الأخبارالصحة و البيئةالمياهمصر

«الزراعة» تنظم برنامج تدريبي للإدارة المتكاملة للأراضي والمياه للأراضي الملحية والقلوية

>> البابلي: الإستفادة من من تكامل منظومة الريو الصرف...وإسماعيل: دعم الباحثين في مشروعات المناطق الشمالية

كلف السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي مركز البحوث الزراعية برفع كفاءة العاملين في القطاع الزراعي من أجل التنمية الزراعية المستدامة من خلال جهود الدكتور علاء البابلي مدير معهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة.

وقال الدكتور علاء البابلي مدير معهد الأراضي والمياه في تصريحات صحفية الجمعة أن البرنامج التدريبي المكثف يقام بمعمل الملوحة والقلوية بالصباحية بالإسكندرية وينفذه قسم بحوث الأراضي الملحية والقلوية بالمعهد ومقره الإسكندرية برئاسة الدكتورة نيفين عمر رئيس القسم.

وأضاف «البابلي» ان البرنامج التدريبي تحت عنوان الأدارة المتكاملة للأراضي والمياه في الأراضي الملحية والقلوية ودورها في التنمية المستدامة والتي تستمر من اليوم الاحد ٦ ديسمبر ٢٠٢٠ وتستمر حتى الثلاثاء ٨ ديسمبر ٢٠٢٠ موضحا اهميه هذه الدورة من خلال الاستفادة بالعلوم التطبيقية من مجالات الأراضي وتصنيف التربة وكيفية المحافظة عليها.

وأوضح مدير معهد الأراضي والمياه والاستفادة من تكامل منظومه الري والصرف وتقدير الإحتياجات المائية واداره مياه الري في الحقل والاستفادة من ذلك مع استخدام منظومه التسميد المعدني في الأراضي الملحية والقلوية التي تمثل مشكله تواجه استدامه التنمية والعمل علي زياده إنتاجيه الأراضي وحماتها من التدهور في منظومه عمليه متكاملة تخدم التنمية الزراعيه المستدامة.

ومن جانبه قال الدكتور علي اسماعيل وكيل معهد بحوث الأراضي والمياه ان اهميه الدورة يأتي في زيادة دعم قدرات الباحثين والمهندسين الزراعيين في المناطق الشمالية ومشروعات استصلاح الاراضي القديمة كمنطقه ابيس وغيرها برفع الخبرات والاستفادة من العلوم والبحوث لتحسين مستوى البحث العلمي وما توصلت اليه البحوث التطبيقية في علاج مشاكل الأراضي الملحية والقلوية.

وأضاف «إسماعيل»، ان حل هذه المشاكل يتم من خلال ربط الأفكار والاستفادة من هذه المفاهيم مع تنفيذ البحوث والتوصيات التطبيقية ويحاضر مجموعه من الأساتذة المتخصصين في المجالات المختلفه بالدورة مشيرا إلي ان الدورة تمثل مفهوم من التكامل بين التخصصات بمعهد الأراضي على مدار ٣ ايام لعدد ١٨ ساعه تدريبيه.

وأوضح وكيل معهد الأراضي والمياه  ان الدورة تمثل مجموعه من الموضوعات اهمها محاضرات عن مفهوم الأدارة المتكاملة للأراضي والمياه للأراضي الملحية والقلوية والاليات المتبعة لزياده العائد لوحده الأرض والمياه في هذه الأراضي ومحاضرات عن اختبارات التربة الكيماوية والطبيعية وإعداد نتائج التحليل للحكم على خواص الأراضي واداره الري الحقلي والصرف الزراعي وتكنولوجيا التسميد الحديث واداره عمليات الخدمة وتحسين الأراضي وخدمه الأراضي الملحية والقلوية

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى