الأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د مريم يوسف تكتب: الفطريات بين المخاطر والفوائد…«تفاصيل هامة جدا»

>> 4 فوائد...و 6 خصائص تميزها بأهمية كبيرة في الصحة العامة والبيئة

  باحث – معهد صحة الحيوان – مركز البحوث الزراعية – مصر

الفطريات (خصائصها – العوامل المؤثرة – الأهمية)

تعتبر الفطريات كائنات حية واسعة الإنتشار في الهواء و الماء و التربة. فهي تضم ما يزيد عن مئة ألف نوع و تختلف عن جميع الكائنات الحية الأخرى و هذا يعني انهم ليسوا حيوانات أو نباتات أو بكتيريا مما دعي العلماء إلي فصلها عن باقى الكائنات و عرفت بال fungi

من أهم خصائصها إنها:

1- كائنات حية حقيقة النواة (Eukaryotic cells)

فهي تمتلك غشاء يحيط بالنواة و جدار خلوى آخر من مادة الكايتين (Chitin) و بذلك فهي تختلف بشكل جوهرى عن الجراثيم.

2- عديمة الكلورفيل و البلاستيدات الخضراء (Achlorophyll)

و لذلك فهي تختلف عن النباتات فلا يمكن لها القيام بعملية البناء الضوئي و هي غير ذاتية التغذية و تعتمد علي غيرها من الأحياء للحصول علي إحتياجها من الغذاء فتقوم بهضم الغذاء خارج الجسم عن طريق غمره بالإنزيمات الهاضمة الخارجية التى تعمل علي تكسير جزيئات الطعام الكبيرة إلى جزيئات أصغر يمكن إمتصاصها و الإستفادة منها. و يمكن تقسيم الفطريات حسب طريقة حصولها على الغذاء إلى:

أنواع تتغذى على الكائنات الحيوانية و النباتية الميتة و تعرف بالفطريات الرمية (Saprophytes)

و أنواع تعيش علي كائن حى آخر دون إلحاق الضرر به و تعرف بالفطريات التكافلية (Symbiont)

وأخرى تعيش على كائن حي مع إحداث الضرر به و تعرف بالفطريات الطفيلية (Parasite)

3- يتراوح أحجامها بين التى لا ترى بالعين المجردة و بين التي ترى بالعين مثل عفن الخبز و منها ما هو كبير نسبياً مثل عش الغراب

4- غالباً تكون خيوط عديمة اللون و البعض منها يصبغ بصبغات غير كلوروفيلية

5-  لها جسم بسيط التركيب يعرف بالثالوس (Thallus)

فهى تتكون من خيوط رفيعة يطلق عليها إسم الخيوط الفطرية (Hyphae) و هي تتجمع مع بعضها لإنتاج النسيج الفطرى (Mycelium)

6- تتكاثر من خلال العديد من الأبواغ (الأبواغ هي خلية تكاثر) و هى تتكاثر بطرق

لا جنسية عن طريق الإنشطار الثنائى: حيث تنقسم الخلية الفطرية و تنتج نسخاً جينية مماثلة لنفسها

أو بالتبرعم (Budding) و فى هذة الحالة ينشأ برعم صغير من الخلية الأم و ينمو فى الحجم و تنقسم النواة إلى قسمين و ينفصل البرعم و يحدث ذلك في الفطريات البسيطة وحيدة الخلية مثل الخميرة

أما الفطريات متعددة الخلايا مثل العفن تتكاثر من خلال الأبواغ اللا جنسية و الأقلية تتكاثر تكاثر جنسياً بتكوين الأبواغ الجنسية التى تضم نصف عدد الكروموسومات للخلية الأم.

من أهم العوامل المؤثرة على نمو الفطريات:

1-  التغذية:

يعتمد نمو الفطر على توافر بعض العناصر الغذائية الهامة مثل:

  • مواد عضوية و هي مصدر أساسى لعنصر الكربون فقد تكون سكاريات أحادية مثل (الجلوكوز و الفراكتوز) أو ثنائية مثل (السكروز و المالتوز) أو سكاريات متعددة مثل (النشا).
  • مصدر للنيتروجين و تكون أما من مصادر عضوية مثل الأحماض الأمينية (Amino acids) و الببتون (Peptone) و المصادر غير عضوية كأملاح النيترات و أملاح الأمونيوم
  • قليل من الحديد و الزنك و النحاس و الماغنسيوم و فيتامينات

2-  درجة الحرارة:

تختلف درجات الحرارة المناسبة للفطريات بإختلاف أنواعها و بشكل عام يتراوح المدى الحرارى لكثير من الفطريات ما بين ٢٥-٣٥ درجة مئوية. هناك فطريات محبة للبرودة مثل فطر (Cladosporium)  الذى يعيش على اللحوم المحفوظة فى درجة حرارة  ٦- درجة مئوية. هناك أنواع محبة للحرارة مثل فطر (Aspergillus Fumigatus) فقد تم عزله من بيئات تصل درجة حرارتها إلى ٤٠ درجة مئوية

3-  الرطوبة:

تختلف الفطريات فى حاجتها للرطوبة إلى فطريات غير قادرة على العيش إلا فى وسط مائى مثل فطريات (Oomycetes) و منها ما هو يعيش فى وسط جاف بعيداً تماماً عن الرطوبة مثل فطريات (Lichen).

4- الأس الهيدروجينى (PH):

و يقصد بها درجة الحموضة للوسط الذى يعيش فيه الفطر فكثير من الفطريات تعيش فى وسط حامضى بين ٥-٦٠٥ بخلاف الجراثيم و هناك أنواع قليلة من الفطريات تعيش فى الأوساط القلوية.

5-  الضوء:

يلعب الضوء دوراً هاماً فى عملية التكاثر فى الفطريات فبعض الأبواغ الفطرية تحتاج للضوء لإكمال دورة حياتها و  هناك فطريات يتوقف نموها عند تعرضها للضوء.

6-  الهواء:

تنقسم الفطريات فى مدى إحتياجها للهواءكمصدر للاكسجين إلى ثلاث مجموعات:

  • هوائية (Aerobes): و هى تحتاج إلى الاكسجين كعامل أساسى للنمو و هى أغلب أنواع الفطريات
  • لا هوائية إختيارياً (Facultative anaerobic): و هذة الفطريات يمكن أن تنمو فى وجود أو غياب الاكسجين
  • لا هوائية إجبارياً (Obligate anaerobic): و هذة الفطريات تموت بتعرضها للاكسجين

أهمية الفطريات فى حياة الإنسان:

1-  فى مجال البيئة:

وجد أن الفطريات لها دور هام في الحفاظ على خصوبة التربة و ذلك لقدرتها على تفكيك و تحليل الجثث الحيوانية و النباتية المميتة و تحويل المواد العضوية المعقدة التركيب مثل السيللوز و البروتينات إلى مواد أولية بسيطة تستفيد منها التربة و إطلاق غازات الاكسجين و الكربون و النيتروجين إلى الغلاف الجوى

2-  فى مجال التغذية:

تستخدم بعض الفطريات كغذاء للإنسان مثل فطر عش الغراب (المشروم) و فطر المحارى و فطر الكمأة و تتميز هذة الفطريات بقيمتها الغذائية العالية و هى مصدر جيد للفسفور و الحديد و بعض الأحماض الأمينية.

3-  فى مجال الصناعات الغذائية:

تلعب الخمائر دوراً هاماً جداً فى عملية التخمر التى تدخل فى صناعة الكثير من المنتجات الغذائية أهمها الخبز الذى يعتبر الغذاء الأساسى للإنسان و منتجات الحليب من ألبان و أجبان و المشروبات الكحلية كما إنها تساهم فى تسوية و إنضاج بعض المأكولات مثل الجبنة الريكفورد.

4- فى مجال الصناعات الطبية:

هناك العديد من الأدوية الطبية تستخرج من الفطريات و أهمهم فطر البنسيليوم الذى نستخرج منه مادة البنسلين و هو المضاد الحيوى الأكثر إنتشاراً و يستخدم ضد البكتيريا موجبة الجرام كما يتم إنتاج مضادات حيوية أخرى مثل السيفالوسبورين المستخرج من فطر الأكريمونيم.

و يعد عقار السيكلوسبورين منتجاً فطرياُ و هو يساعد على منع حدوث الرفض النسيجى للخلايا فى عمليات زرع الأعضاء و نقلها من شخص لآخر. و هناك أدوية طبية أخرى كثيرة تستخرج من الفطريات.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى