الأخبارالصحة و البيئةامراضبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتصحةمصر

د سيد حسن يكتب: مخاطر البكتيريا المقاومه للمضادات الحيويه في منتجات الالبان

>>الاستخدام الرشيد لمضادات الميكروبات يؤدي إلي الحفاظ على مفعول المضادات الحيوية لمدة أطول

 

باحث أول – معهد بحوث الصحه الحيوانيه  – مركز البحوث الزراعيه -مصر

الميكروبات المتعددة المقاومه للمضادات الحيويه هي التي لها القدره على تحمل مفعول مضاد حيوي أو اكثر دون إحداث أي ضررعليه. و قد تحدث هذه المقاومه نتيجة ظهور طفرات في الميكروب أو أثناء تبادل البلازميدات.

حقائق و أرقام

  • الحيوانات و الطيور المنتجه للغذاء تعطى مضادات حيويه  للعلاج أو لزيادة الانتاج.
  • حوالي 70% من الجراثيم المسببه للامراض في المستشفيات لها مقاومه لنوع أو اكثر من المضادات الحيويه.
  • في كل عام يموت أكثر من 35 ألف شخص في الولايات المتحدة، ويَمرض أكثر من 2.8 مليون شخص، بسبب حالات العدوى المقاوِمة للمضادات الحيوية
  • أشار تقرير لمنظمة الاغذيه و الزراعه (FAO) لعام 2018 أن 25 % من البكتريا المعزوله من الاغذيه ذات الاصل الحيواني ( ألبان و لحوم)  كانت تحتوي على بكتريا بها مقاومه لعائله أو اكثر من المضادات الحيويه.
  • مقاومة المضادات الحيوية هي من أكبر المخاطر التي تؤثر في  الصحة العالمية والأمن الغذائي والتنمية.
  • إن لم نسارع في إتخاذ إجراءات فعاله فسيواجه العالم أمراضا تستعصي على العلاج كانت قابله للعلاج في ماسبق.

ألية عمل مقاومة المضادات الحيويه

تتم مقاومة البكتريا للمضادات الحيويه بعدة طرق منها

  • إفراز إنزيم بيتالاكتاميزلتكسير جزئ البنيسلين .
  • تغيير موقع فاعلية المضاد الحيوي كما يحدث في حالة البكتريا العنقوديه الذهبيه المقاومه للمثيسلين (MRSA).
  • تتم مقاومة السلفوناميد عن طريق أخذ حمض البارامينوبنزويك اللازم لتكوين حمض الفوليك جاهزا من البيئه المحيطه مثل الخليه الحيوانيه.
  • التقليل من تراكم المضادات بتقليل النفاذيه الى داخل الخليه أو تسريع التدفق النشط للخارج عبر الغشاء الخلوي للبكتريا (efflux pump).

أمثله على بعض البكتريا الممرضه و المقاومه للمضادات الحيويه :

هناك العديد من الميكروبات التي كونت مقاومه ضد العديد من المضادات الحيويه مثل إي كولاي و الكليبسيلا و المكور العنقودي الذهبي و السيدوموناس و السالمونيلا .

البكتريا العنقوديه الذهبيه

من أهم الميكروبات الممرضه و المقاومه للعديد من المضادات الحيويه و تتواجد هذه البكتريا على الاغشيه المخاطيه و الجلد لثلث سكان العالم . تعتبر البكتريا العنقوديه الذهبيه أول ميكروب طور مقاومه ضد البنيسلين في عام 1948 م أي بعد 4 أعوم فقط من إستخدامه . ثم استبدل بالمتيسيلين ثم ب اوكساسيلين ثم إكتشاف  البكتريا العنقوديه الذهبيه المقاومه للمثيسيلين عام 1961  (MRSA). تعد العنقوديات الذهبيه المقاومه للمثيسيلين مسئوله عن 37% من الحالات المميته في بريطانيا اعام 1999 بعد أن كانت 4 % فقط عام 1991. و في امريكا وجد أن نصف عترات العنقوديات تقاوم البنيسيلين و المتيسيلين و التتراسيكلين و ايضا إريثرومايسن . و عليه فإن الفانكومايسن كان الملاذ الوحيد للقضاء على عترات العنقوديات العنيده . لم يمض وقت طويل حتى طور الميكروب العنقودي الذهبي عترات تقاوم الفانكوميسن عام 1996.

مقترحات لتقليل المشكله

يتم ذلك من خلال الأليات الأتيه :

  • ترصد البكتريا شائعة المقاومه للمضادات الحيويه.
  • الاستخدام الرشيد لمضادات الميكروبات والإشراف السليم عليها يؤديان دورًا حاسمًا في الحفاظ على استمرارية مفعول المضادات الحيوية لمدة أطول.
  • عدم استعمال المضادات الحيوية لأغراض تعزيز نمو أو الوقاية من الأمراض.
  • تحصين الحيوانات باللقاحات اللازمه لتقليل حاجتها إلى المضادات الحيوية.
  • إتباع ممارسات صحيه جيدة وتطبيقها في جميع مراحل إنتاج وتجهيز الأغذية الحيوانية.
  • البحث عن بدائل جديده للمضادات الحيويه التقليديه مثل مستخلصات عسل النحل أو من الاعشاب أو من المواد البيولوجيه مثل اللاكتوفرين.

ما هو اللاكتوفرين

اللاكتوفرين عباره عن سلسله فرديه من البولي ببتيد وزنها الجزيئي 8000 دالتون و تحتوي على 690 حامض اميني مرتبط بالسكريات (جليكوبروتين ). تم إكتشاف اللاكتوفرين عام 1939م في حليب الابقار ثم في حليب المرضعات وتزيد نسبته بصوره كبيره في اللبأ (السرسوب) . اللاكتوفرين له تأثير مضاد للإلتهاب و رافع للمناعه و مضاد للفيروسات و مضاد للبكتريا. يأتي دور اللاكتوفرين كمضاد للبكتريا من تقليل المتاح من الحديد للخليه البكتريه فيمنعها من التكاثر و يزيد من نفاذية الغشاء الخلوي للخليه البكتيريه فتموت.

الاستخدامات الحياتيه و العلميه للاكتوفرين

  • يستخدم لتحسين أداء الجهاز المناعي ووضع ضمن البروتوكول العلاجي في جائحة كوفيد 19.
  • يستخدم في بعض مراهم الجلد لإكساب النضاره.
  • يستخدم كغسول و في بعض معاجين الاسنان لصحة الفم و الاسنان .
  • يدخل في تكنولوجيا صناعة الاغذيه كماده حافظه طبيعيه لمنتجات الالبان و اللحوم.

إستخدام اللاكتوفرين في الحيوانات

بادرت العديد من المراكز البحثيه في العالم لتطبيق إستخدام بدائل للمضادات الحيويه بإخرى طبيعيه . في دراسه حديثه في إحدى معاهد مركز البحوث الزراعيه فقد تم عزل اللاكتوفيرين من شرش حليب الابل بإستخدام الكروماتوجرافي ذو التنادل الايوني . تبين أن اللاكتوفرين الخاص بالابل له تأثير مثبط ضد ميكروبات الايشريشيا كولاى تليها السودموناس إيراجينوزا والمكور العنقودى والميكروب السبحى اجالاكتى و التي تتسبب في امراض خطيره في الحيوانات.

إستخدام اللاكتوفرين في الإنسان

تفيد الدراسات الحديثه على التأثير الفعال للاكتوفرين على الميكروبات التي تصيب أمعاء الاطفال و منها الايشريشيا كولاى و باسيليس ستيروثيرموفيليس و السودموناس ايراجينوزا و أيضا فطريات كانديدا البيكانز. و أوصت الدراسه بتناول الاطفال لبروتين اللاكتوفرين كمكمل غذائي ليقلل من فرص التهاب المعده و الامعاء. يستخدم أيضا لنفس الاغراض في كبار السن بجرعات تتراوح من 200مجم الى 400 مجم يوميا بصوره أمنه لمدة 3 شهور. على عكس معظم المكملات الغذائيه يعتبر اللاكتوفرين أمنا جدا على الحوامل و المرضعات.

الآثار الجانبية لاكتوفيرين

عند إستخدام اللاكتوفرين بجرعات معتدله قلما يحدث منه أعراض جانبيه و لكن مع الزياده المفرطه في الجرعات و لمده طويله قد تحدث بعض الاعراض الأتيه : الاسهال أو فقد الشهيه أو طفح جلدي أو الامساك.

 

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى