الأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د هاشم سلامة يكتب: ما هو أخطر مرض  معوي يصيب دجاج التسمين؟

>>مرض التنكرز المعوى بأهمية بالغة فى قطاع الثروة الداجنة بسبب الخسائر الفادحة التى يسببها المرض

معهد بحوث الصحة الحيوانية  -مركز البحوث الزراعية – مصر

يحظى  مرض التنكرز المعوى بأهمية بالغة فى قطاع الثروة الداجنة بسبب الخسائر الفادحة التى يسببها المرض, سواء بالنسبة لنسب النفوق والتى قد تصل الى 50%, أو حتى فى حالات الاصابة تحت الاكلينيكية والتى تؤدى إلى سوء التمثيل الغذائى, وزيادة معامل التحويل, وتقليل الاستفادة العلفية ,مما يؤدى إلى خسائر تتجاوز 2مليار دولار على مستوى العالم.

سبب المرض:-

  • تعتبر السموم من نوع ألفا المفرزة من بكتريا كلوسترديم برفرنجيز أنواع (A,C), وحديثا سموم نت بي المفرزة من نوع A  فقط هى السبب الرئيسى لمرض «التنكرز» المعوى, والتى تؤدى الى تلف فى جدار الأمعاء وحدوث المرض .
  • ويتواجد الميكروب بصورة طبيعية فى فلورا الأمعاء, ولكن بصورة غير نشطة وأعداد قليلة, ولكن تحت بعض الظروف مثل الإجهاد ونقص المناعة والإصابة بالأمراض الفيروسية والبكتيرية الأخرى, كذلك الإصابة بالكوكسيديا, كل هذه الأسباب تؤدي إلى أن ينشط ويتكاثر الميكروب ويؤدى إلى حدوث الإصابة.

 طرق إنتقال العدوى:-

1-  انتقال مباشر: حيث تنتقل من العلف الملوث بالبكتريا أو من الفرشة .

2-  ميكانيكيا أو بيولوجيا: عن طريق الحشرات المتواجدة داخل العنبرمثل الذباب والخنافس.

3-  رأسيا: فقد تنتقل من الأمهات إلي صيصان التسمين حيث تم عزل البكتريا من داخل صفار البيض المخصب.

4- تصاعديا: حيث تتواجد البكتريا داخل الأمعاء بصورة خاملة ولكن تنشط نتيجة بعض الظروف التى سيتم سردها لاحقا.

العوامل المساعدة على الإصابة:-

1-  بعض الأمراض مثل الإصابة الفيروسية بمرض الجمبورو والنيوكاسل والميرك والريو,

أوالإصابة بمرض الكوكسيديا, أووجود السموم الفطرية بنسب عالية تؤدى أيضا للإصابة بالمرض ونقص المناعة.

2- زيادة نسبة البروتين بالعلف عن الإحتياج الطبيعى للطائر, وإرتفاع نسبة النشويات غير المهضومة بالعلف (NSPs)مثل الزيلان والأربينوزيلان والبيتا جلوكان, والتى تؤدى إلى زيادة اللزوجة داخل الأمعاء, وتواجد بيئة لا هوائية خصبة تنشط تكاثر الكلوسترديا, لذلك ينصح بإستخدام إنزيمات الطاقة فى العلف للحد من الإصابة بالمرض.

3-  سوء حالة الفرشة, وزيادة نسبة الرطوبة, وإرتفاع نسب الأمونيا, والتكدس داخل العنابر. أوأى إجهاد للطائر كلها عوامل تؤدى إلى زيادة نسب الإصابة بالمرض.

الأعراض:

  • الإصابة تحت الإكلينيكية:-

حيث لاتوجد أي أعراض على الطيور, ولكن يؤدى إلى زيادة معامل التحويل وتقليل التمثيل الغذائى مما يؤدى إلى خسائر نتيجة لزيادة تكاليف الإنتاج.

  • الإصابة الحادة:-

تحدث من عمر أسبوعين حتي ست أسابيع من العمر فى التسمين, وتؤدى إلى نفوق من 5:50% , وتجد الأعراض عبارة عن انتفاش الريش, وقلة حيوية الطيور, وقلة في سحب العلف, وزيادة فى استهلاك المياه نظره للجفاف الشديد للطيور المصابة, وانخفاض فى الأوزان .

كذلك قد تعاني الطيور من وجود اسهال بنى أو عسلى اللون وقد يكون مصاحب بالدماء فى بعض الأحيان.

الصفة التشريحية:-

  • وجود أنزفة وإلتهابات على عضلات الصدر والساقين, ولذلك يؤدى المرض الى زيادة نسب الإعدامات فى المجازر.
  • تضخم والتهاب فى الطحال والكبد, وازدياد حجم الحوصلة الصفراوية, ويتحول لون الكبد إلى لون داكن أقرب إلى السواد, وقد نجده فى بعض الأحيان أصفر اللون.
  • وجود تقرحات وتشققات شديدة فى جدار الأمعاء الدقيقة, خاصة فى الثلثين الأخرين منها (turkish towl) نتيجة السموم (ألفا) التى تؤدى الى تدمير الجدار الخلوى لنسيج الأمعاء الداخلى, وتعتبر هى الصفة التشريحية المميزة لمرض التنكرز المعوى.

التشخيص الحقلي :-

عن طريق الأعراض والصفة التشريحية ويجب التمييز بينها وبين أعراض الكوكسيديا.

التشخيص المعملي:

  • أخذ عينة من الزرق من الطيور المصابة وعزل الميكروب المسبب والكشف عن سمومه كما سيذكر لاحقا.
  • عزل البكتريا المسببة (كلوستريديم برفرنجيس) من الأمعاء والكبد للطيور المريضة بعد ذبحها, وكذلك الطيور النافقة حديثا, على بعض الوسائط المخصصة لها مثل شوربة وسط غذائي اللحم المطبوخ و الأجار المدمم المضاف إليه النيوماسين سالفات, وتحضينها لا هوائيا لمدة 24-48 ساعة ومشاهدة الشكل المميز للمستعمرات على الطبق حيث تكون دائرية ولامعة ولها طبقتين من التحلل (double zone of haemolysis) مع التصنيف البيوكيميائي للمعزولات.
  • الكشف عن تواجد السموم في العترات المعزولة وتحديد نوعها باستخدام الحقن في جلد الأرانب الهندية وإختبار تعادل الأمصال المتخصصة .
  • إستخدام تفاعل إنزيم البلمرة المتسلسل (PCR) سواء للتأكد من البكتريا أو أنواع السموم المختلفة في العترات المعزولة وتحديد نوعها.

طرق الوقاية:-

1- تجنب العوامل التى تساعد على الإصابة مثل الأمراض الفيروسية والكوكسيديا والسموم الفطرية بالعلف .

2-   الحفاظ على جفاف ونظافة الفرشة وإزالتها في نهاية الدورة مع التنظيف والتطهير الجيد.

3-   الإلتزام بنسب البروتين المقررة للطيور فى مراحل الإنتاج المختلفة وإستخدام إنزيمات الطاقة بالعلف مثل الزيلانيز للحد من نسبة (NSPs) فى العلف .

4-   إضافة المضدات الحيوية فى العلف مثل اللينكوميسين وأفيلاميسين والباستراسين وأوكسى تتراسيكيلين.

5-  إضافة المضدات الحيوية فى ماء الشرب مثل اموكسي سيكيلين -لينكوميسين-دوكسي سيكيلين-باستراسين -مترونيدازول ويستحسن عمل اختبار حساسية أولا.

6-  إستخدام الأحماض العضوية وكبريتات النحاس لرفع نسب الحموضة داخل الأمعاء .

7- استخدام منشطات الكبد التى تحتوى على ل كارنتين والبيتايين والفيتامينات المختلفة .

8- استخدام البروبيوتك والبريبيوتك والسيمبيوتيك فى العلف كبدائل للمضادات الحيوية والتى تعمل بخاصية التنافس الإستبعادى على مستقبلات الخلايا مثل استخدام الباسيلس ساتلس وليكنيفورمس والتى تفرز أيضا حمض اللاكتيك الذى يقلل تكاثر البكتريا الضارة أيضا استخدام جدر الخمائر مثل المنان أوليجوسكاريد أو بيتا جلوكان والتى تعمل أيضا بخاصية التنافس الإستبعادى كما أن لها دور مهم كمنشط مناعى ومضاد للسموم الفطرية.

9- تتجه الدراسات حاليا إلى نظام التحصين بإستخدام السم المثبط للكلوستريا برفرنجيز خصوصا سم الألفا عند عمر أسبوع وإعطاء جرعة تنشيطية بعد عمر 10 أيام للحد من المرض فى قطاع التسمين ووجدت النتائج مبشرة ونعتقد أن إستخدام اللقاح والدراسات على تطويره سيكون المستقبل للحد من المرض نظرا للنتائج الواعدة للقاح وأيضا للحد من إستخدام المضاد الحيوى فى الدواجن نظرا لتبعيتها على صحة المستهلك لوجود هذه البقايا داخل اللحوم وايضا لتقليل تكاليف الإنتاج حيث يكلف علاج هذا المرض مبالغ طائلة فى دورة التسمين .

المراجع:

دراسات على طرق تصنيف الميكروبات اللاهوائية الممرضة – جامعة الزقازيق – كلية الطب البيطري – قسم البكتريولوجي والفطريات والمناعة – 2013.

  • Prescott, J. F., Parreira, V. R., Mehdizadeh Gohari, I., Lepp, D., & Gong, J. (2016). The pathogenesis of necrotic enteritis in chickens: what we know and what we need to know: a review. Avian Pathology, 45(3), 288–294. doi:10.1080/03079457.2016.1139688
  • Saleem, G. (2013) Necrotic enteritis, disease induction, predisposing factors and novel biochemical markers in broilers chickens. PhD thesis. University of Glasgow. Available at: http://theses.gla.ac.uk/4372/ , accessed on 19 October 2020.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

تعليق واحد

  1. سؤال . هل من المعقول ان فايروس كوفيد 19 هو من امراض الدواجن وهل من الممكن العبث به اي هل من الممكن ان تكون ايدي بشرية قد عبثت به واصبح خارج السيطره . اي بمعنى ان تكون ايدي ارهابية . وشكرا

زر الذهاب إلى الأعلى