الأخبارالانتاجالصحة و البيئةامراضبحوث ومنظماتصحةمصر

د سحر الششتاوي: القيمة الغذائية للمكملات الغذائية “الاسبيرولينا” نموذج

باحث اول كيمياء (سموم) – معهد بحوث الصحة الحيوانية فرع  طنطا –  مركز البحوث الزراعيه

 

تعتبر الاسبيرولينا مكمل غذائي سهل الهضم ينتمي الى عائله الطحالب الزرقاء الخضراء والتى يمكن تناولها على شكل مسحوق تحتوى الاسبيرولينا على مصدر كامل من البروتين والفيتامينات والمعادن والمواد الغذائيه النباتية بجانب خصائصها المضادة للالتهابات ومضادات الاكسده.

ويكون غذاء كامل اكتشفت حديثا من طرف علماء فرنسيين فى المكسيك ونظرا لاحتوائها على نسبه عاليه من البروتينات استعملت لحالات سوء التغذيه.

الاسبيرولينا هى طحالب دقيقه تعيش فى المياه العذبه تنتمى الى عائله الطحالب الزرقاء الخضراء وهى نوعين الارثروسبيرا والارثروسبيرا مكسيما وهى تعيش فى المياه العذبه ولذلك فهى على عكس الطحالب المستخرجة من مياه البحار فان السبيرولينا لا تحتوى على اليود ولا تشكل خطرا على الغده الدرقيه.

السبيرولينا منجم رائع للعناصر الغذائيه ولا يتوقف استخدامه كمكل غذائى بل ممكن ان يكون غذاء كاملا واثبتت كفاءه غند استخدامها كمكمل غذائى فى زراعه الاحياء المائيه واحواض الاسماك والدواجن.

القيمه الغذائيه للسبيرولينا:

الاسبيرولينا غنيه بالبروتينات حوالى 60%-70% من وزنها ويعتبر البروتين الموجود فى الاسبيرولينا من النوعيه الممتازه تماما كبروتين البيض حيث انه يحتوى على جمبع الاحماض الامينبه الاساسيه التى يحتاجها الجسم.

السبيرولينا غنيه بالكلوروفيل والبيتاكاروتين والفيكوسيانين(الذى يعطيها اللون الازرق)

السبيرولينا غنيه بالمعادن كالحديد والنحاس والمغنسيوم والبوتاسيوم

السبيرولينا غنيه بالفيتامينات وخصوصا فيتامين ب الثيامين وريبوفلافين والنياسين

اهميه السبيرولينا فى إزاله السموم:

تقوم السبيرولينا بتنقيه الجسم والدم من السموم لانها تحتوى على تركيز عالى من الكلوروفيل والذى يعتبر اقوى العوامل الطبيعيه فى ازاله السموم لكونه يرتبط فى المعادن الثقيله.

تقوم السبيرولينا بتنقيه الكبد من السموم وتساعد فى تحسين عمل وظائف الكبد كونها تحتوى  عل 62% من الاحماض الامينيه.

تحسين عمل كريات الدم البيضاء فى نقل السموم من اعضاء الجسم الى الكبد ليقوم بالتخلص منها

زياده وتعزيز قدره الجسم على انتاج خلايا دم جديده

تقويه الجهاز المناعى حيث تحفز السبيرولينا تجديد الخلايا

علاج اضطرابات الكبد وخفض مستوى الكلسترول السىء والدهون الثلاثيه ورفع مستوى الكولسترول الجيد

علاج الالتهابات  وتعزيز قدره الجسم على انتاج خلايا دم جديده

اهميه السبيرولينا كماده مؤكسده:

هناك اهتمام فى جميع انحاء العالم لايجاد مضادات اكسده جديده وامنه من مصادر طبيعيه للتقليل من الاضرار التأكسديه للخلايا الحيه واثبتت السبيرولينا كفاءه عاليه كمضاد للاكسده لغناها بالكاروتين والفيتامينات والمعادن

مخاطر السبيرولينا ومحاذير الجرعه:-

السبيرولينا اذا زرعت بطريقه غير صحيحه فيمكن ان تحتوى على مواد سامه تسمى microcystins والتى تتراكم فى الكبد ويمكن ان تسبب الاصابه بالسرطان او امراض الكبد الاخرى

السبيرولينا مصدر مهم لمد الجسم بالعناصر الغذائيه ونسبه القيمه الغذائيه الى التكلفهممتازه فهو منتج رخيص نسبيا ومن السهل ايجادها فى وقتنا الحاضر وكذلك من السهل استخدامها ومن دون مخاطر الافراط بالجرعه

توجد السبيرولينا على شكل اقراص او بودره او رقائق وكذلك على شكل معجون قابل للدهن والاقراص عباره عن بودره مضغوطه تتعرض الطيور والحيوانات والاسماك لكثيرمن المشاكل منها السموم المعدنية ومن أمثلتها الكادميوم والرصاص  ودلك من خلال البيئة المحيطة بهم.

اثبتت الابحاث الحديثه خطورة الكادميوم والرصاص  على الدواجن

يعتبر الرصاص والكادميوم من اخطر المعادن الثقيله والتى بامكانها تدمير مكونات الخليه.

تنجم خطوره الرصاص والكادميوم من قدرتها على التراكم داخل الجسم بشكل اسرع من انحلالها من خلال عمليه التمثيل الغذائى او اخراجها.

التسمم بالكادميوم:

الكادميوم من المعادن الثقيله صعبه الامتصاص حوالى 5% من الكادميوم يتم امتصاصه من الامعاء الى مجرى الدم حيث يوزع على جميع انسجه الجسم ويكون الجزء الاكبر من نصيب الكبد والكلى ويتخلص الجسم من الكادميوم عن طريق الكلى

التسمم بالكادميوم يكون نتيجه الجزىئات الحره والتى تتسبب فى احداث حاله من الاجهاد التأكسدى وبالتالى تؤدى الى اكسده الدهون وتغير فى مستوى انزيم الجلوتاثيون فى الدم مما يؤدى الى نقص الوزن والانيمياء وهشاشه العظام وتشوهات الاجنه

للكادميوم تأثيرات سامه على الجهاز الهيكلى حيث يحدث انخفاض فى امتصاص الكالسيوم كما له تأثير سمى على الكبد والكلى

 التسمم بالرصاص :

تنجم خطوره التسمم بالرصاص لانه يرتبط بمجموعه سلفاهيدريل الموجوده فى معظم الانزيمات وخصوصا الانزيم المسئول عن تكوين الهيموجلوبين فى الدم وبالتالى تتسبب فى حدوث انيميا

والتسمم بالرصاص يتوقف على عده عوامل منها طريقه التعرض للرصاص الحاله الصحيه للحيوان وعمر الحيوان وتعتبر الانابيب المستخدمه فى نقل مياه الشرب وتلوث الهواء من اهم مصادر التلوث بالرصاص وللرصاص تأثير سمى على الجهاز الاخراجى الكلوى والجهاز الدورى ويمتد التأثير ليشمل الانشطه الكيميائيه الحيويه.

 

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى