الأخبارالاقتصادالصحة و البيئةحوارات و مقالاتمصر

  د منال محمد امين تكتب النباتات الطبية ..علاج ووقاية من الامراض

>>خصائصه العلاجية تحسن الأنسجة المريضة ، وتحسين الاستيعاب وتقليل القضاء الشامل

  باحث اول – معهد بحوث الصحه الحيوانيه  – مر كز البحوث الزراعية – مصر

تلعب النباتات الطبية مؤخرا دورا هاما كمصدر للعوامل الكيميائية النشطة بيولوجيا والتي تستخدم في علاج الأمراض البشرية  واكتشاف العديد من الأدوية المفيدة. ويمكن استخدام المنتجات الطبيعية للنبات في صورها المختلفة سواء كانت كمواد خام أو مكونات نقية أو في صورة مركبات والتي تستخدم كأدوية ومبيدات آفات ومنكهات وما إلى ذلك ومع تقدم استخدام تقنية النانو في الطب تظهر بعض الحلول المفيدة، ومن بين تطبيقات تكنولوجيا النانو في الطب التي يجري تطويرها حاليا استخدام الجسيمات النانوية لتوصيل الأدوية أو الحرارة أو الضوء أو غيرها من المواد إلى أنواع معينة من الخلايا (مثل الخلايا السرطانية). وفي الآونة الأخيرة، يعتبر نظام تحويل الجزيئات إلى الجسيمات النانوية على الأرجح مناسبا للغاية خاصة للجزيئات شحيحة الذوبان في الماء كما في النباتات الطبية فتحويلها لجسيمات نانوية، يكسبها قدرة نفاذية عالية ويزيد مقاومتها لعمليات التمثيل الغذائي.

ومن ضمن هذه النباتات : الكركم

ما هو الكركم؟

مسحوق الكركم هو مسحوق مشرق اصفر بواسطة الطحن الجاف لجذور ناضجة من الكركم

تَنتشر عُشبة الكركم في جميع أَنحاء جنوب قارّة اّسيا والبلاد الهندية، وتَنتمي هذه العُشبة لِفصيلة الزنجبيلات.

تُستخدم درنات هذه العُشبة مُنذ اّلاف السنين لأغراضٍ طبية. كَما ويُستعمل يومياً كَتابِل في المطبخ الاّسيوي أي لدى أَكثر من ثُلث سُكان العالم.

يُعتبر الكُركم إِحدى أَكثر النباتات التي أُجريت عليها أَبحاث علمية وصدرت عن ذلك اّلاف المقالات العِلمية التي تُشير لِخصائصه الطبية في عِلاج الأمراض العديدة. وقد رَكّزت مُعظم هذه المَقالات على خصائص الكُركمين في كَونه مُضادّ أَكسدة قوي جداً، مُضادّ للسرطان، مُضادّ حيوي فعّال جداً وغيرها من الصفات الطبية العديدة.
، فإن الكُركمين – curcumin هو أَحد مُركبات جذور الكركم وعادةً يُستخدم بتركيز عالي بِنسبة 95% لكي تُجنى الفائدة القُصوى مِنه.

وجدت دراسة  لمادة الكركمين المستخلص من

تنقسم هذه الدراسة إلى جزئين:1الدراسات الفيتوكيميائية: للتحقق من المكونات النشطة بيولوجيا لنبات الكركم وقد تم دراسة ما يلي:•الفحص الفيزيائي الأولي للمستخلص الميثانولي لجذور الكركم، والتي أشارت إلى أن النبات يحتوي على الفلافونويدات، قلويدات، الصابونينات، جليكوسيدات و/ أو الكربوهيدرات، وأيضا تم الكشف عن وجود أنثراكينونات و الجليكوسيدات القلبية.•

تم دراسه  لتقييم العناصر المعدنية الموجوده بالكركم: والتي أشارت إلى وجود المعادن التالية: البوتاسيوم، الصوديوم، الكالسيوم، المغنيسيوم، الحديد، الزنك، والنحاس.

• ولتقدير الفيتامينات في جذور نبات الكركم، حيث أشارت إلى إحتواء النبات على النياسين، الريبوفلافين، الثيامين، وفيتامين سي.

•تم دراسة الأحماض الأمينية الداخلة في تركيب البروتين للكركم بإستخدام جهاز تحليل الأحماض الأمينية: وسجل حمض الأسبارتيك أعلى قيمة (18.98 جزء في المليون)، كما سجل السيستين أدنى قيمة (1.08 جزء في المليون ).

•تم فصل وتعريف الكركمين المستخرج من نبات الكركم، وذلك بإستخدام طرق الفصل الكروماتوجرافي المختلفة.

•التحليل الطيفي للكركمين: تم تأكيد هوية الكركمين المعزول بالتحليل الطيفي حيث ظهرت المجموعات الوظيفية مثل O-H), C-H C = C,, (C-O والتي كانت مطابقة مع التحليل الطيفي للكركمين في المراجع المختلفة.

من المهم أن نفهم أن الكركمين ليس “مدفعية كيميائية ثقيلة” ، ولكنه “عشب” ، مكمل غذائي. لقد تم إثبات بعض التأثيرات من خلال دراسات مزدوجة التعمية ، يتم التحكم فيها بالعلاج الوهمي . يحفز نمو العمليات العصبية ، ويحسن المرونة العصبية ، ويساعد على تكوين خلايا عصبية جديدة في الدماغ (إذا كان هناك بالطبع).

• إنه عامل خفيف مضاد للاكتئاب ومضاد للقلق. • يزيد من الوظيفة المعرفية والتركيز. • لها تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات .

ماهو الكركمين؟

هو مركب كيميائي أصفر اللون وجدت في الكركم. الكركم هو نبات عشبي معقد rhizomatous (كركم لونغامن عائلة الزنجبيل. الكركمين هو بوليفينول مستخلص من الجذور ويستخدم على نطاق واسع كتوابل. اعتمادا على أصلها وظروف التربة حيث نمت ، يحتوي الكركم 2 ٪ – 9 ٪ curcuminoids. الكركمين هو curcuminoid الرئيسي من الكركم (كركم لونغا ، زنجبيريا). يتم استخدامه كمكمل ، مركب طبي ، مضافات تلوين الطعام النكهة وكذلك مكون مستحضرات التجميل. شكل منقى من الكركمين ، والذي يتكون فقط من المكونات الرئيسية الثلاثة التالية – الكركمين ، bisdemethoxycurcumin و demethoxycurcumin – يشار إليها أيضا باسم مجمع الكركمين C3. يمكن فصل الكركمين النقي من خليط C3 من الكركمين ، وربسيميثوكسي الكركمين و demethoxy curcumin بواسطة كروماتوجراف العمود. بالنسبة لخصائصها الدوائية ، فإن الكركمين النقي غير المعدَّل له مشكلة كبيرة: نظرا لضعف قابلية الذوبان في الماء وبالتالي ضعف التوافر الحيوي

للتغلب على معدل الامتصاص المنخفض للكروكومين ، يتم تغليف الجزيئات النشطة في حاملات النانو (على سبيل المثال الجسيمات الشحمية، nanospheres) أو تحميلها على مجمعات النانو (على سبيل المثال النانويةومجمعات من الدهون الفوسفاتية ، cyclodextrins وتشتت الصلبة). علاوة على ذلك ، يمكن زيادة التوافر الحيوي للكركمين بنسبة تقريبًا. 2000 ٪ عندما يتم الجمع بين الجرعة مع piperine ، وهو مستخلص الفلفل الأسود. وبسبب هذه الحقائق ، فإن الكركمين المصنوع بالنانو (nanocurcumin) هو شكل الجرعة المفضل للكركمين ، حيث يتغلب الكركمين في nanoform على مشاكل كثيره.

Nanocurcumin يمكن أن يحشر خصائصه العلاجية بسبب تحسن التسليم إلى الأنسجة المريضة ، وتحسين الاستيعاب وتقليل القضاء الشامل. يتوفر الكركمين في عدة أشكال للإيصال بما في ذلك المساحيق والكبسولات والأقراص والمراهم والمشروبات الغذائية والكريمات التجميلية.

الهيكل الكيميائي Curcumin  الكركمين هو جزيء متماثل ، المعروف أيضا باسم الميثان diferuloyl. إن اسم IUPAC من الكركمين هو (1E، 6E) -1،7-bis (4-hydroxy-3-methoxyphenyl) -1،6-heptadiene-3،5-dione ، مع الصيغة الكيميائية C21ح20ال6. يمكن أن تظهر بلورات Curcumin بأشكال مختلفة ، مثل أحادي الميل (أسيكولار) .

تطبيقات طبية من الكركمين :

وقد تم التحقيق على نطاق واسع Curcumin لأشكال استخدامها متعددة في الطب والتغذية. وقد أظهرت الأبحاث أن الكركمين لديه نشاط مضاد للأكسدة عالية ، والذي يحث على موت الخلايا المبرمج للخلايا ، ويحول دون تكاثر الخلايا ، بسبب هذه التأثيرات ، يتم استخدام الكركمين كدواء لعلاج مختلف الأمراض الالتهابية والسرطانات والأمراض العصبية التنكسية وأمراض القلب والأوعية الدموية وكذلك مرض السكري. تم إعداد نماذج النانو بإعطاء الموجات فوق الصوتية من الكركمين للعلاج الطبي وتشمل الجسيمات النانوية ، الجسيمات الشحمية ، المذيلات ، nanemulsions ، مجمعات cyclodextrin ، nanodisks ، الألياف النانوية ، جسيمات صلبة نانوية الدهون ، وتقارن الكركمين. تتغاضى أشكال الجرعات النانوية هذه عن التوافر البيولوجي الضعيف للكروكومين وتسمح بالتوصيل المستهدف والفعال لعقار الكركمين القوي للغاية.

يتم استخدام  الكركمين والكركم في الأطعمة و مستحضرات التجميل.

وتشمل التطبيقات المشروبات المعلبة ، خبز المنتجات ، منتجات الألبان ، الآيس كريم ، yoghurts ، الكعك الأصفر ، البسكويت ، الفشار-اللون ، الحلويات ، كعكة icings ، الحبوب  والصلصات الخ…

 

اسباب استخدام النباتات الطبيه في العلاج :

بسبب تطور مقاومة البكتريا للمضادات الحيوية والأهتمام بأستخدام الطب البديل أتجة العديد من الباحثين الى ايجاد طرق اخرى مثل : أستخدام المركبات النباتية للقضاء على هذة البكتريا الممرضة التى تنتقل من خلال الأغذية لذا كان التوجة لأستخدام البدائل الطبيعية مثل ( التوابل والأعشاب) حيث لا تؤدى مثل هذة الأضافات الى أثار تنعكس على صحة المستهلك كما أن العديد من أنواع البكتريا الممرضة أمتلكت صفة المقاومة للعديد من المضادات الحيوية مثل أمتلاك بكتريا المكور العنقودى الذهبى صفة المقاومة للبنسيلينات.

دور الكركمين في تصنيع بعض الاغذيه:

وقد استخدم الكركمين فى دراسات سابقة فى صناعة الجبن الطرى وذلك لزيادة قيمتة الغذائية وجودتة حيث أضيف 0.3% من المستخلص المائي للكركمين  الي اللبن  والمستخدم فى صناعة الجبن وقد أثبت الدراسة فاعلية هذا التركيز من الكركمين فى القضاء على معظم البكتريا .كما أثبتت الدراسات أيضا أن الجبن المعالج بالكركمين لا يتغير فى خواصة الطبيعية من حيث الطعم و الرائحة خلال اول أسبوعين من الحفظ بالثلاجة بل بالعكس مع زيادة فترة الحفظ بالثلاجة يحدث تحسن فى الطعم والرائحة على عكس الجبن الغير معالج فقد تغير طعمة ورائحتة الى الحامض بعد أسبوعين من الحفظ.

وتهدف الدراسات الى زيادة فاعلية الادوية من خلال تحضير “الكركمين” من نبتة الكركم في جسيمات نانوية مبتكرة صورة مستحلبات دقيقة مكونة من مواد ذات نشاط سطحي اساسية و مساعدة مع ماء و زيت, و توصيفها من حيث الخواص الفيزيوكيميائيه و الخواص المضادة للسرطان على خلايا سرطانية مختلفة وتم اختبار فاعليته لأول مرة على الخلايا السرطانية ، حيث أظهرت النتائج قدرته على القتل المبرمج لخلايا السرطان و تثبيط المواد المشجعة علي السرطان في العديد من أنواع السرطان مثل سرطان الكبد، الرئة ،عنق الرحم، البروستاتا، الثدي و القولون.

يحتوى الكركم على فيتامين E وK، وكذلك الألياف الغذائية، كما تحتوى الزبادى على الكالسيوم، الزنك، البروتين، مما يساعد فى علاج فقر الدم، لذلك يجب الحرص على تناول كوبًا من اللبن أو الزبادى مرتين يوميًا، فى الصباح وبعد الظهر، مع إضافة ملعقة صغيرة من الكركم.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى