الأخبارالاقتصادالانتاجالصحة و البيئةامراضانتاج حيواني وداجنيبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتصحةمصر

د غاده الخضر تكتب: ما لا تعرفه عن اللحوم العضوية !

باحث الكيمياء  الغذائية- معهد بحوث الصحة الحيوانية – مركز البحوث الزراعية – مصر

اللحوم لها فوائدها صحية عديدة لاحتوائها على البروتينات والفيتامينات والمعادن، واللحوم من الأشياء المهمة والأساسية لمن هم فوق سن الأربعين، حيث إنه فى هذا السن تبدأ العضلات فى التآكل واللحوم تساعد فى بناء العضلات وتعوض هذا التآكل فى العضلات. وتعتبر اللحوم مصدر جيد للبروتين ذو القيمة العالية من الفيتامينات وخاصة الذائبة في الماء ومجموعة فيتامين B   المركب وانه غني بكافة االاحماض االامينية االاساسية التي يمكن تتناسب مع احتياجات جسم الانسان .

كذلك اللحوم تعتبر مصدر رئيسي للحديد واللحوم سهلة الهضم والتمثل الغذائي الحالي واللحوم ترتبط ارتباطا وثيقا بميزان النتروجين في الجسم ومن مميزات اللحوم انها تنشط اوتزيد من سرعة اكسدة المواد الدهنية والنشوية الداخلة في الغذاء.

فى الفترة الاخيره زاد عدد سكان العالم زياده رهيبه ومع ازدياد عدد السكان زاد الاحتياج الى اللحوم لذلك اتجه الانسان الى التربيه المكثفه للدواجن لانها سريعه النمو ولها قدره على تحويل غذائها إلى بروتين حيوانى عالى القيمة الغذائية وتحتل لحوم الدواجن مكان الصدارة بين جميع انواع اللحوم.

ومن الممكن تربية الدواجن بأعداد كبيرة قد تصل إلى عدة آلاف حسب نوعية التربية مغلق أو مفتوح وحسب إمكانية المربى من تربية يدوية على أسطح المنازل فى عشش أو تربية آلية وميكنة كاملة من تغذية ومساقى وتهوية وتدفئة وغيرها وذلك ينعكس على مقدار الإنتاج ونوعيته.

ومن المعروف ان الطبيعه التى خلقها الله طبيعه نظيفه خاليه من اى نوع من الملوثات او اى اضرار صحيه للانسان لذلك كان الأصل في الطبيعة هو أن كل لحوم المواشي والدواجن هي لحوم عضوية حيث يتم تربيته تلك المواشي والدواجن  بنظام شبيه من الطبيعة من حيث التربية ونوعية الأغذية التي تتناولها خالية من الإضافات الكيميائية والمضادات الحيوية والهرمونات. والإنتاج العضوي للحوم ليس المقصود منه هو الترف أو التميز عن الغير في نوعية اللحوم التي يتناولها  الإنسان بل هو أمر في غاية الأهمية لكل إنسان يريد المحافظة على صحته

ولكن الدواجن والحيوانات التى تربى بالطرق المكثفه ادت الى ظهور مخاطر شديدة على صحة الانسان نتيجه لاستخدام الأعلاف الغير تقليدية والمخالفة  لطبيعية التغذية منها:

  • ظهور سلالات  جديدة من البكتيريا التي تقاوم المضادات الحيوية وعدم استجابة المرضى للعلاج بالمضادات الحيوية
  • الضرر الناتج من انتقال بقايا المضادات الحيوية  المتراكمة في اللحوم إلى الإنسان عن طريق الغذاء.
  •  ظهورانواع جديده من السرطانات نتيجه لاستهلاك لحوم دواجن عولجت بالمضادات الحيوية
  •  ظهور حالات مرضيه خطيرة غير معروفة الأسباب ناتجة استخدام اعلاف مركزة بالعناصر المعدنية بنسب عالية
  •  استخدام الهرمونات في تركيب الأعلاف وبقايا تلك الهرمونات في لحوم الدواجن والحيوانات التي عندما يستهلكها الإنسان تؤدي إلى إختلال التوزان الهرموني وظهور علامات غير طبيعية مثل ” البلوغ المبكر في الإناث والتخنث في الذكور والاجهاض في السيدات

وبسبب تلك المشاكل الصحية الخطيره التي لحقت بصحة الإنسان نشطت العديد من الشركات والعلماء إلى التحول إلى إنتاج اللحوم العضوية.

واضافة المضادات الحيوية للأغذية الحيوانية حسب الطرق الحديثة في تربية الدواجن والحيوانات أم في صناعة اللحوم وتخزينها يسبب موت أكثر من مليون مواطن سنوياً على مستوى العالم بسبب التسمم الغذائي بسبب ميكروبات الطعام وذلك لازدياد الطلب على اللحوم بصورة حادة، حيث ان اللحوم هي هدف تفضله بكتيريا التسمم الغذائى.

وخصوصا، ازدياد الطلب على اللحم الرخيص ومصدره بالطبع حيوانات او دواجن تم تربيتها على المخلفات التى تحتوى على مسببات الامراض وتلك الدواجن والحيوانات تعتبروسطاً لنمو وتكاثر البكتيريا المعدية. بالإضافة إلى زيادة أعداد الأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي (نتيجة انتشار استخدام الأدوية مثل المضادات الحيوية)، وتطور المزيد من انواع البكتيرية المقاومة للمضادات الحيوية، يجعل المشكلة في غاية الحساسية. الأطعمة شديدة الخطورة هي اللحوم.

ويعتبر إنتاج اللحوم العضوية من الانشطة الحديثة نسبياً في العالم حيث بدأ مع أوائل الثمانينيات من القرن الماضي مقارنة بصناعة الدواجن التقليدية والتي ترجع إلى أكثر من مائة عام سابقة ويرجع إنتاج اللحوم العضوية إلى زيادة الوعي بين المستهلكين بالفوائده المتعلقة بصحة الإنسان وسلامة البيئة.

واللحوم العضوية هى لحوم تم انتاجها بنظام مأخوذ من الطبيعة لايعتمد على أي إضافات كيميائية أو هرمونية أو مضادات حيوية وتتغذى الدواجن والحيوانات على الأعشاب والحبوب والبقوليات وبحسب ما يلائم  نظام وطبيعة تغذيتها ولا تستخدم فيه سلالات معدلة وراثياً ولحوم عضوية أكثر فائدة وأماناً للإنسان وأكثر حفاظا على البيئة بالإضافة إلى تميزها بالطعم اللذيذ والرائحة الذكية والنكهة الأصلية المميزة.

كما أنها تساهم فى التخلص من المخلفات الحيوانية والزراعية ومن تقليل تلوث البيئة بشكل كبير. ويلعب إنتاج اللحوم العضوية دورا هاما في إنتاج  وتقديم الغذاء الصحي للإنسان الذى يلعب دوراً أساسياً في المحافظة على صحة وسلامة الإنسان قى كافة الأعمار وذلك عن طريق تقديم العناصر الغذائية الأساسية وتقديم السعرات الحرارية والعناصر المهمة لبناء جسمه واستمرارعملياته الحيوية بالشكل الأمثل.

اللحوم العضوية هى أفضل أنواع اللحوم لصحتك، حيث تتغذى هذه الأبقار على الأعشاب والحبوب والبقوليات، وهى أغنى فى الأوميجا 3 وفيتامين E  وأحماض اللينوليك من اللحم البقرى العادى.

ولانتاج اللحوم العضوية يجب ان تكون الدواجن والحيوانات مرباه بطريقه عضويه ويجب ان تتغذى على علائق يتم تركيبها من مواد عضويه ولا يسمح باستخدام غذاء يحتوي على مضادات حيويه او محفزات نمو او اي منتجات ذات مصدر حيواني في العليقه. ويمنع نهائيا في انتاج اللحوم العضويه استخدام سلالات مهجنه وراثيا او تدخلت فيها الهندسه الوراثيه وإستخدام المراعي الطبيعية الخالية من بقايا الأسمدة الكيميائية والمبيدات الحشرية. أن لا تكون الأعلاف الخضراء المقدمة للحيوانات قد أنتجت من تربة لم تعالج بالمخصبات الإصطناعية أو رشت بمبيدات الآفات الزراعية الكيميائية. تقديم الأعلاف العضوية غير الحيوانية وإستخدام الأدوية العضوية التي لا تترك أثارا تراكمية في المعالجة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى