الأخبارالانتاجالصحة و البيئةامراضبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتصحةمصر

تعرف علي الطفيليات المعوية في العجول حديثة الولادة

د هدى محمد محمد قراعه معهد بحوث الصحة الحيوانية 

د  صفاء سيد حسن حسنين أستاذ مساعد الأمراض المعدية بكلية الطب البيطرى جامعة أسيوط

يعد الكريبتوسبوريديم بارفم Cryptosporidium parvum)) من أهم العوامل الرئيسية المعدية التي تسبب الإسهال في العجول الصغيرة خاصة في عمر 1 إلى 4 أسابيع. حيث يُعرف بأنه طفيل أولى مُمْرِض معوي شديد العدوى ينتقل من البراز الى  الفم عن طريق ابتلاع البويضات التي تفرز في براز العائل المصاب. كما يعد الكريبتوسبوريديوزيس مرض مشترك بين الانسان و الحيوان  .

يعتبر الكريبتوسبوريديم  بارفم أحد أهم الطفيليات التى تسبب الإسهال في العجول الصغيرة حديثه الولادة. حيث أن الإسهال في العجول الصغيرة يسبب خسائر اقتصادية كبيرة لصناعة الأبقار في جميع أنحاء العالم بسبب ارتفاع معدل انتشار المرض و تأخر النمو والإنفاق على العلاج و كثرة الوفيات. عادة ما تكون معدلات الإصابة مرتفعة ، حيث تؤثر على ما يصل إلى 90 إلى 100 ٪ من عجول حديثه الولادة مع معدل وفيات قد يصل إلى 50 ٪.

أن الاصابه بطفيل الكريبتوسبوريديم يؤدي إلى تغييرات في الهيكل الخلوي للخلايا المعوية بما في ذلك عدم وجود ميكروفيلي وتقصير الخلايا الظهارية العمودية. هذه التغييرات تساهم بشكل كبير في تطور الإسهال بسبب سوء الامتصاص وتخمير الحليب غير المهضوم في التجويف المعوي للعجول الصغيرة مما ينتج عنها اسهالا مائيا  شديدا  مع ارتفاع  بدرجات الحرارة  ومغص معوي.

يعتبر الإنتاج المكثف للماشية و الازدحام وسوء النظافة عوامل خطر للإصابة بأمراض الإسهال في المزارع. تتسبب العدوى في الإسهال الشديد ، والخمول ، وفقدان الشهية ، والجفاف مما يؤدي إلى خسائر اقتصادية كبيرة تتعلق بشكل رئيسي بنقص الوزن و تكلفة العلاج العاليه. على الرغم من أن العجول التي تحتوي على الكريبتوسبوريديا قد تتعافى بعد 4-6 أسابيع بينما قد يصل معدل الوفيات الى 35.5 ٪ في الحيوانات الأصغر من 30 يومًا.

يتواجد مرض الكريبتوسبوريديوزيس في العجول من مختلف أنحاء العالم. وقد تم التعرف على الماشية باعتبارها مستودع الكريبتوسبوريديم  بارفم الرئيسي والمساهم في عدوى حيوانية المنشأ ، لأن الأنواع الطفيل التي تصيب البشر قد تم عزلها من الماشية.

يتم إجراء تشخيص داء الكريبتوسبوريديوزيس باستخدام مسحات البراز المصبوغه بصبغة زيل نلسن المعدلة أو التعويم فى  محلول السكروز أو المقايسات المناعية المرتبطة بالإنزيم  (الاليزا).

للكريبتوسبوريديم أهمية صحية واقتصادية فهي من المسببات المرضية للإنسان والحيوانات المختلفة التي لها انتشار واسع في مناطق واسعة من العالم . وتنتقل الانواع التابعة للكريبتوسبوريديم الى العائل عن طريق الماء والغذاء الملوثين باكياس البيض و يعد كريبتوسبوريديم بارفم من الطفيليات المشتركة بين الانسان والحيوان و يعتبر بذلك من الانواع المهمة صحيا اذ يرتبط بإصابة الانسان والحيوان بالمرض ولهذا الطفيل القدرة على حدوث الاصابة الذاتية في العائل وله قدرة وبائية عالية من خلال دورة حياته القصيرة التي يقضيها في عائل واحد كما أن الاكياس البيضية لها القابلية على الاصابة ولا تحتاج الى مدة زمنية ولها القابلية على مقاومة عالية للمعقمات والمطهرات .

اما بالنسبة لعلاج الاصابة بطفيل كريبتوسبوريديم بارفم فانه لا يوجد علاج فعال في الوقت الحاضر لمرض كريبتوسبوريديوزيس. و قد ظهرت بعض الادوية المستخدمة مثل  ميترونيدازول التي لها تأثير اذ تقلل من عدد الاكياس الطفيلية ولكنها لا تعمل على قتل الطفيل بشكل نهائي.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى