الأخبارالانتاجالصحة و البيئةامراضبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتصحةمصر

د جميل زيدان يكتب: 11 سؤال وإجابة عن فيروسات كورونا

دكتوارة الفيروسات جامعة القاهرة – استاذ باحث مساعد بالمركزالقومى  للبحوث – مصر

مع الإنتشار الكبير لفيروس كورونا في العالم ظهرات الحاجة لدي الكثيرين إلي المزيد من المعلومات والأجابة عن عدد من التساؤلات التي تهم كل مواطن علي كوكب الأرض لإشاعة الطمأنينة لديه بكيفية التعامل مع الفيروس.

ما هو فيروس كورونا؟

ينتمي هذا الفيروس الجديد إلى مجموعة من الفيروسات تعرف باسم فيروسات كورونا، لانها تمتلك نتؤات تشبة التاج على أسطحها ، حيث ان معظمها تصيب الخفافيش والخنازير والثدييات الصغيرة. لكنهم يتحورون بسهولة ويمكنهم القفز من الحيوانات إلى البشر ومن الإنسان إلى الآخر. في السنوات الأخيرة ، أصبحت فيروسات كورونا  متنامية في تفشي الأمراض المعدية في جميع أنحاء العالم. من المعروف أن سبع سلالات تصيب البشر ، بما في ذلك هذا الفيروس الجديد ، مسببا أمراضًا في الجهاز التنفسي. أربعة من هذه السلالات تسبب نزلات البرد الشائعة. على النقيض من ذلك ، يصنف اثنان آخران بين أكثر الأمراض فتكاً بالعدوى البشرية: السارس ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية ، أو MERS.

فيروسات كورونا: من الحيوانات إلى البشر

إصابة فيروس كورونا الجديد ( كوفيد 19) للاشخاص في الصين  التي تشبة  السارس الذى ظهر 2003 كان نتيجة وجود البروتينات الموجودة على الغلاف الخارجي للفيروس بالالتصاق بالخلايا في الجهاز التنفسي للمضيف و تحدد أشكال البروتينات بواسطة جينات الفيروس.  ويمكن ان يصيب عوائل جدد نتيجة  مررور جينات الفيروس بطفرات تغير البروتينات السطحية مما يسمح لها بالالتصاق بخلايا الأنواع الجديدة  وفي حالة السارس  قفز الفيروس من الخفافيش إلى قطط الزباد او الركون  قبل اكتساب القدرة على إصابة البشر. في حالة MERS ، كانت الإبل بمثابة المضيف الوسيط ويمكن أن تقفز فيروسات كورونا مباشرة إلى البشر  دون تحور أو المرور عبر نوع وسيط ,لقد اصبح الباحثون لديهم شكوك حول حيوان البنجليون  الذى نشأ فيروس كورونا الجديد فية أو ما إذا كان يمر عبر نوع وسيط قبل أن يصيب البشر.

من أين جاء هذا الفيروس التاجي الجديد؟

الفيروس الجديد كوفيد 19 على الأرجح انة نشا فى الخفافيش ومن غير الماكد بالضبط أين أو كيف قفزت إلى البشر. يعتقد مسؤولو الصحة أن تفشى الوباء نشأ في سوق كبير للحيوانات والمأكولات البحرية في ووهان ، الصين.

مدى خطورة فيروس كورونا الجديد؟

يبدو ان كوفيد 19من مسببات الأمراض التى تنشر بصورة وباء عالمى تقفز بشكل متزايد من الحيوانات إلى البشر ومن البشر الى البشر ، مما يخلق تهديدات جديدة.

كيف ينتشر الفيروس بين البشر؟

من المحتمل أن ينتشر عن طريق سعال أو قبلة أو أي اتصال آخر بلعاب المصاب او حامل المرض او من خلال قطرات الجهاز التنفسي” التي تنتج عندما يسعل شخص ما أو بالعطس و ينتشر في الغالب من خلال الاتصال الوثيق.وكان يعتقد العديد من العلماء حتى وقت قريب أن الفيروس التاجي كورونا الجديد ينتشر فقط من السطح، لذا ينصح الناس بغسل أيديهم بشكل متكرر لتجنب العدوى

ولكن دراسة أولية كشفت أن  COVID-19 يمكن أن ينتقل عن طريق زفير الاشخاص المصابين او حاملى العدوى  عن طريق جزيئات دقيقة  من خلال الكلام  فى محيط الاشخاص، ويمكن أن ينتشر بسرعة  وهذة الفرضية تكون فرضية قوية حيث  يمكن ان تكون تفسير لكيفة اتنقال العدوى اثناء الاجتماعات للاشخاص اللصيقة بالمصاب  لذا ينصح العالمين بالحقل الطبى من الاطباء والعاملين بارتداء الكمات الطبية اثناء الكشف العادى  . ومع مرور الوقت يمكن دراسة التركيز الذى يسبب العدوى  (COVID-19) ويخشى ان ينتقل عبر الزفير فى حدود  اكثر من المتر الواحد. لكن الموكد حتى الان  ان انتقال الفيروس التاجي الجديد يتم من خلال إفرازات الجهاز التنفسي في شكل قطرات التنفس .

ما مدى سهولة انتشار الفيروس الجديد؟

من المحتمل أن كل شخص مصاب ينقل الفيروس في المتوسط إلى 2.6 اشخاص  آخرين. وقالت منظمة الصحة العالمية الأسبوع الماضي إن المؤشرات المبكرة تشير إلى أن معدل الانشار يتراوح بين 1.4 و 2.5 . وتعتبرهذه المعدلات أعلى من بعض فيروسات الأنفلونزا ، لكنها أقل بكثير من الحصبة  حيث يمكن لشخص مصاب نقل فيروس  الحصبة إلى 12 إلى 18 شخصًا آخر.، ويمكن تخفيضها عن طريق تدابير لمنع انتشارة.

هل هناك أدوية لعلاج الفيروسات التاجية؟

توجد أدوية ويستمر العالم فى السباق لايجاد لقاحات معتمدة خصيصًا للفيروس الجديد. ولان يوجد برتكول طبى للتعامل مع علاج المرضى .

وفي المختبر ، إيفرمكتين Ivermectin ثبط فيروس (SARS-CoV-2) المسبب كوفيد 19  بعد إضافة الى لخلايا Vero بعد ساعتين من حقنها SARS-CoV-2  حيث كان لة القدرة على إحداث انخفاض بمقدار 5000 مرة في الحمض النووي الريبوسى للفيروس عند 48 ساعة. ولكن إيفرمكتين يحتاج مزيدًا من التجارب للتحقيق  من معرفة الفوائد المحتملة لة في البشر.

Ivermectin هو عامل مضاد للطفيليات واسع النطاق معتمد من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير و أثبت في السنوات الأخيرة انة يمكن ان يمتك نشاطا مضادًا لمجموعة  واسعة من الفيروسات في المختبر; وسجلت فعالية الإيفرمكتين ضد فيروس زيكا في الفئران ،  وكان الإيفرمكتين محورًا للتجربة السريرية للمرحلة الثالثة في تايلاند في 2014-2017 ، ضد عدوى حمى الضنك ،

هل يمكن لاقنعة الوجه الحماية من عدوى فيروس الكوفيد 19؟

يقول خبراء الصحة العالمية وصناع القناع إن قناع التنفس N95 القابل لإعادة الاستخدام والتعقيم  والمستخدم بشكل صحيح يمكنه حماية مرتدية من  العدوى.

ولذالك ينصح للاطباء والعاملين فى الحقل الطبى بشكل خاص  ومرتادى الاماكن المزدحمة بشكل عام ارتداء   الاقنعة حيث ان منظمة الصحة العالمية اقرت ان الفيروس ممكن ان ينتقل اثناء  المحادثة او من خلال الزفير للشخص المريض

فصل الصيف ودرجة الحرارة

أشعة الشمس لها تاثير مباشر على الفيروس حيث ان درجات الحرارة قد تؤثر على الفيروس ولكن باشعة الشمش المباشرة حيث ان الفيروس هو فيروس ذو غلاف دهنى يتاثر بدرجة الحرارة  المرتفعة  تقظى تماما على الفيروس ويكون لها دور عامل حاسم في السيطرة على الفيروس مثل تعرض البيئة  لضوء وحرارة الشمس مدة طويلة ودائما ما تكون فترة سطوع الشمس  طوال نهار الصيف ، الذي يعطل ويقضى على الفيروس من خلال تعرض البيئة للاشعة فوق البنفسجية ايضا، لذا قد نتوقع انخفاضًا في العدوى فى فصل الصيف  .

كيف تحمي نفسك من فيروس كورونا في مكان العمل؟

ويمكن أن يصاب الشخص بفيروس كورونا إذا لمس سطح كان عليه الفيروس، ثم وضع يده على فمه أو أنفه أو عينيه.  لكن هذه ليست الطريقة الأساسية،  لذالك  لابد من أهمية تنظيف وتطهير الأسطح، التي يلمسها الشخص المريض، بشكل متكرر، مثل الطاولات، ومقابض الأبواب، ومفاتيح الإضاءة.ومن هنا يتاكد ضرورة الحفاظ على ايضا على المسافة الامنة

 خطر انتشار الأشخاص لـ COVID-19 للحيوانات الأليفة؟

لم تتلق CDC أي تقارير عن إصابة الحيوانات الأليفة أو الحيوانات الأخرى بمرض COVID-19 في الولايات المتحدة. تدرك مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها أن عددًا صغيرًا جدًا من الحيوانات الأليفة خارج الولايات المتحدة تم الإبلاغ عن وجود أيقونة خارجية مصابة بالفيروس الذي يسبب COVID-19 بعد الاتصال الوثيق مع الأشخاص الذين يعانون من COVID-19. حتى الآن ، لا يوجد دليل على أن الحيوانات الأليفة يمكن أن تنقل الفيروس إلى حيوانات أو أشخاص آخرين.. هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لفهم ما إذا كان يمكن أن تتأثر الحيوانات المختلفة بـ COVID-19 بالرغم وجود إصابة كلبين (هونج كونج) وقطتين (واحد في بلجيكا وواحد في هونغ كونغ) يعيشون مع الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بفيروس سارس – CoV-2.  ويمكن لبعض الحيوانات الأليفة أن تصاب تجريبيًا بالسارس 2 وقد تنقل الفيروس إلى حيوانات أخرى في بيئة تجريبية – ومع ذلك ، يجب توخي الحذر وهذه النتائج  تشيرإلى احتمال  اصابة الحيوانات الاليفة  بالسارس – 2.

كما أكدت مختبرات الخدمات البيطرية الوطنية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية وجود بفيروس سارس – CoV-2 في نمر واحد في حديقة الحيوانات في نيويورك. هذه هي المرة الأولى التي يصاب فيها نمر بفيروس سارس – CoV-2. أظهرت العديد من الأسود والنمور في حديقة الحيوانات علامات سريرية لمرض تنفسي ولكن لم تظهر نتيجة ايجابية الا لهذا النمر وفقًا لذلك

يعتقد موظفو الصحة العامة أن النمر أصيبت بالمرض بعد تعرضها لموظف حديقة الحيوان المصاب ولا توجد حيوانات أخرى في حديقة الحيوان تظهر عليها اى علامات مماثلة.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى