الأخبارالانتاجالصحة و البيئةبحوث ومنظماتحوارات و مقالات

د نهال نبيل تكتب: التأثير السلبي لعشوائية استخدام المضادات الحيوية في مزارع الدواجن

>>الأسباب تعود للاستخدام غير الضروري للمضادات الحيوية بشكل مستمر و خاطئ

معمل جمصة – معهد صحة الحيوان – مركز البحوث الزراعية  – مصر

تمثل الدواجن مصدرا اساسيا للغذاء حيث تعتبر لحومها والبيض الناتج منها من المصادر الجيدة للبروتين. كان لاكتشاف المضادات الحيوية دورا ناجحا في السيطرة على الأمراض المعدية وزيادة كفاءة التغذية في مزارع الدواجن حيث تم استخدم هذه المضادات الحيوية  لمنع انتشار البكتيريا والقضاء عليها و لكن مع الاستخدام المكثف و الخاطئ ظهرت مشكلة المقاومة حيث ادت عشوائيه الاستخدام دون الرجوع الي الطبيب البيطري الي ظهور هذه المشلكه التي تؤثر سلبيا علي صناعه الدواجن مسببه خسارات اقتصاديه كبيرة لمربي الدواجن بالاضافه الي اضاعه الكثير من الوقت و المال في حل المشكله.

في السنوات الاخيرة أصبحت مقاومة البكتيريا للمضادات الحيويه من اهم المشاكل التي تثير القلق لدي مربي الدواجن بالاضافه الي انها قد تضر بالصحة العامه إذا انتقلت هذه البكتيريا إلى الإنسان عن طريق الغذاء. كما أدت كثرة استخدام المضادات الحيوية كجزء لا يتجزأ من صناعة الدواجن لعلاج الأمراض البكتيرية والوقاية منها وكذلك استخدامها في الأعلاف كمحفزات للنمو إلى تزايد مشكله مقاومة البكتيريا لهذه المضادات الحيوية.

تعريف المضادات الحيويه:

يعرف المضاد الحيوي علي انه مادة ينتجها كائن حي دقيق تعمل علي قتل أو تثبيط نمو البكتيريا يتم تناوله عن طريق الفم أو الحقن و يمكن استخدامه بشكل موضعي. تصنف المضادات الحيوية من خلال نشاطها الي قليله النطاق أو واسعة النطاق أو ممتدة النطاق حيث تهاجم جدار الخليه وتمنع انتاج البروتين اللازم لنمو البكتريا و تكاثرها و يشمل نطاق عمل المضادات الحيويه الاتي:

  1. ضيقة النطاق مثل البنسلين G التي تؤثر على البكتيريا الموجبة لصبغه جرام
  2. واسعة النطاق مثل التتراسيكلين والكلورامفينيكول التي تؤثر على البكتيريا الموجبة لصبغه جرام وبعض البكتيريا السالبة لصبغه جرام
  3. ممتدة النطاق و التي تؤثر علي البكتريا  السالبة لصبغه جرام

أليه عمل المضادات الحيوية:

  1. تثبيط تكوين جدار الخلية البكتيرية مثل البيتا لاكتام
  2. الارتباط بالفوسفوليبيدات في غشاء الخلية للبكتيريا والتداخل مع وظيفتها مما يؤدي إلى موت الخلية مثل بوليميكسين ب وبوليميكسين إي (كوليستين)
  3. منع تخليق البروتين الخاص بالبكتيريا مثل الكلورامفينيكول ، والإريثروميسين ، والكليندامايسين
  4. تثبيط تكوين حمض الفوليك وهي خطوة أولية أساسية في تخليق الأحماض النووية مثل السلفوناميد

مقاومه البكتيريا للمضادات الحيويه

يمكن تعريف المقاومة على أنها قدرة البكتيريا على مقاومة المضادات الحيوية وقد تكون هذه المقاومة داخلية أو طبيعية حيث تقتل المضادات الحيوية جميع البكتيريا المسببة للامراض ولكن قد تنجو بعض منها و تستمر في التكاثر حيث تنقل مقاومتها الي السلالات البكتيريه الجديده وتتكاثر هذه السلالات المقاومة والنتيجة النهائية هي عدوى بكتيرية لا يمكن علاجها بواحد أو حتى أكثر من مضاد حيوي فعال حيث يشجع الاستخدام العشوائي وغير الدقيق للمضادات الحيوية الي تفاقم هذه المشكله. كما ان ظهور وانتشار هذه السلالات المقاومة من منتجات الدواجن إلى المستهلكين يعرض الإنسان لخطر الاصابه بسلالات جديدة من البكتيريا التي تقاوم العلاج بالمضادات الحيوية.

هناك بعضا من الاسباب الرئيسيه التي تساهم في تفاقم هذه المشكله مثل:

1- الاستخدام غير الضروري للمضادات الحيوية بشكل مستمر و خاطئ

2- عدم استشاره الطبيب البيطري قبل البدء في العلاج بالمضادات الحيويه

3- اعطاء جرعات قليله من المضاد الحيوي لاتتناسب مع الحاله المرضيه

4- الاهمال في الالتزام بالجرعات و المده المحدده التي يصفها الطبيب البيطري

اليات مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية:

من الممكن أن تكون  مقاومه البكتيريا للمضادات الحيويه جوهرية أو مكتسبة. حيث ترجع المقاومة الجوهرية علي سبيل المثال إلى حدوث الطفرات في الجينات والإنزيمات الخاصه بالخليه البكتيريه في حين أن المقاومة المكتسبة يمكن أن تحدث بسبب انتقال جينات المقاومة من البيئة أو انتقالها أفقيا من بكتيريا الي أخرى. و تشمل هذه المقاومه بعضا من الاليات المهمه مثل:

.1تعديل الإنزيمات

.2 التغيير في مواقع الارتباط المستهدفة

.3 انخفاض نفاذية الغشاء البكتيري

الحلول المقترحه للتغلب علي عشوائيه استخدام المضادات الحيويه و تجنب حدوث مقاومه لها:

  • التشخيص السليم عند ظهور أي من الامراض البكتيريه في مزارع الدواجن و اجراء اختبارات الحساسيه قبل البدء باعطاء المضادات الحيويه لاختيار المناسب منها
  • ضرورة الالتزام بجرعات المضادات الحيويه التي يصفها الطبيب البيطري
  • عدم استخدام اي مضاد حيوي بدون استشارة الطبيب البيطري
  • استخدام المضادات الحيويه من مصادر موثوق منها لتجنب الغش في الادويه
  • اتباع كافه اجراءات الامن الحيوي بالمزارع يساهم بشكل في الحد من انتشار البكتريا من و الي المزرعه
  • تجنب استخدام المضادات الحيويه بهدف الوقايه و زيادة النمو دون الحاجه الماسه لها و محاوله استخدام البدائل الطبيعيه الامنه
  • تجنب استخدام اكثر من مضاد حيوي في وقت واحد دون الرجوع الي الطبيب البيطري و ذلك لمنع التداخلات الدوائيه و عدم كفاءة المضادات الحيويه
  • الزيارات الحقليه لمزارع الدواجن بهدف توعيه المربين عن مخاطر الافراط باستخدام المضادات الحيويه

و في النهايه يجب الاهتمام على الاستخدام الامثل والصحيح للمضادات الحيوية كما يفضل ايضا في حاله ظهور مقاومه البكتيريا لهذه المضادات الحيويه البحث عن بدائل فعالة للسيطرة والحد من انتشار البكتيريا المقاومة واستخدام بدائل أمنه مثل البروبيوتيك التي تؤثر بشكل إيجابي على صحة و مناعه الطيور وإنتاج منتجات داجنه صالحة للأكل وخاليه من البقايا الضارة للمضادات الحيويه.

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى