الأخبارالانتاجالصحة و البيئةانتاج حيواني وداجنيبحوث ومنظماتمصر

د علي الشيخ يكتب: دور معهد بحوث الانتاج الحيواني في النهوض بسلالات الدواجن المحلية والمستنبطة

رئيس قسم بحوث تربية الدواجن بمعهد بحوث الانتاج الحيوانى – مركز البحوث الزراعية – مصر

يقوم معهد بحوث الإنتاج الحيواني من خلال قسم بحوث تربية الدواجن بالمحافظة علي سلالات الدجاج المحلية و المستنبطة و العمل علي نشرها و رفع كفائتها الإنتاجية و الوراثية سواء السلالات التي تميل لإنتاج البيض او السلالات التي تميل لإنتاج اللحم و المرباه بجميع محطاته البحثية علي مستوي الجمهورية في الوقت الحالي (موسم 2019 / 2020م) من خلال:

اولا:

1- تنفيذ البحوث العلمية و التطبيقية و رسائل الماجستير و الدكتوراه بالتعاون المشترك مع جميع كليات الزراعة و العلوم و الطب البيطري بمختلف الجامعات المصرية و كذلك الهيئات العلمية المتخصصة للنهوض بتلك السلالات و العمل علي رفع كفائتها الإنتاجية كما تساهم رؤية الزملاء الباحثين المتخصصين الذين سافروا إلي الدول الاجنبية من قبل مركز البحوث الزراعية في نقل و تطوير و تحديث لهذة الصناعة.

2- يقوم قسم بحوث تربية الدواجن بإعداد و تنفيذ برامج إرشادية و تدريبية للمهتمين بهذة السلالات خاصة صغار و كبار المربيين سواء علي المستوي المحلي او الدولي و تجري هذة الدورات بمقر المعهد و تجري ايضا دورات تدريبية و إرشادية بجميع محطاته البحثية بهدف نشر تلك السلالات المحلية و المستنبطة مع نقل الخبرات و نتائج البحوث التطبيقية.

3- يقوم المعهد بإرسال قوافل إرشادية تضم باحثين علي مستوي عالي من الكفاءة و التخصص لمساعدة المربيين و إلقاء المحاضرات العلمية في كافة المحافظات. و علي المستوي الدولي يقوم المركز الدولي للزراعة بإرسال وفود متخصصة من قارات و دول عديدة (أكثر من 25 دولة) للتدريب في محطات الدواجن التابعة للمعهد تحت اشراف باحثين القسم و المعهد و هناك شكر واجب لتلك الكوادر و شهادات تكريم من المركز الدولي للزراعة لبعض الباحثين المميزين.

4- يقوم رئيس القسم و لجنة متنوعة التخصص ذات كفاءة عالية بزيارة المحطات دوريا للوقوف علي الحالة الإنتاجية و الرعائية و الصحية للقطعان و توجيه كافة التعليمات و تشجيع جميع الزملاء الباحثين بالمحطات لرفع كفاءة الأداء لتلك المحطات. كما يتم تقديم كافة التعليمات و الإرشادات العلمية و الفنية المتقدمه من خلال شبكات التواصل الإجتماعي و وسائل الإتصال الحديثة و الصفحات الإلكترونية لقسم بحوث تربية الدواجن و معهد بحوث الإنتاج الحيواني.

5-  يقوم قسم بحوث تربية الدواجن بعمل دراسات إقتصادية عالية المستوي لمشروعات تربية الدواجن لصغار و كبار المربيين سواء كانت هذة المشروعات صغيرة و متوسطة و عملاقة. و يجري الأن دراسات اخري للإستفادة من إتفاقيات التعاون المشترك و دور مصر البارز عربيا و إفريقيا لتسويق و نشر السلالات المحلية و المستنبطة من الدجاج لتحسين الإنتاج الداجني في تلك الدول.

ثانيا:

قيام قسم بحوث تربية الدواجن بإجراء تجانس لجميع سلالات الدجاج المحلية و المستنبطة بجميع محطات الدواجن التابعة لمعهد بحوث الإنتاج الحيواني و هذا نتاج زيارة ريئس القسم و معه كوكبة من العلماء المتخصصين بالقسم لمناظرة جميع القطعان بجميع المحطات وتمذلك عن طريق:

1- تم تحريك و نقل اثنين و خمسون ألف بيضة مخصبة بين المحطات (دون أي أضرار إقتصادية لأي محطة) لجميع السلالات لتصبح جميع السلالات بالمحطات أكثر تجانسا مع عدم وجود أي إختلافات شكلية و التأكيد علي نقاء السلالات والمحافظة على جميع السلالات وراثيا و التي تم الحصول عليها بالفعل في قطيع الإستبدال الحالي موسم 2019 / 2020م و هو موجود بجميع المحطات عمره يتراوح من شهر حتي ثلاثة أشهر بفضل و نعمه من الله عز وجل.

2-  صاحب عملية التجانس للقطعان بالمحطات التخلص بالبيع لأي طيور مخالفة فى الشكل و القطعان المرباه سابقا و الغير مطابقة وراثيا أو إنتاجيا و كذلك نقل و إستبدال سلالات من محطات إلي محطات أخري لملائمة تربيتها للظروف البيئية المناسبة مع تثبيت و ضمان تربية السلالة الواحدة في محطتين مختلفتين لمواجهة أي ظروف صحية أو بيئية غير ملائمة و الحمد لله جميع القطعان بالمحطات بحالة صحية جيدة و سوف يصاحب ذلك أيضا زيادة أو تخفيض عدد السلالات المرباه ببعض المحطات. و حاليا بجميع محطات الدواجن (المحطات المتخصصة و جميع أفرع الدواجن في المحطات الأخري) تعمل بإنتظام و يربي بها القطعان المخصصة لها و هي بحالة جيدة.

مع التأكيد علي الدور الريئسي لأي محطة دواجن تابعة لمعهد بحوث الإنتاج الحيواني هو المحافظة علي الأصول الوراثية لجميع سلالات الدجاج المرباه بالمحطات و رفع الكفاءة الإنتاجية لهذة السلالات من خلال الأبحاث العلمية المتقدمة و العمل علي نشر تلك السلالات المحلية و المستبطة في جميع أنحاء الجمهورية علي صغار و كبار المربيين و الريف المصري و المهتميين بهذة الصناعة.

 

ثالثا:

متابعة دقيقة لنشر سلالات الدجاج المحلية و المستنبطة بجميع المحافظات من خلال قسم بحوث تربية الدواجن عن طريق توفير تلك السلالات في صورة بيض مخصب و غالبا في صورة كتاكيت عمر يوم لجميع صغار و كبار المربيين  و في القري المصرية و جميع المهتميين بهذة الصناعة حيث تملك جميع المحطات معامل للتفريخ يجري بها تفريخ تلك السلالات و يجري التفريخ بتلك المحطات مدة ثمانية أشهر متتالية (من سبتمبر حتي إبريل) من كل عام و وفقا للطلب علي تلك السلالات. و يتحكم في أعداد الكتاكيت الناتجة في كل محطة عدد الأمهات المرباه لكل سلالة و الحالة الصحية للقطيع و عدد البيض الناتج يوميا لكل سلالة بالمحطة. و الجدول التالي يبين جميع المحطات بالمحافظات المختلفة و السلالات المرباه بها و سعة معمل التفريخ و أعداد الكتاكيت التي يمكن إنتاجها أسبوعيا علما بأن الطاقة الإنتاجية لماكينات التفريخ تحسب علي أساس سعة المفقس و الذي يمثل ثلث سعة المحضن.

م إسم المحطة المحافظة الموجود بها المحطة السلالات المرباه سعة ماكينة التفريخ عدد الكتاكيت الناتجة (الف)
المحضن (الف) المفقس (الف)
1 محطة بحوث الانتاج الحيواني بالجميزة الغربية جميزة – معمورة – سينا – منتزه فضى – هجن تسمين 40 15 15
2 محطة بحوث الانتاج الحيواني بإنشاص الشرقية إنشاص – بندره – مندره – مطروح – منتزه فضي 94 17.5 17.5
3 محطة بحوث الانتاج الحيواني بالفيوم الفيوم فيومى (RR-PP-GG) – دندراوي – منتزه ذهبي 84 14 14
4 محطة بحوث الانتاج الحيواني ببرج العرب الاسكندرية و الساحل الشمالي مطروح – بهيج – سلام – صبحية ذهبي – لجهورن 10 3.5 3.5
5 محطة بحوث الانتاج الحيواني بالصبحية الاسكندرية جميزة – بندره – مندره – صبحية ذهبي – صبحية فضي (جاري التحسين لتثبيت صفاتها) 20 7 7
6 محطة بحوث الانتاج الحيواني بسخا كفر الشيخ السلام – مندره – إنشاص – دقي 4 – (تفريخ الصبحية فضي للتأكد و التحسين و تثبيت صفاتها) 40 14 14
7 محطة بحوث الانتاج الحيواني بملوي إلمنيا دندراوي – فيومى (RR-PP) 28 12 12
8 محطة بحوث الانتاج الحيواني بالسرو دمياط سيناء – معمورة – دقي 4 10 4 4
9 محطة بحوث الانتاج الحيواني بسدس بني سويف دندراوي – دقي 4 – بندره – منتزه ذهبي 84 14 14
الاجمالي 410 101 101

 

و يربي حاليا في جميع المحطات عدد 86 ألف كتكوت كقطيع إستبدال لموسم 2019/2020م. هذا العدد يمثل قطيع الإستبدال هذا الموسم وفقا لإمكانيات و ميزانية المعهد و حالة المحطات في الوقت الحالي.

 

 

رابعا:

يقوم قسم بحوث تربية الدواجن بمعهد بحوث الإنتاج الحيواني بتنفيذ خطة للتربية و التحسين الوراثي و الإنتاجي لجميع سلالات الدجاج المحلية و المستنبطة في جميع المحطات بداية من الموسم الماضي 2018/2019م حيث تم تسليم الخطة لكل محطة بعد مناقشتها في مجلس القسم و علي أعلي مستوي من المتخصصيين بالمعهد و المحطات و توفير بعض الإحتياجات اللازمة لتنفيذ هذه الخطة من بعض المحطات لتكفي موسمين متتاليين.

و خصص لكل محطة سلالة واحدة أو أكثر لتنفيذ خطة التربية و التحسين عليها و تربي باقي السلالات بكل محطة كإكثار لتجري عليها جميع الأبحاث العلمية و التطبيقية بالإضافة إلي 20% من العدد المخصص لسلالة التحسين. كما تجري علي الخطة ذاتها أبحاث للتقييم الغذائي و الرعائي و الفسيولوجي إبتداء من الموسم التالي للخطة دون الضرر بخطة التحسين.

و يشترك في تنفيذ خطة التحسين جميع الباحثين و معاونيهم و الأخصائيين و الطبيب البيطري بكل محطة. و مدير المحطة مسئول عن تنفيذ تلك الخطة و موافاه القسم بأسماء القائمين علي التنفيذ و المحافظة علي السجلات و البيانات لإجراء الإنتخاب في السنة التالية مع إرسال تقرير من الباحثين كل ثلاثة شهور بما تم إنجازه واستعراض للبيانات و النتائج التي تم الوصول اليها كل أربعة شهور في إجتماع مجلس قسم بحوث تربية الدواجن لجميع المحطات التي بدأت في تنفيذ الخطة.

و يتابع قسم بحوث تربية الدواجن بكل دقة خطة التحسين بكل محطة من خلال تخصيص عدد 2 من الباحثين من القسم لكل محطة بإجمالي عدد إثنين و عشرون باحث بالقسم لمتابعة خطة التحسين بجميع المحطات مع وجود لجنة للتربية.

و يتم الأن تجميع النتائج الخاصة بموسم التحسين 2018/2019م مكتوبة     و معتمدة من كل محطة للقطيع الأساسي للخطة و الحالة الإنتاجية للقطيع و سيتم تجهيزها لحين عرضها لجميع المحطات بإستثناء محطتين و لكن تم الحصول علي قطيع الإستبدال لموسم 2019/2020م لتكون خطة التحسين خلال هذا الموسم في جميع المحطات و يستمر التحسين (3-4 أجيال من بدايته) للوصول إلي التحسين الوراثي و الإنتاجي المطلوب لتلك السلالات علما بأن قطيع إستبدال هذا الموسم مبشرا بالخير لتجانس جميع السلالات بالمحطات من جهة مع تحسين ملحوظ في سلالات الخطة في جميع المحطات.

تم ملاحظة ذلك من خلال زيارة رئيس القسم و الزملاء المتخصصيين أصحاب الخبرة العالية و كذلك زيارة إدارة المعهد لبعض المحطات للتأكد من الواقع المبشر للخير علما بأن في نهاية خطة التحسين ينقل بيض مخصب للسلالة المحسنه إلي المحطة التي تربي بها نفس السلالة مع التخلص بالبيع من القطعان السابقة بها لتصبح السلالة محسنه في المحطتين التي تربي بهما و هكذا جميع السلالات بكل المحطات و بذلك تكون المقارنة و الحكم علي أي سلالة (وراثيا أو إنتاجيا) منصفا و عادلا.

أتمني من الله العلي القدير أن يرفع السوء و الوباء عن مصرنا الحبيبة و يعم الخير أرضها الطاهرة الأمنه و يحفظ أهلها. و قسم بحوث تربية الدواجن علي إستعداد كامل لتلقي أي إستفسار أو ملاحظات عبر وسائل الإتصال الإلكتروني. و نتقدم بخالص الشكر و التقدير لإدارة المركز الموقرة و جميع الزملاء بقسم بحوث تربية الدواجن و جميع الزملاء الباحثين بالمحطات و إدارة المعهد  و للجميع مني خالص التحية و التقدير

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى