الأخبارالانتاجالمياهبحوث ومنظماتمصر

تفاصيل « الملتقى العلمي للتعاون العربى الإفريقى فى مجال الأستثمار الزراعى والأمن الغذائي»

>> الإستفادة من البحوث العلمية في تطوير التعاون والتوسع في المزارع المصرية في أفريقيا

نظم المركز القومي للبحوث برعاية الدكتور محمد هاشم الملتقى العلمي آفاق التعاون العربي الإفريقى فى مجال الأستثمار الزراعى والأمن الغذائي برئاسة الدكتورة وفاء حجاج رئيس شعبة البحوث الزراعية والبيولوجية بحضور  عدد من المشاركين من الشركات السعودية التي تستثمر في أفريقيا وعدد من المراكز البحثية في مصر والسفارة السودانية في القاهرة.

في البداية إستعرض خالد الشيخ نائب السفير السوداني بالقاهرة الأمكانات التى تقدمها حكومة السودان للتعاون وتشجيع الاستثمار الزراعى والتخطيط لإنشاء طريق برى يربط بين مصر والسودان لنقل البضائع من مصر عبر السودان لغرب افريقيا وتنمية الاستثمارات بين البلدين من خلال إنشاء خط سكة حديد أيضاً.

استعرضت جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة ورقة عمل قدمها الدكتور يسري الشرقاوي رئيس الجمعية بعنوان «التعاون الاقتصادي المصري الافريقي آفاق وتحديات» موضحا أن مفهوم الامن الغذائي والاكتفاء الذاتي والاعتماد الذاتي وماهو موقفنا الراهن ومعدلاتنا داخل القارة وما هو مطلوب ومنتظر تحقيقه، وطبيعة التحديات، وكيف يمكن حسن استغلال وتوظيف الموارد في القارة والتكامل فيها، لتحقيق أقصى معدلات اكتفاء ذاتي من الغذاء والمحاصيل الزراعية والسلع الاساسية.

وأضاف «الشرقاوي» انه يجب ان نتحول الي فلسفة البحث العلمي التطبيقي ،، والتوسع في المدارس الفنية الزراعية الداخلية التطبيقية ،، لاننا لن نستطيع استغلال الانهار العذبة والارض  الاستغلال الامثل بدون توفير العنصر البشري المدرّب وتوظيف التكنولوجيا.

ومن جانبه قال الدكتور على سالم في كلمته نيابة عن الدكتور كامل مصطفى مدير مكتب المنظمة العربية للتنمية الزراعية بالقاهرة عن دور المنظمة العربية للتنمية الزراعية فى تحقيق التعاون العربي الافريقى فى مجال التنمية الزراعية موضحا أن السودان بلد ثرى جداً والاستثمار الزراعى يجلب ورائه العديد من الاستثمارات الأخرى الصناعية والتنموية التى تساهم فى تحقيق الاكتفاء الذاتي.

وتحدث مدير مشروعات الشركة الوطنية للتنمية الزراعية “نادك” في السودان المهندس علي الغشام على أن الشركة خصصت مبلغ مليار ونصف المليار ريال للاستثمار في مجال الزراعة والتصنيع الغذائي والاستثمار التجاري في السودان ضمن المساحات المخصصة لها في السودان والبالغة 150 ألف فدان في ولاية شمال كردفان غربي أواسط السودان.

وقال «الغشام» إن المشروع بدأ في مساحة 60 ألف فدان زرعت بمحصول القمح والأعلاف وحققت نجاحا وسيتم خلال المرحلة المقبلة الاتجاه إلى الإنتاج الحيواني والتصنيع الزراعي موكدا أن الفرصة في نجاح الاستثمار الزراعي في السودان كبيرة جدا.

وأشار مدير مشروعات شركة «نادك السعودية» إلى أن الشركة ستتوسع في التصنيع الغذائي عبر إنتاج الألبان بمخلفاتها والعصائر متوقعا أن تحقق نادك في وقت قصير عائدا كبيرا من تحويل أموالها من وإلى السودان  .

ومن جانبه قال الدكتور علاء خليل  رئيس معهد المحاصيل الحقلية ان مركز البحوث الزراعية جاهز لنشر تقاوي عدد من محاصيل القمح والذرة لتجربتها في عدد من الدول الأفريقية حرصا علي تفعيل التعاون مع الدول الأفريقية ودول حوض النيل.

ومن جانبه شدد الدكتور ماهر المغربي  رئيس مشروعات المزارع المصرية الإفريقية المشتركة علي أهمية تنمية العلاقات بين الدول وزيادة حجم الأستثمارات الزراعية وتحقيق الأمن الغذائى.

وذكر الدكتور محسن شكرى أستاذ الأنتاج الحيوانى ورئيس أكاديمية البحث العلمى الأسبق خلال مؤتمر «آفاق التعاون العربى الأفريقي» علي أهمية تحقيق الأمن الغذائى للبروتين الحيوانى فى مصر وأفريقيا وزيادة معدل الصادرات بين الدول لتحقيق الإكتفاء الذاتى والأمن الغذائى العربى الأفريقى.

بينما أكد الدكتور محمد أبو العزائم الأستاذ في  المركز القومى للبحوث المشروعات الصغيرة الزراعية والريفية ومواجهة مشكلات البطالة في أفريقيا  وتناول عرض لمشروعات ممولة للتعاون وأهم الجهات الممولة للمشروعات ودورها فى التنمية الزراعية والأقتصادية.

كما تحدثت الدكتورة هبة ياسين  من المركز القومى للبحوث عن أهمية الصوب الزراعية ودورها في تحقيق الآمن الغذائي في مصر وأفريقيا  حيث يعتبر مشروع الرئيس عبدالفتاح السيسي  لانشاء 100 الف صوبه اهم واكبر المشاريع بمنطقه الشرق الاوسط والذي بمقتضاه تصبح مصر ثاني اكبر دوله علي مستوي العالم في هذا المجال ويتكلف المشروع 40 مليار جنيه.

وأضافت «هبة ياسين» إنه في ظل الخبره المصريه في هذا المجال يمكن ان تسهم في تدريب الكوادر بالدول الافريقيه والتي تمتلك موارد طبيعيه 200 مليون فدان صالحه للزراعه تمكنها من تحقيق الامن الغذائى العربي الافريقي من خلال الاستثمارات التكامليه بين الدول العربيه والافريقيه.

وتحدثت الأستاذة نها إبراهيم مدير برنامج تأهيل الشباب الافريقي لأسواق العمل  الجمعية الأفريقية اللجنه القومية للاتحاد الإفريقى تأهيل الشباب العربي الافريقي والدكتورة وفاء حجاج  عن التعاون المشترك من أجل تأهيل الشباب الأفريقى لسوق العمل.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى