ادوية ولقاحاتالأخبارالاقتصادالانتاجالصادرات و الوارداتالصحة و البيئةامراضبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتصحةمصر

د أحمد صابر يكتب: حرب الكمامات والوقاية من كورونا

خبير صناعات دوائية

وسط حالة من الجدل والذعر والمخاوف الذاتية التي إنتشرت بصورة ملفتة خلال الفترات الماضية حيث أدت المخاوف من تفشي فيروس كورونا الجديد وما يسببه من خسائر جسيمة سواء على صعيد الضحايا من البشر أو الأزمة الاقتصادية الناجمة عنه وما يرافقها من تأثيرات بالغة الخطورة على الاقتصاد العالمي إلى “حرب عالمية” من نوع جديد بين الدول من أجل تأمين المعدات الطبية والكمامات اللازمة لمكافحة الفيروس الفتاك.

وقال كبير خبراء الطوارئ في منظمة الصحة العالمية (مايك رايان)  إن هناك احتمالا في انتقال العدوى عن طريق الجو للفيروس الذي أصاب الآن أكثر من مليون شخص في جميع أنحاء العالم  لكن العامل الأساسي لا يزال الأشخاص الذين يعتقد أنهم يعانون من أعراض المرض ويقومون بالعطس والسعال مما يؤدي إلى تلوث الأسطح وانتقال العدوى إلى غيرهم من الناس .

وأوضح انه “لا بد أن نحافظ على الكمامات الطبية من أجل العاملين في الصفوف الأولى فى المستشفيات لكن فكرة استخدام أي غطاء للفم لمنع السعال أو العطس  هذه في حد ذاتها ليست فكرة سيئة وإنه يجب على الأمريكيين تغطية وجوههم إذا توجب عليهم الذهاب إلى أماكن عامة.

وبعد وصول كورونا الى مصر يتهافت المصريون مؤخرا اسوة بالكثير من الدول لشراء الاقنعة (الكمامات) لحماية انفسهم من هذا الفيروس الخطير وفي عرض للفرق بين أنواع الكمامات والمعايير الأمريكية و الأوروبية لها يرصدها هذا التقرير

1- معلومات عن  القناع التنفسى الـ”Respirator”:

أقنعة ضيقة مصممة لختم الوجه وعزله كلياً عن الخارج.

تحمي من يستخدمها عن طريق فلترة الهواء الذي يتنفسه بحسب الدرجة التي صنعت من أجلها

جهاز تنفس نصف وجه والوجة الكامل مصنوع من اللدائن المرنة لتنقية الهواء. هذا النوع من أجهزة التنفس يمكن إعادة استخدامه ، مع استبدال المرشحات بشكل دوري.

2- كمامات FFP

يستخدم الاتحاد الأوروبي معيار” FFP “ اختصاراً لـ”Filtering Face Piece “ وتأتي بثلاث درجات 1,2,3 بحسب نسبة قدرة القناع على فلترة الهواء .

كمامات FFP (فلتر الوجه) (يسمى أيضًا كمامات حماية الجهاز التنفسي) هى نوع من الكمامات الواقية المعتمدة من الاتحاد الأوروبي والتي تعمل على الحماية من الجسيمات مثل جزيئات الغبار والفيروسات المختلفة في الهواء ويحدد معيار EN 149 ثلاث فئات من كفاءة المرشح لهذه الأقنعة وهي FFP1 و FFP2 و FFP3

هذا النوع من الكمامات ، على عكس كمامة الفم الجراحي ، يحمي مرتديها من استنشاق العوامل المعدية أو الملوثات في شكل بخاخات أو قطرات أو جزيئات صلبة صغيرة .

 كمامات نوع N3 : 

NIOSHيعتمد المعيار الأمريكى معيارالمعهد الوطني الأمريكي للسلامة والصحة المهنية

Respirator  يعتمد التصنيف على نوع المرشح (CDC)وهوجزء من مركز السيطرة على الأمراض

يستخدم هذا النوع من الكمامات بشكل كبير من قبل الأطباء والعاملين في القطاع الصحي كالممرضين والممرضات، الذين لديهم اتصال مباشر مع المرضى

ويقدم هذا النوع من الكمامات حماية كبيرة لمن يرتديه، ولكن قد يكون ارتداؤها غير مريح، لأنها تعرقل عملية التنفس، على الرغم من فعاليتها في كبح دخول جزئيات الهواء الصغيرة بنسبة 95 في المئة

والتصنيف (إن) مرتبط بحجم الجزيئات أو الكائنات الدقيقة، التي يبلغ قطرها 0.3 ميكرون على الأقل

N100 و N95ومن الأنواع الأكثر شيوعا هى:

كمامات إن 95

كمامة N95 أو جهاز تنفس N95 عبارة عن جهاز تنفس لترشيح الجسيمات يفي بتصنيف المعهد الوطني الأمريكي للسلامة والصحة المهنية (NIOSH) لترشيح الهواء ، مما يعني أنه يقوم بتصفية 95٪ على الأقل من الجسيمات المحمولة جواً.وهو أكثر أنواع أجهزة التنفس شيوعًا في ترشيح الجسيمات. إنه مثال لجهاز التنفس الصناعي المرشح ، الذي يوفر الحماية ضد الجسيمات ولكن ليس ضد الغازات أو الأبخرة وتعتبر أجهزة التنفس N95 معادلة وظيفيا لأجهزة FFP2 التابعة للاتحاد الأوروبي .

كمامات إن 100

كمامة N100 أو جهاز تنفس N100 عبارة عن جهاز تنفس لترشيح الجسيمات يفي بتصنيف المعهد الوطني الأمريكي للسلامة والصحة المهنية (NIOSH) لترشيح الهواء ، مما يعني أنه يقوم بتصفية 99.97٪ على الأقل من الجسيمات المحمولة جواً .

4 – الكمامات الجراحية العادية :

وهذا النوع من الكمامات عبارة عن شرائط قماشية يتم ارتداؤها على الأنف والفم، ويتم استخدامها لمرة واحدة، أي أنه يجب التخلص منها بعد الاستخدام مباشرة.

ويلاحظ عند زيارة أي مستشفى، وكذلك منذ تفشي فيروس كورونا الجديد، أن أطباء الجراحة والكوادر الطبية يرتدون هذا النوع من الكمامات.

يتم ارتداء الكمامات الجراحية بشكل عام من قبل عامة الناس على مدار السنة في دول شرق آسيا مثل الصين واليابان وكوريا الجنوبية لتقليل فرصة انتشار الأمراض المنقولة جواً إلى الآخرين  ومنع استنشاق جزيئات الغبار المحمولة في الهواء الناتجة عن تلوث الهواء.

وهذا النوع من الكمامات لا يحقق سوى حماية محدودة، حيث أنها قد تمنع الرذاذ والقطرات كبيرة الحجم نسبيا، لكنها لا تمنع الجزيئات والكائنات الدقيقة الحجم كالفيروسات مثل كمامات “إن–95”

ويمكن للقناع الجراحي عالي الجودة أن يوقف انتقال أنواع مختلفة من الفيروسات (حتى 80-90 ٪) خاصة إذا تم استخدامه من قبل شخص مريض.

 5 – كمامات ذات فلتر كربونى:

يحتوي هذا النوع من الكمامات على فلتر كربونى نشط مفرد أو مزدوج يتم وضعها فوق الأنف والفم بواسطة أشرطة مطاطية  وهي تعمل فقط من أجل توفير الراحة الشخصية ضد الغبار المزعج غير السام .

تحتوي هذه الأقنعة على فلتر كربون نشط  مفرد أو مزدوج يساعد على جمع وتصفية الملوثات والجراثيم وتنفس هواء أنقى وتقول الدراسات أيضًا أن مرشحات الكربون الموجودة في القناع قد تحسن حتى من قدرة الرئة والعضلات التنفسية مما يجعلها جيدة إذا كنت تعيش في مدينة شديدة التلوث

ومع ذلك ، تعمل هذه الأقنعة بشكل جيد جدًا في مكافحة التلوث والجزيئات الدقيقة مثل البكتيريا والفطريات التي تنتشر عبر الهواء الذي نتنفسه وبالتالي تمنع الحساسية. ومع ذلك ، فإنها لا تعمل بشكل جيد في مكافحة أو منع الفيروسات مثل كوفيد-19 نسبة الحماية من 10-20%.

6 – كمامات من القماش :

خلال الأسابيع الأخيرة مع النقص الحاد في إمدادات الأقنعة في السوق ونقص المعدات الواقية المتاحة يتجه الكثيرون إلى أقنعة محلية الصنع مصنوعة من أقمشة مختلفة مثل القماش أو الإسفنج.

توفر الأقنعة محلية الصنع حماية أقل من الأقنعة الجراحية أو أقنعة التنفس ومع ذلك فإنها يمكن أن تساعد الشخص على الحفاظ على نظافة منطقة الوجه ومنع انتشار الجراثيم السيئة والفيروسات المعدية الأخرى.

تقوم أقنعة القماش والإسفنج بتصفية حوالي 50٪ من البكتيريا وملوثات الغبار مدى فعالية عملهم في مكافحة الفيروسات لا يزال قيد الدراسة عند الضرورة وفي حال لم تتوافر الأنواع الأخرى من الكمامات أو تلك ذات الاستخدام لمرة واحدة  فإنه يمكن اللجوء إلى كمامات القماش وتصنع كمامات القماش من خام القطن أو القطن المخلوط  ولكن يمكن استخدامها أكثر من مرة وذلك بعد التأكد من غسلها جيداً .

7 – الكمامات الورقية :

يحتوي هذا النوع من الكمامات على وسادة ورقية مرنة يتم وضعها فوق الأنف والفم بواسطة أشرطة مطاطية  وهي تعمل فقط من أجل توفير الراحة الشخصية ضد الغبار المزعج غير السام .

بالإضافة إلى ذلك  فهذا النوع من الكمامات لا يحمي من الكائنات الدقيقة كالفيروسات المسببة للأمراض .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى