الأخبارالصحة و البيئةامراضبحوث ومنظماتحوارات و مقالات

د داليا المصري: ثورة التكنولوجيا الخضراء البديل للمضادات الحيوية

باحث معهد بحوث الصحة الحيوانية – مركز البحوث الزراعية- مصر

ارضنا الخضراء محاطة بالعديد من النباتات التي تستخدم في الأغراض الغذائية والطهي والعلاجية. تعتمد العديد من الأدوية التقليدية والبديلة على استخدام النباتات الطبية لتعزيز الصحة العامة بسبب آثارها الدوائية المتنوعة. وقد كشفت الدراسات العلمية المنهجية عن قوة العلاج باستخدام هذه النباتات والأعشاب بسبب المواد الكيميائية النشطة المعروفة باسم المواد الكيميائية النباتية التي تنتمي إلى العديد من الفئات مثل الصابونين والقلويات والتربينات والجليكوزيدات الموجودة في الاعشاب. تمتلك هذه المركبات جزئيات مختلفة توفر الأدوية الصيدلانية لتطوير الدواء.

ومن بين الجزئيات الكيميائية المختلفة ، يعتبر الكينون من أكثر المجموعات اهمية منها نفثاكينون و انثراكينون و البنزوكينون. يعتبر الثيموكينون من نفس مجموعة البنزوكينون  والذي  يتميزبخصائصه الدوائية وإمكاناته العلاجية.

الثيموكينون: هو مركب كيميائي نباتي موجود في عديد من مستخلص النباتات منها نباتات الفصيلية الشقيقية كحبة البركة (الحبة السوداء) و نباتات العائلة الشفوية وتشمل شجرة السندروس (لبان الذكر) ونبات نعناع الفرس ونباتات الفصيلة الصنوبرية ومنها نبات السروية   ونباتات عائلة النجميات ومنها نبات دوار الشمس والاقحوان .

الثيموكينون له تاثيرعلاجي كمحفز مناعي  ومضاد للاكسدة ومضادة للالتهابات ومضادة للورم ومضاد للميكروبات ومضاد للسرطانات.

يعمل ثيموكينون كمضاد للميكروبات من خلال اليات مختلفة منها منع تكوين بيوفيلم الخلايا البكتيرية(اهم عوامل الضراوة ) حيث يصل الى تثبيط 90% من تكوين البيوفيلم لبكتريا الاستاف ارويس وسيدوموناس ارجونوزا والايشيرشا القولونية والسالمونيلا تيفيميريم،وكذلك يثبط الفعالية التاكسدية للخلايا البكتيرية مع تقليل عدد الخلايا البكتيرية. بالاضافة الى منع فعالية بروتينefflux pump) ( الموجود على جدار الخية البكتيرية لمنع تاثير المضادات الحيوية والعوامل المضادة للبكتريا المنتجة من خلايا الجسم.ويعتبر مضاد للفطريات المنتجة للافلاتوكسين ومضاد لفطريات المسببة لمرض الكانديديا حيث يعمل على تغيرفي جدار الخلية وغشاء البلازما والميتكوكندريا الخلايا الميكروبية.

ويستعمل ضد بعض المسببات الامراض الفايروسية مثل فيروس  مرض نقص المناعة المكتسب وفيروس مرض التهاب الكبد نوع س وفيروس مرض انفلونزا الطيور حيث يعمل على زيادة الانتروفيرونIFN-Y وزيادة عدد الخلايا اللمفاوية CD4+T cell والميكروفاج وزيادة مضادات الاكسدة داخل الجسم. ومن خلال الاستجابات المناعية الخلطية بوساطة الخلية والتعبير الجيني السيتوكيني مما يؤدي إلى إالتخلص من فيروسات مبكرة عن طريق تثبيط تضاعف الفيروسات.

يعتبر ثيموكينون مادة طبيعية متعددة الاستهداف حيث لها دور في تثبيط افراز بعض المركبات المناعية المهمة في امراضية بعض الامراض الالتهابية حيث يتم تثبيط افراز IL-17,TNF-α  IL-6, IL-1β التي لها  دور مهم في بعض الامراض المناعية الذاتية مثل  الروماتويد  ومرض التصلب المتعدد حيث يثبط سيتوكتين pro-inflammatory .

ويفتح الثيموكينون نافذة لعلاج مرض السرطان كعلاج بديل  بسبب نشاطه المضاد للاكسدةوان الالية التي يعمل بيها الثيموكينون هي تثبيط نمو الخلايا السرطانية عن طريق تثبيط مستقبلات عامل النمو للخلية السرطانية والحد من هجرة الخلايا البطانية التي تشكيل وتولد الأوعية  المغذية للورم ويؤثر على بروتينات الخاصة بالخلايا السرطانية مما يؤدي الى موت الخلايا المبرمج في خط الخلية السرطانية.

يعتبر مرض السكري أكثر أمراض التمثيل الغذائي شيوعًا في جميع أنحاء العالم. فرط سكر الدم له دور رئيسي في الأمراض المرتبطة بمضاعفات مرض السكري. ان الثيموكينون هو المكون الرئيسي المرتبط بالنشاط المضاد لمرض السكر و فعال جدا في حماية خلايا من التلف بسبب الإجهاد التأكسدي ويقلل من استحداث السكر في الكبد. يمنع مقاومة الأنسولين ، نسبة السكر في البروتين ، واعتلال الكلية السكري وله خصائص أخرى مضادة لمرض السكر. قد تكون الإجراءات المضادة للأكسدة والحماية للخلايا والمناعة من الثيموكينون لمنع مضاعفات مرض السكري.

ويعمل على حماية الكبد من السمية الناجمة عن المواد الكيميائية وكذلك من أمراض الكبد والإصابات في حيوانات التجارب. ويعمل في المقام الأول من خلال نشاطه المضاد للأكسدة الذي يتضمن قدرة ROS على الكبح ، تثبيط بيروكسيد الدهون ، حماية الإنزيمات المضادة للأكسدة الكبدية ، قمع الإجهاد التأكسدي ، الالتهاب الكبدي. و يحمي أنسجة الكبد وتلف الخلايا وتلف الحمض النووي ويقلل من مستوى السيتوكينات المؤيدة للالتهابات ويخفف بشكل كبير من نزيف الأنسجة ، ونخر الكبد ، والالتهاب والتليف الناجم عن العديد من العوامل والأدوية السامة. النزاهة. يستخدم لقتل خلايا سرطان الخلايا الكبدية بشكل انتقائي من خلال إيقاف دورة الخلية السرطانية.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى