الأخبارالاقتصادالصحة و البيئةالمياهحوارات و مقالاتمصر

د مصطفي خليل: كيف يتم حساب كميات الطاقة والبروتين  والكالسيوم في تركيب الأعلاف لمشاريع الدواجن؟

>>يمكن حساب الاحتياج اليومي من البروتين للكتاكيت الناميه على اساس الكميات المستخدمه يوميا

رئيس بحوث – معهد صحة الحيوان – مركز البحوث الزراعية – مصر

المستوى المطلوب لأي مركب غذائي في العليقة يتحدد بعدة عوامل منها :

أولا : حجم الجسم :

حيث إن حجم الجسم له علاقة بكمية العليقة الحافظة , فالجسم الصغير يحتاج كمية حافظة أقل من الجسم الكبير . هذا مع العلم بأن احتياجات الطائر من العليقة الحافظة أكبر بالنسبة لوحدة الوزن في الحيوان الصغير النامي عن الحيوان البالغ فمثلا تحتاج الكتاكيت عمر يوم إلى 5.5 كيلو كالورى / جم وزن حي /ساعة بينما يلزم الطائر البالغ نصف هذه الكمية .

ثانيا مستوى الإنتاج :

فيزيد  الاحتياج بزيادة الإنتاج من لحم أو بيض و يراعى في علائق بداري اللحم على وجه الخصوص .

ثالثا عوامل الضغط الخارجية :

مثل المرض أو وجود مواد ضارة في الغذاء حيث يراعي زيادة معدلات بعض المركبات ( مثل الفيتامينات – الاحماض الأمينية – نوعيه البروتين    ) عند التعرض لمثل هذه العوامل و المقصود بزيادة مستواها أن تحتوي على أكبر كمية من المركب و ذلك لأن استهلاك الغذاء يقل تحت تأثير الضغط و بالتالي يلزم رفع المستوى .

رابعا عوامل البيئة :

كالحرارة حيث بارتفاع الحرارة يقل استهلاك الغذاء وبانخفاضها يزيد الاستهلاك , كما أن العليقة الحافظة تزيد في الجو البارد . وعلى ذلك فالمستوىات تختلف شتاء عنها صيفا .

خامسا مستوى بعض المركبات الغذائية الأخرى بالعليقة :

فمثلا لرفع كفاءة استخدام البروتين يلزم قدر معين من الطاقة لذا فهناك تناسب واجب بين الطاقة و البروتين وبين الكالسيوم و الفوسفور .

علاقة مستوى الطاقة بمستوى المركبات الأخرى في العليقة :

وجد أن رفع مستوى الطاقة في العليقة له تأثير على مستوى المركبات الغذائية الأخرى المفروض تواجدها بالعليقة و يأتي تأثير المستوى العالي للطاقة عن طريقين :

1 – إن زيادة مستوى الطاقة يزيد من وزن الطائر و بالتالي يزيد من احتياجاته الغذائية من المواد الأخرى غير الطاقة .

2 – إن زيادة مستوى الطاقة له تأثير على كمية الغذاء المستهلك حيث يتبعه تناقص في الكميه المستهلكة من الغذاء و بالتالي يلزم رفع مستوى المركبات الأخرى في العليقة , حيث لوحظ انه عند إعطاء علائق مختلفة في مقدار الطاقة القابلة للتمثيل بها ان الطائر قد استهلك كميات أقل أو أكثر من العلائق حسب احتوائها من الطاقة ليصل الي مستوى ثابت من الطاقة , و يفهم من ذلك أن الإقلال من كميه الغذاء المستهلكه عند رفع كميه الطاقة في العليقة يقلل بالتالي من كمية المركبات الغذائية الأخرى الواجب توافرها في العليقة و من امثله هذه المركبات : البروتين و الفيتامينات و العناصر المعدنيه .و العلاقه بين البروتين و الطاقه في حقيقتها ما هي الا علاقه بين الاحماض الامينيه و الطاقه , لذا فقد اتضح ان الاحتياج من المثيونين ( كنسبه مئوية من العليقة ) يزيد بزياده مستوى الطاقه الانتاجية للعليقة .

و حساب النسبة بين الطاقة و البروتين في العليقة تتم طبقا للمعادلة :

كميه الطاقه الانتاجيه في كل كجم عليقة مقسوما على % للبروتين الكلي في العليقة

1 – الجنس : تختلف احتياجات الاناث عن الذكور في الأعمار الصغيره نظرا لاختلاف سرعه النمو فيها , كما تختلف في الأعمار الكبيره نظرا لاختلاف نشاط الجهاز التناسلي .

2 – السلالة : نظرا لاستخدام طرق التربية الحديثة أصبحت هناك سلالات عالية الإنتاج لذا فاحتياجاتها بلا شك مختلفة عن السلالات العالية  وضعيفة الإنتاج .

كما ان العوامل الوراثية لها تأثير على معدلات التمثيل الغذائي و بالتالي على الكفاءة الغذائية .

هذا واهتمامنا بمستوى المركبات الغذائية يجعلنا نهتم بكميه المركبات الغذائية الداخلة فعلا لجسم الطائر و هذه الأخيرة تتحدد بالعوامل التي تتحكم في مقدار استهلاك الغذاء و هذه يمكن حصرها في الآتي :

ا – عوامل طبيعية حيث تتحدد كمية الغذاء المستهلكة بالسعة العادية للقناه الهضمية.

ب – عوامل فسيولوجية مثل :

  • الشهية و هي بالتالي تعتمد على مدي الاستساغة و على درجات الحرارة و الرطوبة و على الحالة الصحية و نظام الرعاية .
  • النشاط الفسيولوجي للجسم و هو يعتمد بالتالي على الناحية الوراثية و على الجنس و عوامل خارجية مثل الحرارة و الرطوبة و الرعاية.

عوامل نفسية: حيث تزاح الأفراد الضعيفة بعيدا عن المعالف و لا تأخذ فرصتها الكافية في التغذية اي ان السيادة الاجتماعية لها تأثير على كميه الغذاء المستهلك .

الطاقة الحافظة ( الطاقة اللازمة لحفظ الحياة ) :يمكن تقدير الاحتياجات من الطاقه اللازمة لحفظ الحياه للطائر عن طريق قياس التمثيل القاعدي و تعتبر هذه الكميه هي الحد الادني و الضروري من الطاقه التي يحتاجها الجسم في حالة الراحة التامة بحيث يستمر حيا تحت الظروف الجوية الملائمة و على ذلك يقسم الاحتياج الحافظ أو الطاقه اللازمه لحفظ الحياه إلى :

  • الطاقه اللازمة للتمثيل القاعدي : و قد قدر الاحتياج الحراري عن طريق التبادل الغازي في عمليه التنفس في الكتكوت عمر يوم بحوالي 0,0055 كيلو كالوري /جم من وزن الجسم الحي / ساعه .

أما في الطائر البالغ فيمكن حساب الطاقه الصافيه للتمثيل القاعدي على اساس الحيز التمثيلي للجسم تبعا للمعادله :

الطاقة الصافية اللازمة للتمثيل القاعدي + 83× وزن الجسم ( كجم )0.75

و تبلغ كفاءة تحويل الطاقة الممثلة ÷لى طاقه صافيه لحفظ الحياه في الطائر النامي و البالغ 82 % .

2 – الطاقة اللازمة للحركه و نشاط الطائر: و هي تعتمد بالضرورة على درجه نشاط الطائر و تقدر هذه الكميه من الطاقه في الكتاكيت الناميه والدجاج البالغ المربي على الارض بحوالي 50% من كميه  الطاقه التي يحتاجها الطائر للتميثل القاعدي , كما و تقدر بحوالي 37% من كميه الطاقه التي تحتاجها الدجاجه البالغه للتمثيل القاعدى في حاله الدجاج البالغ المربي في الاقفاص .

إذن فكميه الطاقة الحافظة اللازمة لكتكوت وزنه 40 جرام تساوي  =

40×0.0055 × 24×1,5= 9,66 كيلو كالورى طاقه ممثله | اليوم .

و كمية الطاقة الحافظة اللازمة لدجاجه تزن 1,75 كيلو جرام في حاله تربيتها على الأرض =83× (1.75)0,75 × 1,5= 231 كيلو كالورى طاقه ممثله / اليوم .

و في حاله تربيتها في الاقفاص  = 83×(0,75)0,75 ×15 = 211 كيلو كالوري طاقه ممثله / يوم .

ب –  الطاقة الانتاجية : و هي عباره عن كميه الطاقة التي تستغل في الطيور بهدف النمو و إنتاج البيض و التسمين و هي اما تخزن في الجسم او تتركه في صوره كيميائيه لذا فهي تختلف باختلاف نوع الطائر و عمره و الهدف الذي يربي من اجله و مستوى انتاجه , و بصفه عامه يمكن حساب الطاقه اللازمه للانتاج على الاسس التاليه :

  • الطاقه اللازمه للنمو :تقدر الطاقه اللازمه للنموعن طريق حساب كميه الطاقه المخزنه في الجسم في صوره بروتين و دهن مع الاخذ في الاعتبار ان كفاءه تحويل الطاقه الممثله الي طاقه صافيه للنمو هي حوالي 60% , و نظرا لاختلاف طبيعة النمو فانه من الصعب تقدير كميه الطاقه بدرجه كبيره من الدقه .

الطاقه المخزنه في صوره بروتين = مقدار الزيادة اليومية في وزن الجسم بالجرام × نسبه البروتين × حراره الجرام الواحد من البروتين

الطاقه المخزنه في صوره دهن = مقدار الزيادة اليومية في وزن الجسم بالجرام ×نسبه الدهون ×حراره الجرام الواحد من الدهون .

و تقدر الحراره المخزنة في الجرام الواحد من البروتين ب 4 كيلو كالوري و في الجرام الواحد من الدهون ب 9 كيلو كالوري .

اذن كميه الطاقه اللازمه لكتكوت ينمو بمعدل 20 جرام في اليوم = 20 ×0,18 × 4 +  ( 20 ×0.03 ×9 ) = 23 كيلو كالوري  طاقه  ممثله / اليوم

و كميه الطاقه اللازمة للنمو لدجاجه بياضه تنمو بمعدل 8 جرام في اليوم = ( 8 × 0,18  × 4 ) + ( 8×0,15 × 9 ) =27,6 كيلو كالوري طاقه ممثله / اليوم .

  • الطاقه اللازمه لانتاج البيض : تقدر كمية الطاقه اللازمة الصافية في البيضة الكبيرة الحجم بحوالي 86 كيلو كالوري كما و تقدر كفاءه تحويل الطاقه الممثله في الغذاء الي طاقه صافيه في البيضه بحوالي 65% و مع الاخذ في الاعتبار ان معدل انتاج البيض في الدجاج البياض لا يحدث بمعدل مره في اليوم فاذا كانت الدجاجه تضع بيضا بمعدل 80% فيمكن تقدير الطاقه الممثله اللازمه  يوميا  لانتاج البيض كالتالي :

الطاقه القابله للتمثيل اللازمه يوميا لانتاج البيض = 86×0,80×

( 100/65 ) = 105,8 كيلو كالوري .

حساب  الاحتياجات من البروتين :

ا – حساب الاحتياج اليومي من البروتين للكتاكيت الناميه : يمكن حساب الاحتياج اليومي من البروتين للكتاكيت الناميه على اساس الكميات المستخدمه يوميا بواسطة الكتاكيت, مع الاخذ في الاعتبار ان كفاءه استخدام بروتين الغذاء لتحويله الي بروتين في الجسم تبلغ 61% في الكتاكيت النامية لسلالات إنتاج البيض و 67% في كتاكيت إنتاج اللحم .

و تنقسم الاحتياجات الي ثلاثه اجزاء كالتالي:

  • البروتين اللازم لحفظ الحياة : و يتم حسابه على أساس ازوت التمثيل الداخلي الذي يقدر بحوالي 250ملليجرام من النيتروجين لكل كيلو جرام من وزن جسم الكتكوت .

اذن البروتين اللازم لحفظ الحياه = ( وزن الجسم بالجرام مضروبا في0,0016 ) و مقسوما على كفاءة استخدام البروتين

  • البروتين اللازم لنمو و بناء الانسجه : و يتم حسابه على اساس نسبة البروتين في جسم الكتكوت و التي تقدر بحوالي 18% .

اذن البروتين اللازم لنمو الانسجة = (الزيادة اليومية في وزن الجسم بالجرام مضروبا في النسبة المئوية للبروتين في الانسجة )مقسوما  على كفاءه  استخدام البروتين .

  • البروتين اللازم لنمو و تكوين الريش : و يتم حسابه ان نسبة الريش تصل إلى 7% من وزن الجسم و ان نسبه البروتين في الريش هي 82% ,

اذن البروتين اللازم للريش يساوي = ( الزياده اليوميه في وزن الجسم بالجرام مضروبا في 0,07 و مضروبا ×0,82 ) مقسوما على كفاءه استخدام البروتين .

و مجموع هذه الاحتياجات يمثل الاحتياج اليومي من البروتين بالجرام للكتاكيت الناميه , و يمكن استخدام هذه الطريقه لحساب الكميه اللازمه من اي حمض اميني معين مع الاخذ في الاعتبار نسبه الحامض الاميني في الجسم و كفاءه استخدام الحمض الاميني في جسم الكتاكيت .

ب – حساب الاحتياج اليومي من البروتين للدجاج البياض : يمكن تقسيم الاحتياج اليومي من البروتين للدجاج البياض الي :

1 – البروتين اللازم لحفظ الحياة : و يتم حسابه على اساس ازوت التمثيل الداخلي و الذي يقدر في الدجاج البالغ بحوالي 201 ملليجرام ازوت لكل كيلو جرام من الحيز التمثيلي للجسم , مع الاخذ في الاعتبار ان كفاءه الدجاجه في تحويل بروتين الغذاء الي بروتين في الجسم تقدر بحوالي 50% ,

اذن البروتين اللازم  لحفظ الحياه =2,28 ×( وزن الجسم بالكيلو جرام ) 0,75

  • – البروتين اللازم لانتاج البيضة : و بصفه عامه يتم حساب تقدير الاحتياج اليومي من البروتين اللازم لإنتاج البيض كالاتي :

البروتين اللازم لانتاج البيض بالجرام / للدجاجة / اليوم = ( الزيادة اليومية في وزن الجسم بالجرام مضروبا في نسبه البروتين الخام في البيضه مضروبا في معدل وضع البيض ) مقسوما على كفاءه استخدام البروتين .

  • البروتين اللازم لنمو أجهزة الجسم بالجرام / الدجاجه / اليوم = ( الزيادة اليومية في وزن الجسم بالجرام مضروبا في نسبه البروتين بالجسم ) مقسوما على كفاءه استخدام البروتين .
  • البروتين اللازم لنمو الريش : بالجرام /للدجاجه / اليوم = ( الزياده اليوميه في وزن الجسم باجرام مضروبا في نسبه الريش مضروبا في نسبه البروتين في الريش ) مقسوما على كفاءه استخدام البروتين .

حساب الاحتياجات من الكالسيوم :

نظرا لاهميه تواجد عنصر الكالسيوم في جسم الدجاجه البياضه بالكميه التي تكفي لتكوين قشره سليمه للبيض, لذا نهتم بحساب النسبه الصحيحه للكالسيوم في عليقة الدجاج البياض , و هناك عده طرق تتبع للوصول الي ذلك :

ا – الطريقه الأولى : و تتحدد فيها نسبه الكالسيوم تبعا لعده عوامل وهي :

1 – كمية البيضة متوسطه الحجم و هي (56 جرام تقريبا ) و هي حوالي 2,2 جرام ز

2  – كمية الكالسيوم اللازمة لحفظ الحياة و هي 0,1 جرام في اليوم .

  • – متوسط كميه الغذاء التي تستهلكها الدجاجة في اليوم .
  • – نسبه الاستفاده من الكالسيوم في الجسم و هي حوالي 50% من كالسيوم الغذاء .
  • نسبه وضع البيض في القطيع .

وعليه فان نسبه الكالسيوم في غذاء دجاجه معدل وضع البيض فيه 70%و تستهلك 110 جرام يوميا من العليقة هو :

% للكالسيوم  = ( 2,2 +0,1) × 0,7×0,5×( 100/110)=2,92%.

ب – الطريقة الثانية :

و هي قائمة على افتراض ان كمية الكالسيوم  في الغذاء يجب أن تكون 2,25 مره ضعف الموجود في القشره و على ذلك فان النسبة المئوية للكالسيوم =4,5 مقسوما على عدد كيلو جرامات الغذاء اللازمة لانتاج  دسته بيض وزن ( وزن 65 جرام للبيضه ) .

ج – الكالسيوم % = عدد البيض لكل 100 دجاجة في اليوم × 45 ومقسوما على كميه الغذاء المستهلكه لكل 100 دجاجة في اليوم بالكيلو جرامات .

د – % الكالسيوم = 0,49× عدد البيض لكل 100 دجاجة في اليوم + 0,1 .

 

 

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى