الأخبارالاقتصادالانتاجالصحة و البيئةحوارات و مقالات

د نهال نبيل: خطة حماية طيور «السمان» من «السالمونيلا» و الالتهاب المعوي التقرحي

>>هذه الأمراض تتسبب في زيادة معدلات النفوق للطيور ونقص انتاج البيض

باحث بالمعمل المرجعي للرقابه البيطرية علي الانتاج الداجني – معهد صحة الحيوان – مركز البحوث الزراعية -مصر

يعتبر طائر السمان من الطيور صغيره الحجم التي تتميز بسهوله و قله تكاليف التربيه وسرعه النمو حيث يعتبر من الطيور المقاومه للامراض في حاله اتباع كافه التدابير الخاصه بالامن الحيوي داخل المزارع و لكن في حاله الاهمال بالتربيه يكون عرضه للاصابه بالامراض المختلفه.

يعتبر «السمان»  من اهم المصادر رخيصه الثمن لانتاج البروتين الحيواني حيث يساهم في الحد من ازمه نقص اللحوم حيث يتميز لحمه بسهوله المضغ و انخفاض نسبه الكوليسترول و يستخدم الزرق الخاص به في تسميد الارض الزراعيه.

يصاب السمان بالعديد من الامراض البكتيريه التي تتسبب في زيادة معدلات النفوق ونقص انتاج البيض و من اشهر هذه الامراض السالمونيلا و الالتهاب المعوي التقرحي حيث تتسبب هذه الامراض في خسارة اقتصاديه للمربين.

1.مرض السالمونيلا:

الاسباب و طرق انتقال العدوي :

يسببه انواع مختلفه من بكتيريا السالمونيلا حيث تتراوح فترة حضانه المرض من 3 الي 7 ايام و تحدث العدوي من الامهات المصابه كما تحدث ايضا من البيض الملوث حيث تخترق البكتريا القشرة الي داخل البيض. قد ينتقل المرض ايضا عن طريق تناول المياة والاعلاف الملوثه بالسالمونيلا.

الاعراض و الصف التشريحيه

ينتشر المرض بصورة كبيرة داخل القطعان حيث تترتقع معدلات النفوق و تظهر الاعراض علي هيئه حالات خمول و تتجمع الطيور حول مصادر التدفئه و يقل استهلاك الاعلاف و تفقد الطيور شهيتها كما يتميز ايضا بالتصاق الزرق حول فتحه المجمع و يتسسب المرض ايضا في حدوث ضعف عام و اسهالات و عدم امتصاص كيس المح بشكل جيد. ينخفض انتاج البيض في حالات الاصابه نتيجه لحدوث التهابات شديدة داخل بالمبيض.

تظهر الصفه التشريحيه علي هيئه: التهاب بالامعاء- التهاب و تضخم الكبد- التهاب في المفاصل – عدم امتصاص كيس المح –تضخم الطحال – انتفاخ الأعورين مع ووجود تجبنات- وجود بقع التهابية في الرئة والقلب والكبد والأمعاء.

طرق العلاج و الوقايه:

  • في حاله التأكد من الاصابه بالسالمونيلا يجب عزل الطيور المصابه و البدء في اعطاء المضادات الحيويه مثل النيومايسين و الكولستين حيث يفضل قبل الاستخدام اجراء اختبارات الحساسيه لتجنب حدوث مقاومة لهذه المضادات الحيوية و يجب ايضا اعطاء الفيتامينات للطيور رفع الحيويه.
  • استخدام اللقاحات في مياه الشرب
  • اتباع كافه طرق الامان الحيوي داخل المزارع
  • التأكد من خلو قطعان الامهات من الاصابه بالسالمونيلا
  • يفضل استخدام برامج التحصين عند بدايه دورة التربيه
  • الحرص علي استخدام الاعلاف من مصادر جيده
  • التخلص من الحشرات و القوارض
  • تجميع البيض باستمرار مع تبخيره قبل التحضين باستخدام برمنجنات البوتاسيوم و الفورمالين

2- مرض الالتهاب المعوي التقرحي:

الاسباب و طرق انتقال العدوي :

التهاب الامعاء التقرحي هو مرض حاد شديد العدوى يصيب السمان وتسببه بكتيريا كلوستريديوم كولينوم و هوميكروب لاهوائي موجب لصبغه جرام حيث يتميز بوجود تقرحات في الأمعاء و تنتقل العدوي عن  طريق تناول المياه و الاعلاف الملوثه كما ينتقل ايضا عن طريق الذباب و براز الطيور المريضة.

الطيور التي تصاب بالتهاب الأمعاء التقرحي المزمن أو التي تعافت من المرض تظل حاملة للمرض.

الاعراض و الصفة التشريحيه:

يتم التشخيص عن طريق الاعراض و الصفه التشريحيه حيث يمكن عزل الميكروب و اجراء اختبار PCR للتسخيص السريع و الدقيق.

تظهر الاعراض علي هيئه خمول في الطيور المصابه و ارتفاع في نسبه النفوق- قله استهلاك الاعلاف- اسهال مائي بني مصفر. تحدث الإصابة عن طريق الفم حيث تلتصق البكتيريا بالامعاء  مما ينتج عنه  حدوث التهابات وتقرحات في أجزاء من الأمعاء الدقيقة والجزء العلوي من الأمعاء الغليظة.

كما تظهر الصفه التشريحيه علي هيئه التهابات بالامعاء مع وجود تقرحات عميقه و تظهر الامعاء في صورة مدممه حيث تمتد الاصابة الي الغشاء البريتوني تكون القرح صغيره محاطة بنزيف في الأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة حيث تتحد مع بعضها مكونه قرح كبيره الحجم – وجود مناطق متقرحه و بؤر نخريه بالكبد. تظل الطيور المصابه التقرحي أو التي تعافت حاملة للمرض و قد يحدث الموت المفاجئ بدون ظهور ايه اعراض  حيث تصل نسبه النفوق إلى 100٪ .

قد تتشابه اعراض هذا المرض مع اعراض الكوكسيديا حيث يجب التفريق بينهما و تظهر الاعراض في الكوكسيديا علي هيئه إسهالات مدممه ولا تتعدي نسبه النفوق 10٪.

طرق العلاج و الوقايه:

  • اعطاء المضادات الحيويه مثل الينكومايسين-  الستربتومايسين- التتراسيكلين- الأموكسيسيلين كعلاج فعال حيث يفضل قبل الاستخدام اجراء اختبارات الحساسيه لتجنب حدوث مقاومة لهذه المضادات الحيوية.
  • اتباع كافه طرق الامان الحيوي داخل المزارع.
  • اعطاء الفيتامينات لرفع كفاءه و حيويه الطيور.
  • استخدام الباسيتراسين في العلف 200 جم لكل طن للوقاية من التهاب الأمعاء التقرحي في السمان.
  • تجنب إدخال طيور جديدة في القطعان الموجودة.
  • عند تربية السمان يجب إزالة الطيور المريضة والنافقة على الفور.
  • تطهير العنابر قبل و بعد دورة التربيه .
  • مكافحة الحشرات.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى