيه دورا هام فى إنتاج اللقاحات والامصال لحمايه الثروة الحيوانية ومن أمثله هذة اللقاحات لقاح جدرى الجمال النسيجى المستضعف المجفد . اهميه هذا اللقاح هى الوقاية من مرض جدرى الجمال و يكون بالتحصين الدورى حيث يتم اذابة محتويات الزجاجة جيدا في 10 مللى من محلول الملح الفسيولوجى ويتم التحصين خلال ساعتين فقط بعد إذابة القرص المجفد .ويراعى حفظ اللقاح بعيدًا عن أشعة الشمس وعلى ثلج أثناء التحصين.

برنامج التحصين :

الجرعة الاولى عند عمر 3:4 شهور ويعاد التحصين باللقاح كل تسعة أشهر والزجاجة تحتوى على 10جرعات ويتم الحفظ عند درجة -20 درجة مئوية

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى