الأخبارالانتاجالصحة و البيئةامراضبحوث ومنظماتصحةمصر

“صحة الحيوان” : تحليل 165 ألف عينة للكشف عن الامراض الوبائية وجودة الأغذية المستوردة

>> تقرير : تحليل أكثر من 42 ألف عينة للكشف عن أمراض الدواجن و 48 ألف تحليل لأمراض فيروسية ومعوية

>> 44 ألف تحليل لمنع دخول حيوانات مستوردة مصابة بـ 5 أمراض  عابرة للحدود

كشف تقرير نصف سنوي أصدره معهد صحة الحيوان التابع لمركز البحوث الزراعية خلال الفترة من الاول من يناير وحتي شهر يونيه الحالي، إنه  تم فحص أكثر من 165 ألف عينة من حيوانات ودواجن ولحوم للتأكد من مطابقتها للإشتراطات المصرية أو الوقاية من الأمراض الوبائية أو تنظيم حركة تداول الحيوانات.

وأضاف التقرير إنه  تم فحص عدد (528) عينة من الخيول العربية لتسيير حركة الخيول العربية داخل وخارج مصر،  وذلك في إطار دور المعهد فى تنسيب الخيول العربية الأصيلة تيسير حركتها داخل وخارج مصر ، مشيرا إلي إنه تم أيضا فحص عدد (42728 ) عينات من مشاكل حقلية وتربية منزلية وعينات قابله للبيع او الذبح وذلك في إطار الكشف عن الأمراض الوبائية في قطاع الدواجن.

وأضاف التقرير انه تم فحص عدد (44298) جمال واردة عبر المنافذ الحدودية الجنوبية للكشف عن الامراض المحجرية ( مرض حمى الوادي المتصدع والميرس كورونا وطفيليات الدم ) كخط دفاع اول لحماية البلاد من خطر الامراض الوافدة وذلك في إطار دور المعهد فى الكشف عن الأمراض العابره للحدود .

وأشار التقرير إنه تم فحص عدد (48292) عينة لحيوانات مصابة بأعراض تنفسية ومعوية، وذلك في إطار دور المعهد فى الكشف عن الأمراض المعدية بالمزارع الحيوانية والمحاجر البيطرية وإنه  تم فحص عدد (7862) عينة للكشف عن البروسيلا بالحيوانات ، فضلا عن إنه تم فحص عدد (9646) عينة أغذية واردة من الخارج ومن السوق المحلى والضبطيات القضائية .

وشدد التقرير أن دور المعهد فى مجال فحص الاعلاف والمخلفات الحيوانية وفحص المياه للكشف عن خلوها من المسببات المرضية وفحص الأدوية والمبيدات ومطابقاتها للمواصفات ، وتم فحص عدد (3116) عينة .

وفيما يتعلق بدور المعهد للسيطرة والتحكم فى إنتشار فيروس الكورونا المستجد COVID-19 أكد التقرير إنه تم فحص عينات من الواردات الغذائيه والمستلزمات البيطريه التي تم فحصها ضد فيروس الكورونا المستجد والواردة عن طريق المواني والمطار حيث تم فحص عدد (4924) عينه  من واردات غذائية متنوعة ( لحوم, دواجن , أسماك , ألبان ومنتجاتها ) ومسحات من مستلزمات بيطرية وكانت نتائج الفحص جميعها سلبية وتم فحص مسحات فمية وأنفيه من حيوانات اليفة عدد (346) عينه وكانت نتائج الفحص سلبية .

ومن جانبه قال الدكتور ممتاز شاهين مدير معهد صحة الحيوان ، إن المعهد المؤسسة الوطنية لتأهيل واعداد كوادر متخصصة واجراء بحوث علمية متميزة فى مجالات الثروة الحيوانية والامن الغذائي والوقاية من الامراض المشتركة على المستويين المحلى والعالمى ولذلك تم تجهيزه بالوسائل اللازمه من التجهيزات والمختبرات العلمية والتكنولوجية والتى يتم استخدامها بفاعلية بواسطة الجامعات الوطنية من خلال الانشطة البحثية المشتركة.

وأضاف “شاهين”، ان استراتيجية المعهد إلى المساهمة فى رفع الكفاءة الإنتاجية للحيوان والدواجن والأسماك وتقديم غذاء آمن للمواطن المصري   وذلك من خلال إجراء البحوث التطبيقية والتشخيص المعملى للأمراض باستخدام الاختبارات المعملية المتطورة والسريعة للكشف المبكر عن الأمراض وتقدير صلاحية الأغذية ذات الأصل الحيواني للاستهلاك الآدمي.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى