الأخبارالاقتصادالصحة و البيئةامراضبحوث ومنظماتصحةمصر

ماذا تعرف عن مقاومة السموم الفطرية  فى المزارع السمكية؟

إعداد الدكتور احمد حماد و الدكتورة سعاد صبري

باحث أول- أمراض الاسماك ورعايتها- معهد بحوث الصحة الحيوانية

 

لقد لجأت الدول والشعوب الى الاستزراع السمكى بسبب النقص المستمر فى المخزون العالمى فى الاسماك بسبب عدة عوامل منها الزيادة المستمرة والمتضخمة فى الكثافة السكانية ووجود ملوثات (كيميائية و عضوية وفيزياقية وتلوث حرارى) من عدة مصادر مختلفة للمياه وطرق الصيد المخالفة وتقدم التكنولوجيا فى وسائل الصيد بالاضافة الى كثرة المنشآت السياحية على الشواطىء وغيرها من الاسباب التى تختلف من بلد لآخر.  لذلك اصبح الاستزراع السمكى ضرورة ملحة لتوفير منبع بروتين حيوانى وسد الاحتياج الغذائى للاسماك نظرا لقيمتها الغذائية العالية وسهولة هضمها. وتم تعريف الاستزراع السمكى فى منظمة الاغذية والزراعة انها مشروع يقوم على تربية الاحياء المائية تحت ظروف محكمة وذلك لان هذا المشروع يتحكم فى نسبة الفقد فى بيض الاسماك حيث ان نسبة فقدالبيض للسمكة الواحدة فى الظروف الطبيعية تصل الى 95% بينما تتحول هذه النسبة فى الاستزراع السمكى الى 5% وبذلك نكون حافظنا على الزريعة مع تغذية متوازنة للاسماك  .

تعتبر الفطريات من اكثر الملوثات المرضية (تلوث بكتيرى او فطرى او فيروسى) فى المزارع السمكية والتى تسبب الامراض المعدية للاسماك والقشريات وتدخل المزرعة من عدة مصادر منها الفطريات الممرضة للنبات فى كثير من الاعلاف للمزارع مثل الحبوب وفول الصويا والفول السودانى وغيرهم وتسبب نفوق لاعداد كبيرة من الحيوانات  والاسماك . وهذه الفطريات تفرز مواد سامة (الميكوتوكسين)وهى مواد ثانوية شديدة الضراوة والسمية لذلك تسمى السموم الفطرية.

وتسبب هذه السموم نفوق للحيوانت والاسماك باعداد هائلة عند التعرض لها بتركيز مؤثر وتتكون هذه السموم عند نمو الفطر المسبب للتسمم الفطرى فى الحبوب الزيتية او البذور قبل نضجها او تتكون اثناء النقل الخطأ او اثناء التخزين تحت ظروف غير ملائمة.

وتنتج الفطريات (العفن) على المحاصيل النباتية هذه المركبات الثانوية (السموم ) في حالات سوء التخزين من حيث أرتفاع الرطوبة والحرارة فى المزارع السمكية .

ومن اشهر هذه  السموم الفطرية :

الافلاتوكسن  1-

الأوكراتوكسن 2-

الزيرالينون 3-

الايرجوت 4-

الفومينسات 5-

الترايكوسنسات 6-

و تعتبر الافلاتوكسنات من اخطر السموم الفطرية و تنتجها فطريات الاسبريجلس فلافس و الاسبريجلس بارازاتيكس وتنقسم الي الي أربعة أنواع ب1 و ب2 ج1 و ج2. ويعتبر سم افلاتوكسين ب1 هو الاخطرحيث يتسبب في أمراض الكبد. ويرتبط سم الافلاتوكسن ب1 ببعض المنتجات النباتية مثل أكساب القطن والفول السوداني والذرة وكذلك السيلاج

وتحدث الاصابة بالسموم الفطرية بعد تغذية الاسماك فى المزارع باعلاف مصابة بالفطريات وهذه الاصابة تحدث على ثلاث مستويات :

  • الاصابة الحادة (وتؤدى الى نفوق سريع مفاجىء وجماعى للاسماك بعد التسمم بجرعات عالية)
  • الاصابة المزمنة(وتسبب النمو البطىء وانخفاض للانتاج السمكى بعد التسمم بجرعات متوسطة على فترات طويلة)
  • الاصابة الثانوية (وتؤدى الى انخفاض فى مناعة الاسماك الطبيعية والمكتسبة ضد الامراض بعد التسمم بجرعات منخفضة جدا على فترات).

ومقاومة هذه السموم الفطرية تعتمد على اكتشافها المبكر فى الاعلاف قبل الاستخدام فى المزارع السمكية وتمت عملية الفحص بواسطة عدة  طرق معملية وان ثبت وجود هذه السموم  فلقد نجحت عدة وسائل فى مكافحة التسمم بالافلاتوكسين بواسطة مضادات السموم وهى نوعين مضادات كيميائية وبيولوجية.

ومن مضادات السموم التى تستخدم  سواء فى حقول النباتات او المزارع :

  • استخدام طرق كيميائية بواسطة خليط من مذيبات كيميائية استخلاص الافلاتوكسنات من الحبوب ولكن هذه الطريقة عالية التكلفة وصعبة التطبيق .
  • باستخدام الامونيا يتم تقليل نسبة الافلاتوكسين بنسبة 99% وبرغم انها فعالة وامنة الا ان ادارة الغذاء والدواء الامريكية لم توافق عليها حتى الان. وكذلك استخدام الاوزون او بعض الاحماض العضوية (Benzoic acid sorbic acid ) او بعض الاملاح (Calcium propionate ، Calcium sorbate ، Potassium sorbate ) وهى مواد فعالة فى تحطيم السموم الفطرية فى الاعلاف مثل الافلاتوكسين فى الذرة وبذور القطن ولكن هذه الطرق الكيميائية لابد ان تكون امنة وفعالة وغير مكلفة ولا تسبب مخاطر على العاملين او تغير او تقلل من القيمة الغذائية للاعلاف.

وهناك عدة طرق للتخلص من السموم تعتمد على ادمصاص هذه السموم بواسطة تعطيل فعالية السم فى الجهاز الهضمى للحيوان حيث تضاف مواد كيميائية لها القدرة على عملية الادمصاص ووجد العديد من الدراسات تؤكد استخدام  (hydrated sodium calcium aluminosilicates (HSCAS على ابطال مفعول الافلاتوكسنات فى ظروف الحقل.

وكذلك قرر بعض الباحثين على استخدام الطرق البيولوجية ( مثل انواع من البكتيريا و البروتوزوا)  فى عملية ازالة سمية هذه السموم الفطرية و حديثا تم استخدام تكنولوجيا النانو فى التخلص من الميكوتوكسين  Silver nano and nano composites in packaging.

ومازالت الابحاث والدراسات تقوم على كيفية حماية الثروة السمكية من هذه السموم الفطرية وبعد زيادة شكاوى المزارعين فى المزارع السمكية من الاصابة بكل مستويات السموم وخاصة الاصابة الثانوية التى يصعب اكتشافها مبكرا والتى تسبب خسائر اقتصادية على المدى الطويل حيث انها تقالل من مناعة الاسماك الطبيعية والمكتسبة وتجعلها سريعة الاستجابة للامراض المعدية . لذلك تم البدء فى اجراء بحوث معملية وحقلية للوصول الى الكشف المبكر و مقاومة الاصابات الثانوية للسموم الفطرية فى المزارع السمكية وكذلك عمل تدريب ارشادى الى المزارعين واصحاب المزارع عن كيفية اتباع الامان الحيوى للمزارع وكيفية تخزين الاعلاف بالشروط الصحية السليمة.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى