اسماكالأخبارالاقتصادالانتاجالصحة و البيئةالمياهالنيلبحوث ومنظماتمصر

سلسلة أفضل البحوث…دراسة تطبيقية تكشف تأثير إضافات أعلاف الأسماك علي إنتاجية البلطي النيلي

تواصل “أجري توداي”، نشر سلسلة أفضل البحوث العلمية من حيث معدل الاستشهاد بمركز البحوث الزراعية، وذلك ضمن خطة البحث العلمي كقاطرة للتطوير في مركز البحوث الزراعية لتحقيق أهداف التنمية الزراعية المنشودة وزيادة معدلات المنافسة بين الباحثين الزراعيين بمختلف المعاهد والمعامل التابعة لوزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي.

وتنشر  “أجري توداي”، أحد أهم البحوث في مجال النهوض بالثروة السمكية ومواجهة تحدياتها وهو تحت عنوان “”تأثير استخدام مستويات مختلفة من جزيئات الشيتوزان النانومتريه كإضافات غذائية لعلائق إصبعيات البلطي النيلي على الاداء الانتاجي ومعاملات الهضم ومؤشرات المناعة”

وهو بحث منشور في مجلة الاستزراع المائي، وتم تنفيذ هذا البحث في المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية بالعباسة بالشـرقية والتابعة لمركز البحوث الزراعية، وبتعاون علمي مصري مع كلية الزراعة- جامعة الزقازيق.

وشارك في هذه الدراسة من مركز البحوث الزراعية من المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية بالعباسة كلاً من الدكتورة فاطمة سمير عبدالنبي، والدكتورة سمر سعيد نجم، ووصل معدل الاستشهاد بهذا البحث حتي كتابة هذا المقال 16 مرة في أبحاث ودراسات عالمية، وهو معدل عالي للاستشهاد لبحث لم يمر على نشرة عام، وتتلخص أهمية البحث فيما يلي:-

أهداف البحث

  • تحسين النمو وكفاءة الاستفادة من الاعلاف باستخدام مركبات نانومتريه.
  • -تحسين أنزيمات الهضم مثل الليبيز والاميليز بعد استخدام مركبات الشيتوزان النانومترية.
  • تحسين المناعة الذاتية باستخدام مركبات النانوشيتوزان.
  • استخدام مركبات الشيتوزان النانومترية تمنع نمو البكتريا الهوائية واللاهوائية.

ملخص النتائج

  • لوحظ تحسن في معدل النمو، امتصاص الغذاء في المعاملات المضاف اليها نانو شيتوزان عن التي لا تحتوي على تلك المركب في حين ان معدل الإعاشة ودليل الجسم الكبدي لم يتغير بطريقه ملحوظه.
  • كما وجد زيادة في معدل الدهون في العليقة المضاف اليها نانو شيتوزان بتركيز 3، 5 جم /كجم وتحسين جوهري في مكونات خلايا الدم بشكل عام سواء خلايا الدم البيضاء او الحمراء، وايضا تحسن في وظائف الكبد والكلي.
  • اضافة النانو شيتوران في علائق الاسماك ادي الى خفض تعداد بكتريا الامعاء سواء كانت الهوائية او اللاهوائية.

وبناءا عليه فان استخدام مركب نانو شيتوزان كإضافة للعلف يعمل علي تحسين النمو وامتصاص الغذاء عن طريق تحسين انزيمات الهضم ومنع البكتريا الضارة كما تعمل على تعزيز المناعة بشكل واضح.

الجدوى الاقتصادية وامكانية التطبيق:

تستخدم العلائق السمكية المتزنة في حالة الاستزراع السمكي المكثف ونصف المكثف بحيث تحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة لنمو الأسماك من بروتين، ودهون، وكربوهيدرات حيث يعد البروتين الوحدة البنائية الأساسية لجسم السمكة بينما تعتبر الدهون والكربوهيدرات المصدر الأساسي للطاقة في الغذاء. بالإضافة الى ذلك توجد بعض العناصر الغذائية الإضافية الهامة التي تضاف الى العليقة الغذائية لسد النقص في عناصر غذائية معينة لا يمكن أن تتوفر للأسماك في بيئتها المائية وبالتالي فهي تعتبر مكملة للعليقة الغذائية ويطلق عليها الإضافات الغذائية.

ويتم إضافتها بكميات متفاوتة إلى الغذاء حيث تعمل على الحفاظ على الخصائص الأولية للغذاء وتحسن من قيمته وذلك بغرض الحصول على أعلى إنتاج وأفضل نمو للأسماك بأقل تكلفة ممكنة مع تحقيق أقصى ربح ممكن لذلك فهي تعمل على إمداد الجسم بالمواد الغذائية الأساسية. ويعتبر النانو شيتوزان من أرخص وأسهل المواد النانوية سريعة التحضير والأمنه على صحة الاسماك ولا يكون لها متبقيات ضارة بصحة المستهلكين.

بالإضافة الى ذلك فان مركبات الشيتوزان هي مركبات ذات خاصية فريدة قادرة على منع النمو البكتيري الضار وتحسن من مناعة الاسماك ضد العديد من الامراض، فهي بالإضافة الى كونها اضافة غذائية فهي تستخدم في العديد من الصناعات الدوائية. واقتصاديا تعتبر مركبات الشيتوزان من أرخص المركبات النانوية والتي تتوفر بصورة سهله في الاسواق كما ان طريقة اضافتها سهله جدا بحيث تذوب في كمية معلومة من المياه ثم تضاف بمعدل 5 جم لكل كجم علف بعد التصنيع.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى