الأخبارالانتاجالصحة و البيئةالمياهامراضانتاج حيواني وداجنيبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتصحةمصر

 د مروة صفوت تكتب: قياس مستوى المناعات الامية فى الكتاكيت والوقاية من الامراض المختلفة

 باحث اول – معهد صحة الحيوان – مركز البحوث الزراعية – مصر

تعريف المناعة الامية (المناعة السلبية):

هى الاجسام المضادة التي تنتقل من الدجاجة الام إلى الكتكوت من خلال البيضة وتكمن اهمية هذة الاجسام المضادة فى اعطاء الحماية للكتكوت فى الايام الاولى بعد الفقس ضد المسببات المرضية للامراض المختلفة.

وتحدد هذة المناعة بناءا على الاستجابة إلى المسببات المرضية أو اللقاحات التي تعرضت لها الأم. ويرتبط مستوى الأجسام المضادة التى تنتقل الى الكتكوت مباشرة مع مستوى الأجسام المضادة فى الام وينخفض هذا المستوى بالتدريج مع نمو الكتكوت.

ما اهمية قياس مستوى الاجسام المناعية الامية للكتاكيت؟

  • أمهات الدجاج تنقل الى كتاكيتها مجموعة واسعة ومختلفة من الأجسام المناعية من خلال البيض والكتكوت الذى ينتج عن أمهات محصنة بشكل منهجى تحمل قدرا جيدا من المناعة (المناعة الأمية) كفيلة بوقاية الكتكوت من الأمراض فى الايام الاولى من العمر وحتى يتطور الجهاز المناعى الذاتى.
  • بغياب المناعة الأمية يكون الكتكوت عرضة منذ الأيام الأولى للاصابة بمختلف الأمراض وبشكل خاص الأمراض القيروسية .
  • تختلف الحماية التي توفرها الأجسام المضادة الامية للكتكوت بشكل كبير حسب المرض. فهى توفر حماية قوية ضد مرض الجمبورو IBD)) ، مرض لارتعاش الوبائى (AE) , مرض الريو( (Reo ومرض انيميا الطيور(CAV).

وحماية متوسطة ضد مرض النيوكاسل((ND , وحماية قليلة جدًا ضد امراض الالتهاب الشعبى ((IBV ،مرض ماريك(MD) والتهاب الحنجرة والقصبة (ILT).

  • قياس الاجسام المناعية الامية يوفر لنا الاختيار الجيد للكتاكيت الناتجة عن أمهات محصنة بشكل منهجى متكامل تجاه جميع الأمراض المعدية التى تنتقل من خلال البيض للكتاكيت الفاقسة.
  • قياس الاجسام المناعية الامية يوفر لنا التحديد الدقيق لميعاد التحصين الصحيح خاصة مرض الجمبوروIBD)).
  • يتم قياس الاجسام المضادة الامية عن طريق الاختبارات السيرولوجية المختلفة ومن اهمها اختبار الاليزا ((ELISA.

مرض الجمبورو IBD)) والمناعة الامية:

توفر الأجسام المضادة الامية ضد مرض الجمبورو مستويات عالية من الحماية للكتكوت فى اول 2-4 أسبوع من العمر ضد العدوى من الفيروس المنتشر فى الحقل وكذلك من فيروس اللقاح.المشكلة الرئيسية عند تحصين الكتاكيت ضد مرض الجمبورو هي أن الأجسام المضادة الامية ذات المستويات العالية تتداخل وتؤثر سلبا على  الفيروس الموجود باللقاح. لذلك من المهم تحديد ميعاد التحصين بدقة عندما تنخفض مستويات المناعات الامية الى ادنى مستوى لها.إن مفتاح التحصين الفعال ضد مرض هذا المرض هو التحصين في وقت مبكر بما يكفي لمنع العدوى بالفيروس الحقلى ، ولكن في وقت متأخر بما يكفي لتمكين الأجسام المضادة الامية من الانخفاض بشكل كاف.

كيفية تحديد ميعاد التحصين لمرض الجمبورو:

تحديد ميعاد التحصين يعتمد على: 1 / نوع الفيروس المنتشر فى الحقل: كلاسيكي أو شديد الضراوة ، وبالتالي نوع اللقاح المستخدم.2 / مستوى الأجسام المضادة الامية فى الكتاكيت.الميعاد المناسب للتحصين هي عندما تنخفض الأجسام المضادة الأمومية بما يكفي لتمكين اللقاح ليكون فعال.

وتعتمد هذه اللحظة على معدل انخفاض الأجسام المضادة الأمومية ، والتي بدورها تتناسب طرديا مع معدل نمو الطيور. بما أن الطائر ينمو بسرعة كبيرة ، فإن انخفاض الأجسام المضادة الامية يكون سريعة للغاية.

وعلى العكس من ذلك ،  فان الطيور التى تنمو بشكل أبطأ ، تنخفض الأجسام المضادة أبطأ أيضًا.لذلك كان من المهم جدا قياس مستوى الأجسام المضادة الامية في اليوم الأول من عمر الكتكوت.

حيث لان الكتاكيت التي لديها مستوى منخفض من الأجسام المضادة الامية في اليوم الأول ستكون جاهزة للتحصين في وقت مبكرا مقارنة من الكتاكيت التى  لديها مستوى عالى من الأجسام المضادة الامية.

من المهم أن نلاحظ أن مستوى الأجسام المضادة الامية لا تبدأ فى الانخفاض إلا بعد اليوم الثالث.فخلال الأيام الثلاثة الأولى من عمر الكتكوت فان الأجسام المضادة الامية لا تزال تمتص من كيس المح.

كيفية تحديد ميعاد التحصين  

من اشهر الطرق لحساب ميعاد تحصين مرض الجمبورو هو الحساب على أساس نصف العمر (Half life time) وهو الوقت اللازم  لتنخفض مستوى الأجسام المضادة الامية إلى النصف. يتم تطبيق هذه التقنية عن طريق أخذ عينات الدم من الطيور التي يتراوح عمرها بين 3 الى7 أيام. و اعتبار معدل الانخفاض في الأجسام المضادة مستقرًا بشكل عام معتمدا على نوع الانتاج ومعدل النمو فى الطيور .ويتم تحديد اللحظة التي يكون فيها متوسط ​​مستوى الأجسام المضادة أقل ما يمكن حسب نوع اللقاح المستخدم فى التحصين وتوصيات الشركة المنتجة للقاح.

من هنا ومما سبق توضيحة تظهر مدى اهميه قياس مستوى المناعة الامية فى الكتاكيت للوقاية من الامراض المختلفة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى