الأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالات

د صفوت كمال يكتب: ما لا تعرفه عن مرض جدري الجمال

بقلم أ.د/ صفوت كمال – رئيس بحوث بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية- مركز البحوث الزراعية- مصر

عجائب الأبل لم تنتهى عند مقدرته العجيبة على مقاومة الظروف البيئية القاسية كالشمس الحارقة والحر الشديد نهارا والبرد الشديد ليلاً والعواصف الرملية والمشى على الرمال الحارقة رغم شح الغذاء والماء ويرافق هذه القدرة العجيبة التمتع بالمقاومة الطبيعية للأمراض، تلك الأمراض التى قد تفتك بالحيوانات الأخرى مثل فيروس الأنفلونزا ومرض الهربس ومرض حمى الوادى المتصدع ، حيث يدخل المرض لجسم الجمال وسرعان ما تشكل الإبل أجساما مناعية مضادة لتلك الأمراض وبذلك لا تحدث فى الإبل مرضا وهناك أمراض تصيب الإبل ومن أهمها مرض الجدرى في الجمال.

جدرى الجمال :

جدرى الجمال هو مرض فيروسى سريع الإنتشار فى الإبل الصغيرة السن ما بين 2-3 سنوات غالبا، كما أن الإبل الكبيرة قد تصاب بالمرض وهو أيضا مرض مشترك أى أن الإنسان يمكن أن يصاب به عن ملامسته الإبل المصابة.

ويعتبر هذا المرض أكثر الأمراض انتشاراً بين الجمال، لكن معظم الإصابات ليست خطيرة ورغم ذلك فإن بعض الإصابات تكون شديدة فى المواليد الصغيرة خاصة إذا كانت التغذية سيئه وربما تؤدى الإصابة إلى النفوق والذى قد تصل نسبته فى المواليد الصغيرة إلى 5%

فترة حضانة المرض تتراوح ما بين 4 – 12 يوماً.

طرق إنتشار مرض جدري الجمال 

ينتشر مرض جدرى الجمل بثلاث طرق :

الإتصال المباشر، الإحتكاك الغير مباشر والحشرات الناقلة فى عدوى الإتصال المباشر، يصاب الجمل بعد إتصال مباشر مع جمل مصاب. أما فى عدوى الإتصال الغير مباشر فيصاب الجمل بعد الإحتكاك ببيئة مصابة، كما أن الفيروس ينتقل عن طريق الحليب، اللعاب وإفرازات العين والأنف . وقد برهن أنه يبقى خبيثاً خارج المجموعة لمدة 4 اشهر.

وتم عزل فيروس من قراد الجمل التى تمت إزالتها من الحيوانات المصابة من المعتقد أن القراد يمكنه نقل العدوى من جمل إلى آخر تدعم هذه النظرية زيادة الإصابة بجدرى الجمل مباشرة بعد أمطار غزيرة حيث يزداد بكثرة عدد مجموعات قراد الجمال.

أعراض مرض جدري الجمال :

تتراوح فترة المرض ما بين 15-21 يوماً ويتم الشفاء منه إذا لم تحدث مضاعفات ثانوية جرثومية تطيل فترة الإصابة به وفى الحالات الخفيفة للمرض تظهر بثور فوق وفى فتحات الأنف والشفتين والاجفان والغشاء المخاطى للفم. وفى الحالات الحادة يلاحظ ارتفاع فى درجة الحرارة مع إسهال ونقص فى الشهية مع طفح جلدى بالجسم كله والخطر ليس المرض نفسه بل من المضاعفات الجرثومية التى تسبب نفوقاً خاصة إذا وصل المرض للجهاز التنفسى.

مراحل إنتشار مرض جدري الجمال

المرحلة الأولى ( مرحلة الطور الوردى ) :

وتتميز هذه المرحلة بظهور نقط حمراء على الجلد ومستواها فوق مستوى الجلد وقد يظهر تورم بالجلد والرأس.

المرحلة الثانية ( مرحلة طور الحلمات ):

تكبر النقط الحمراء وتصبح بحجم حبة العدس ويكون ملمسها قاسياً وقد تلاحظ فى جميع أجزاء الجسم وتستمر لمدة 10 ايام.

المرحلة الثالثة ( مرحلة طور التحوصل ) :

طفح جلدى عام (حبوب) حيث تمتلئ الفقاعات بسائل ونتيجة لحك الحيوان لأماكن الإصابة قد تنفجر الفقاعات وتلوث وتصاب بالعدوى الثانوية وقد تتضخم العدد الليمفاوية فى تلك الأماكن وفى هذه المرحلة يفقد الحيوان وزنه نتيجة عدم مقدرته على تناول الطعام بسبب تورم الشفتين.

المرحلة الرابعة ( مرحلة تجبن الحويصلات ) :

يتحول السائل داخل الفقاعات إلى مواد كثيفة القوام ومركزه.

المرحلة الخامسة ( مرحلة تقشر البثرات ) :

تنفجر الحويصلات وتخرج منها المواد المركزه الرطبه وعندما تتعرض للهواء تجف وتصبح بشكل بثرات وقشور فوق موضع الإصابة بالجلد.

المرحلة السادسة ( مرحلة الشفاء ) :

يبدأ النسيج الحى بالألتئام وتسقط القشور وتترك مكانها ندباً ظاهرة ويتم الشفاء ويكتسب الحيوان المناعة ضد المرض.

تشخيص المرض :

يتم من خلال الأعراض وهناك طريقة للتشخيص الأمثل وهو أخذ عينات من جلد الحيوانات المصابة وفحصها بالميكروسكوب الألكترونى ولفيروس الجمال شكل مميز وسهل التعرف عليه بهذه الطريقة وفى حالة عدم توافر هذه الطريقة يتم التشخيص بأخذ عينات من السيرم وفحصها  سيرولوجيا.

علاج  مرض جدري الجمال

مرض الجدرى فى الإبل ليس له علاج لكن يمكن معالجة الأعراض لمنع العدوى الثانوية والمضاعفات ويستخدم لذلك مرهم مركب من (5% السلفاثيازول +5% حمض السلسيلك) تدهن به الأجزاء المصابة خاصة الضرع لحمايتها من العدوى الثانوية، رش بودرة جروح فوق موضع أنفجار الحويصلات، إعطاء المضادات الحيوية عن طريق الحقن، مع غسل الفم والشفتين والراس ومواقع الإصابة بمحلول ملحى.

ويمكن أستعمال مضاد للفيروسات واسع المجال والتى يعمل بتثبيط فيروس بوليميراز الحمضى النووى وهذا الدواء فعال للحد من النفوق فى الجمال المصابة.

الوقاية من مرض جدري الجمال 

من أهم خطوات وقاية الإبل من الجدرى تتمثل فى عزل الإبل المصابة عن السليمة علماً بأن الحيوان الذى يشفى من المرض يبقى معرضاً للعدوى لمدة تزيد على شهرين وذلك عن طريق القشور الجافة التى تبقى على جسم الحيوان وبها فيروس حى، وذلك مع تحسين رعاية الإبل والعناية بها  وبتغذيتها.

والجدير بالذكر أن الفيروس المسبب للمرض حساس للعديد من المطهرات الشائعة ويمكن التخلص منه عن طريق التعقيم والتعرض للأشعة فوق البنفسجية والغليان لمدة لا تقل عن 10 دقائق ويمكن أستخدام هذه الأساليب من قبل مربى الجمال للحد من التلوث البيئى.

التحصين  ضد مرض جدري الجمال

تحصن الإبل عند عمر 3 – 4 شهور بلقاح جدرى الجمال النسيجى الحى المستضعف بجرعة 1سم3 من محلول اللقاح المذاب فى محلول فسيولوجى وتحقن تحت الجلد أو فى أوديم وهذا اللقاح يعطى مناعة لا تقل عن 6 شهور.

وأقرأ أيضا:

كيف تحمي الإبل من مخاطر جدري الجمال؟

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى