اخبار لايتالأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمتفرقاتمصر

 د سارة رشاد تكتب: كيف تتعرف علي جنس الببغاء؟

>> نبرة الصوت وقياس الهرمونات وسلوكيات الطائر

باحث بوحده بحوث الجينوم – معهد صحة الحيوان – مركز البحوث الزراعية – مصر

تعتبر البغبغاوات من الطيور المحببه للانسان لتربيتها وذالك نظرا لالوانها الجذابه بجانب ان بعض من هذه الطيور تستطيع تقليد الاصوات البشريه لذالك  فهي من بين الطيور الأكثر تداولاًوبالتالي أدى ذالك إلى ارتفاع ثمنه لدى تجار طيور الزينة بشكل ملحوظ خاصة مع تزايد الرغبة لدى الكثير من الناس في اقتنائه للزينة والاستمتاع بجماله وقدرته على الكلام.

وبالتالي بحث عنه التجار وراغبو الربح السريع في كل مكان، كما لهث الصيادون خلفه في الغابات طلبا للمال والربح دون النظر إلى الخطر الذي يمكن أن يهدد ذلك الطائر بسبب صيدهم الجائر، وذلك التهديد الناتج عن خطر انقراض الببغاوات دق ناقوس التنبيه لدى منظمات العالم ومؤسساته والمهتمين بعالم الحيوان لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من هذه الطيور المهددة.

لذالك اصبح الاهتمام بتربيه هذه الطيور والاهتمام بزياده نسلها للحفاظ عليها من الانقراض والاهتمام بايجاد طرق سريعه لتحديد جنس البغبعاوات ومنها :

1-  الاعتماد علي المظهر الخارجي :

حيت  كان من الصعب  تحديد جنس البغبغاوات اعتمادا علي المظهر الخارجي للطائر وذالك نظرا لصعوبه التميز  بين الذكر والانثي.

    2 – نبرة صوت وسلوكيات الطائر:

تصدر انثي البغبغاء اصواتا غاضبه واقل تغريدا من ذكر البغبغاء ;حيث يتميز ذكر البغبغاء بانه يصدر ضجيجا فهو يغرد ويغني ويكون غنائه طويلا .

3- قياس مستوي الهرمونات:

لذالك في العصور القديمه  تم الاعتماد علي الطرق التقليده لتحديد  الجنس  وذالك من خلال نبره صوت وسلوكيات الطائر  و الاعتماد علي الشكل الخارجي  وقياس مستوي الهرمونات و لكن هذه الطرق صعب الاعتماد عليها لانها لم تثبت دقتها بجانب انها مرهقه و مكلفه وبعض من هذه الطرق مؤذيه حيث انها تهدد حياه مثل هذه الطيور.

لذالك كان استخدام التقنيه الجزيئيه في التعرف علي الجين المسئول عن تحديد الجنس وهو يعتبر طفره في هذا المجال حيث يتميز هذا الجين بانه عالي الثبات و يختلف طوله في الانثي عن الذكر .

لذالك تم تصميم بؤادي تستطيع الكشف عن هذ الجين باستخدام تفاعل البلمره المتسلسل  حيث يختلف طول النتاتج من هذا التفاعل بين الذكر و الانثي مما يسمح بالتفرقه بينهما . وبالرغم من نجاح هذه التقنيه واثبات كفائتها بشكل كبير الا انها تحتاج الي معامل مجهزه بجانب انها تحتاج الي نقل العينه الي هذه المعاملولكنها مازالت الحل الامثل لتحديد الجنس .

في الاونه الاخيره  تم استخدام تقنيه التضاعف ا لحراري الحلقي باستخدام درجه الحراره الثابته حيث اثبتت نجاح  في تحديد جنس العديد من الطيور البريه ويعتبر نجاح تطبيق هذه التقنيه علي تحديد جنس  البغبغاوات قفزه جديده في هذا المجال حيث تتميز هذه التقنيه بانها لا تحتاج الا معامل او اجهزه باهظه الثمن او انتقال العينه من مكان الي اخرفهي فقط تحتاج ال مصدر حراره ثابت مثل حمام مائي و امكانيه رؤيه النتيجه بالعبن المجرده وتحديد الجنس للطائر خلال ساعه واحده . مما يشجع المربين لسرعه تحديد الجنس و البدء في عمليه الانتاج و ذالك لحمايه مثل هذه الطيور من الانقراض.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى