الأخبارحوارات و مقالاتمصر

د أيمن حسن يكتب: ما لا تعرفه عن المبيدات «غير عضوية»

>>يتم استخدام حوالي 100 ألف طن من المبيدات غير العضوية سنويًا في الولايات المتحدة وحدها

أستاذ و رئيس قسم بحوث تحليل متبقيات المبيدات و تلوث البيئة- المعمل المركزى للمبيدات- مركز البحوث الزراعية

المبيد هو ببساطة كل مادة تقتل الآفات و التى تشمل آفات الحشرات والأعشاب الضارة والعثة  والقراد  والديدان الخيطية  والبكتيريا  والفيروسات  والعناكب  والقوارض و يكون مبيد الآفات إما طبيعيًا أو صناعيًا أو بيولوجيًا و يكون غير عضوي أو عضوي و بالنسبة للمبيدات العضوية المتخصصة  فهي تحتوي على ذرة كربون واحدة على الأقل.

يشير المستهلكون إلى مصطلح المبيدات العضوية على أنها المبيدات المصنوعة من أصول طبيعية  و من المبيدات الطبيعية الدياتومي المستخرج من الأرض وهو مثال على مبيدات الآفات البيولوجية ، كما يتم تصنيع المبيدات الطيبعية من زهرة الأقحوان على شكل غبار و كذلك المبيدات الحشرية الطبيعية التي يتم تصنيعها بواسطة ميكروبات التربة (Spinosad) .

قامت الحضارات القديمة بزراعة نباتات سامة ومغذية في نفس المكان لصنع واقى من النباتات السامة لإبعاد الحشرات عن النباتات المغذية ، وفي وقت لاحق ظهرت بردية إيبرس والطب الصيني التقليدي الذان إستخدما كبريتيدات بدائية لمكافحة الآفات .

وذكر سابقاً عمل هوميروس الملحمي “أوديسيوس”  والذى إستخدام مواد كيميائية للقضاء على الحشرات ، وفي القرن الخامس عشر الميلادي بدأ ذكر استخدام “المبيدات شبه الحشرية” مثل الزئبق والزرنيخ و في عام 1763 تم تسمية مبيدات الآفات لأول مرة عند استخدام التبغ لمحاربة القمل و تم استخدام هذه المواد و في أواخر الخمسينيات من القرن الماضي.

تم استخدام بعض المواد الكيميائية غير العضوية مثل زرنيخات الكالسيوم وكبريتات النحاس وزرنيخات الرصاص والكبريت كمبيدات للآفات و يستخدم حوالي 18 عنصرًا كمبيدات غير عضوية أو تدخل في مبيدات الآفات و منها الزرنيخات والألومينات والنحاس والهالوجينات والزئبق والفوسفور والكبريت وأملاح أخرى ولا يزال يتم استخدام الكبريت والنحاس على نطاق واسع في الوقت الحاضر.

و تُصنع مبيدات الآفات غير العضوية من خامات مصدرها القشرة الأرضية وقد تحتوي هذه المواد غير العضوية على معادن ثقيلة سامة على شكل شوائب والعديد من الأملاح غير العضوية للمركبات العضوية والقابلة للذوبان في الماء تستخدم كمبيدات للآفات بصورة شائعة حتى اليوم ، وقد تم تطوير تصنيع المبيدات الاصطناعية في حوالي عام 1940 ، و كان أول مبيد عضوي اصطناعي يتم تحضيره بأسم DDT (1،1،1-trichloro-2-2-bis 4- كلوروفينيل الإيثان (وذاك في عام 1874 كمركب تجريبى ، واكتشف الكيميائي السويسري مولر – الحاصل بعد ذلك على جائزة نوبل عام 1948 في علم وظائف الأعضاء و الطب – وزملاؤه الخصائص الإبادية لمادة الـ دي.دي.تي على الحشرات في عام ، بعد لك تم استخدام الـ دي.دي.تى في عام 1946 لحماية القطن والفاكهة المتساقطة والحبوب والبطاطس من الآفات ، ثم كان بعد ذلك حظرإستخدام الـ دي.دي.تي في نهاية الستينيات ، ثم ظهر بعد ذلك التوكسافين كمبيد للآقات واسع الاستخدام على القطن والمحاصيل الأخرى والماشية والدواجن و التوكسافين هو خليط من أكثر من 670 مادة كيميائية  و منها الكامفين المكلور (بالصيغة التجريبيةC10H10Cl8) .

و في عام 1982 تم إلغاء معظم استخدامات التوكسافين وفي عام و في عام 1970 بدأ تطوير استخدام مركبات الإستر العضوية الفسفورية و ذلك بسبب الحاجة السابقة لحماية  مخزون الغذاء من التلف خلال الحرب العالمية الثانية و الذى إستلزم إنتاج الأطعمة للإستهلاك و من ثم تم تطوير العديد من المبيدات الحشرية العضوية التي أدت إلى حد كبير إلى إزاحة هذه المواد غير العضوية والمعدنية العضوية .

ومنذ عام 1960عندما تمت دراسة مبيدات الآفات على نطاق واسع لاحظ العديد من العلماء الآثار الجانبية لمبيدات الآفات على صحة الإنسان ، حيث قد تكون بعض مبيدات الآفات العضوية أقل سمية للإنسان بشكل عام من بعض المبيدات غير العضوية ، على وجه الخصوص ، لأن الأولى أكثر قابلية للتحلل كما آنه لا يلزم سوى كميات صغيرة من المبيدات العضوية ، وبالتالي فإن كميات أقل من هذه المواد الكيميائية يمكن أن تلوث البيئة.

حاليًا يتم استخدام حوالي 100 ألف طن من المبيدات غير العضوية سنويًا في الولايات المتحدة وحدها ، و بعض هذه المبيدات الغير عضوية فد تشتمل على العناصر التالية: الألمنيوم ، الأنتيمون ، الزرنيخ ، البورون ، الكلوريدات ، النحاس ، الفلوريد ، الرصاص ، الزئبق ، الفوسفور ، السيلينيوم ، السليكون ، الكبريت.

على الرغم من أن الألمنيوم ليس له دور في الدورات البيولوجية ، إلا أن سمية الألومنيوم للحيوانات والنباتات محدودة  و قد يكون استخدام الألمنيوم كمبيد للآفات قليلاً حالياً ولكن يمكن استخدامه من ضمن المبيدات الحشرية أو المبيدات الفطرية أو مبيدات القوارض.

الأنتيمون وهو معدن سام مشابه لسمية الزرنيخ  يستخدم على هيئة طرطرات البوتاسيوم كمبيد حشري كسم للنمل والسيطرة على العثه.

الزرنيخ له ضرورة حيوية لحياة الكائنات ، ومع ذلك فإن الزرنيخ سام للغاية عند مستويات تركيزات مرتفعة ، وتم استخدام الزرنيخ كمبيد حشرى و فطرى ومبيد للحشائش.

في حين أن البورون عنصر منخفض السمية للحيوانات البورون وهو عنصر غذائي نباتي أساسي ، وتستخدم مركبات البورون مثل البوراكس وحمض البوريك كسماد في الزراعة و البورات لها سمية منخفضة على الثدييات (مثلها مثل ملح الطعام) ، إلا أنه سم مميت للمفصليات و الحشرات الزاحفة  .

و يمكن استخدامه أيضًا كمطهر ومبيد للحشائش والفطريات ، وحمض البوريك وأملاحه لها تأثيرقوى كمبيدات للحشائش والفطريات و يتم تطبيقه بشكل أساسي فى مكافحة الآفات المفصلية كالنمل الأبيض ، والنمل أكل الخشب ، والخنافس الساحقة ، والفطريات المسببة للتعفن في الأخشاب وفي التحكم فى الآفات المزعجة و كعلاج للشقوق وكطعم للنمل والصراصير.

الكادميوم معدن شديد السمية ، يتنافس الكادميوم مع امتصاص بعض العناصر الأساسية فى الجسم مثل الحديد والزنك والنحاس وقد يتداخل العنصر أيضًا مع إطلاق الحديد ويتسبب ابتلاع الكادميوم في ظهور أعراض مثل الغثيان وجفاف اللعاب والقيء يليه الإسهال مع تقلصات فى البطن و يتراكم الكادميوم في جسم الإنسان والذي يسبب الفشل الكلوي ولين أو هشاشة العظام الشديدة و تم ذكر الكادميوم كمبيد للفطريات على هيئة ملح كبريتات الكادميوم – الكالسيوم – النحاس – الزنك – وهى الكبريتات التي يتم الحصول عليها عن طريق خلط هذه المكونات بنسب معينة و تم تسويق هذا المستحضر على شكل مسحوق قابل للبلل بنسبة 90٪ لمكافحة عدد من أمراض النبات.

أملاح الكلوريد تعتبر شق أساسي لعملية التمثيل الغذائي و كلوريد الصوديوم له تأثيرات على الفطريات وكمبيد للجراثيم عند التركيزات العالية نسبياً.

يلعب النحاس دورًا مهماً للغاية في حيوية الخلية الحية و مع ذلك يستخدم النحاس كمبيد للفطريات والطحالب و يستخدم كمطهر لبذور القطن و مبيد للحشائش و كبريتات النحاس تستخدم لمنع البياض الدقيقي والبقع السوداء فى الورود و تحتوي الفلوريدات على أعلى نشاط بيولوجي بين الهاليدات و تم استخدام فلوريد الصوديوم والبوتاسيوم والأمونيوم كمطهرات للخشب وأيضًا كعناصر للسيطرة على العثه.

الرصاص معدن سام للغاية (سواء تم استنشاقه أو ابتلاعه) ، عادة ما يستخدم زرنيخ الرصاص كمبيد حشرى و يتم استخدامه أحيانًا للتحكم في هوبر أوراق نبات البطاطس وطارد لخنافس البراغيث في مختلف الخضروات والنباتات المزهرة.

يدخل الزئبق البيئة نتيجة للانهيار الطبيعي للمعادن في الصخور والتربة من خلال التعرض للرياح والمياه ، يستخدم كلوريد الزئبق الأحادى و الثنائى ضد الفطريات ، البعوض ، والديدان الأرضية ، وديدان الكرنب ، وديدان البصل وكسم للفئران و تتفوق مركبات الزئبق العضوي إلى حد كبير على المركبات غير العضوية في التأثير كمبيدات للجراثيم والفطريات و يمكن أن تكون مركبات السلسلة الأليفاتية كمبيدات فطرية أكثر قوة ، ومركبات السلسلة الأروماتية كمبيدات جراثومية أقوى.

الفوسفور الغير العضوي له ضرورة لجميع أشكال الحياة المعروفة و يتم صنع المعاجين المحتوية على عنصر الفسفور عن طريق طحن الفوسفور الأصفر في وجود الماء و الدقيق والغليسرين كمكون ضد الصرصور الأمريكي.

يعتبر السيلينيوم من المغذيات الدقيقة الأساسية للحيوانات ، ولكنه سام في الجرعات الكبيرة و تم اختبار مركبات السيلينيوم كمبيدات حشرية ولكن بسبب سميتها للإنسان لا يوصى باستخدامها على المحاصيل المعدة للاستهلاك البشري أو الحيواني ويمكن لسيلينات الصوديوم فى التربة قتل حشرات المن التي تتغذى على النباتات وعند وضعها على المحاصيل مثل القرنفل والأقحوان فإنها تكون سامة لبعض سلالات سوس العنكبوت.

السليكون عنصر أساسي للحياة ، وتحتج الحيوانات فقط كميات ضيئلة منه ويستخدام فلوروسيليكات الصوديوم كغبار ورذاذ في السيطرة على بعض الحشرات في المحاصيل الحقلية و كمادة سامة في دودة القصب والكركيت ، والطعوم الجندب وهي فعالة كعامل ضد عثة الأقمشة الصوفية.

يعد الكبريت عنصرًا أساسيًا لجميع الكائنات الحية ولكنه دائمًا ما يكون في شكل مركبات كبريتية عضوية أو كبريتيدات معدنية و يستخدم العنصر في صناعة الأسمدة والمبيدات الحشرية ومبيدات الفطريات و عند وجود غبار الكبريت على شكل مسحوق فإنه يكون مبيد فطرى شائع يستخدم للسيطرة على مسببات الأمراض في العنب والفراولة والعديد من الخضروات والعديد من المحاصيل الأخرى و يتم إستخدام الكبريت على النباتات في ثلاث تركيبات منها المساحيق القابلة للبلل و الكبريت الغروى وكبريت الجير وهى لها فعالية جيدة ضد مجموعة واسعة من أمراض البياض الدقيقي وكذلك البقع السوداء.

المراجع

 

ATSDR (Agency for Toxic Substances and Disease Registry) (2008) Toxic Substances Portal, 4770 Buford Hwy NE, Atlanta, GA 30341.

ATSDR (Agency for Toxic Substances and Disease Registry) (2019) Toxicological Profile for Antimony and Compounds.

Berman, E. (1980), Toxic Metals and Their Analysis, Heyden & Son Ltd., London.

Bosch, Xavier (2001) “Fungus eats CD”, https:// www.nature.com/articles/news010628-11.

Bostanian; Noubar J., Howard M. A. Thistlewood, John M. Hardman and Gae´tan Racette (2009) Toxicity of six novel fungicides and sulphur to Galendromus occidentalis (Acari: Phytoseiidae), Exp Appl Acarol 47, 63–69.

Browning, E. (1969) Cu &amp Cu SALTS/ Toxicity of Industrial Metals. 2nd ed. New York: Appleton-Century-Crofts, p. 147.

Camacho, A. (2009) Sulfur Bacteria, in Encyclopedia of Inland Waters, Dissimilatory Metabolism in Sulfur Bacteria.

Cambier, C; Detry, B; Beerens, D (1998) “Effects of hyperchloremia on blood oxygen binding in healthy calves”. J. Appl. Physiol. 85 (4): 1267–72. doi:10.1152/jappl.1998.85.4.1267PMID 9760315.

Carter, R. H. (1952) The Yearbook of Agriculture, The Inorganic Insecticides, United States, Department of Agriculture, Washington, D. C., UNITED STATES GOVERNMENT PRINTING OFFICE, 218.

CIPAC Handbook (1992) E, 202, 9(5), 80.

Clarkson, Thomas W. (2001) in Handbook of Pesticide Toxicology (Second Edition), Worldofmolecules. com/pesticides/.

Colditz, Graham A. (2015) The SAGE Encyclopedia of Cancer and Society, Chapter Title: “Herbicide”, http://dx.doi.org/10.4135/9781483345758.n260.

Cotton, F. A., G.F.R.S. Wilkinson (1972) Advanced Inorganic Chemistry, John Wiley & sons, New York.

Cutter, Elizabeth G. (1978) Plant Anatomy. Part 1 Cells and Tissues (2nd ed.). London: Edward Arnold. ISBN 978-0-7131-2639-6.

Dameron, Charles T and Mark D Harrison (1998) Mechanisms for protection against copper toxicity, Am J Clin Nutr ;67(suppl):1091S–7S.

Das, Rupali, Andrea Steege, Sherry Baron, John Beckman and Robert Harrison (2013) Pesticide-related Illness among Migrant Farm Workers in the United States, International Journal of Occupational and Environmental Health, 7:4, 303-312, https://doi.org/10.1179/10 77 35 20 1800339272.

Dayah, Michael (2017) Dynamic Periodic Table, https://ptable.com/#Writeup/Wikipedia.

Dolara, Piero (2014) Occurrence, exposure, effects, recommended intake and possible dietary use of selected trace compounds (aluminium, bismuth, cobalt, gold, lithium, nickel, silver), International Journal of Food Sciences and Nutrition. 65 (8): 911–924, doi:10.3109/09637486.2014.937801 .ISSN 1465-3478PMID 25045935.

Drozdov, Andrey (2007) Aluminium: The Thirteenth Element, RUSAL Library. ISBN 978-5-91523-002-5.

Encyclopedia Britannica (2018) Antimony  poisoning. https://www.britannica.com.

Encyclopedia Britannica (2019) https://www. britannica.com/editor/The Editors of EncyclopaediaBritannica/4419.

Environmental Applications (Part I) (2019) Common Forms of the Elements in Water”Western Oregon University. Western Oregon University.

EPA (United States Environmental Protection Agency) (2016) Toxaphene, https://www.epa. gov/ sites/ production/files/2016-09/documents/ toxaphene.pdf.

Frank, W.B. (2009) “Aluminum”. Ullmann’s Encyclopedia of Industrial Chemistry. Wiley-VCH.,doi:10.1002/14356007.a01_459.pub2. ISBN 978-3-527-30673-2.

Frei, R.W and Hutzinger, O, (1975) Analytical Aspects of Mercury and other Heavy Metals in the Environment, Gordoî and Breacè Scientific Publishers, London.

Greenwood, N. N. and Earnshaw, A. (1997) Chemistry of the Elements (2nd Edn.), Oxford: Butterworth-Heinemann. ISBN 0-7506-3365-4.

Hefnawy, Abd Elghany and Heba M. El-khaiat (2015) The importance of copper and the effects of its deficiency and toxicity in animal health, International Journal of Livestock Research 5, 12.

Horsak, Randy D., Philip B. Bedient, M. Coreen Hamilton, F. Ben Thomas (1964) Pesticides in Environmental Forensics, Introduction, https://doi.org/10.1016/B978-012507751-4/50030-6.

Hudson; L. Keith, Misra; Chanakya and Perrotta; Anthony J.  (2005) “Aluminum Oxide”. Ullmann’s Encyclopedia of Industrial Chemistry, Wiley-VCH.

Hydrargyrum (2014) Wayback MachineRandom House Webster’s Unabridged Dictionary.

ICIS (Independent Commodity Intelligence Services) (2006) “Fluorine’s Treasure Trove”. Reed Business Information.

Irschik; H., Schummer; D., Gerth; K., Höfle; G. and Reichenbach; H. (1995) “The tartrolons, new boron-containing antibiotics from a myxobacterium, Sorangium cellulosum”. The Journal of Antibiotics. 48 (1): 26–30. doi:10.7164/antibiotics.48.26PMID 7532644.

Jack DeAngelis (2004a) PhD/OSU Ext. Entomologist, boric acid, pesticides, http://www.livingwithbugs. com/boric_acid_insecticide.html.

Jack DeAngelis (2004b) PhD/OSU Ext. Entomologist, Bugs,  http://www.livingwithbugs.com/Bugs.html/.

Jack DeAngelis (2004c) PhD/OSU Ext. Entomologist, Diatomaceous Earth Insecticide, http://www.livingwithbugs.com/ Diatomaceous Earth Insecticide.html.

Jack DeAngelis (2004d) PhD/OSU Ext. Entomologist, Natural/Organic Dust Insecticides,  http://www.livingwithbugs.com/ Natural/Organic Dust Insecticides.html/.

Jack DeAngelis (2004e) PhD/OSU Ext. Entomologist, Permethrin_Pyrethrum,  http://www.livingwithbugs.com/permethrin_pyrethrum.html/.

Jack DeAngelis (2004f) PhD/OSU Ext. Entomologist, Pesticides,  http://www.livingwithbugs.com/ Pesticides.html/.

Jack DeAngelis (2004g) PhD/OSU Ext. Entomologist, Spinosad Insecticide, http://www.livingwith bugs.com/ Spinosad Insecticide.html/.

Junfeng, Niu and Gang Yu (2008) POINT SOURCES OF POLLUTION: LOCAL EFFECTS AND Its CONTROL – Vol. II – Agricultural Chemicals Encyclopedia of Life Support Systems (EOLSS).

Karuppuchamy; P. and Sheela Venugopal (2016) Integrated Pest Management, in Ecofriendly Pest Management for Food Security.

Khairy; Mohamed, Haytham A. Ayoub, Farouk A. Rashwan, Hanan F. Abdel-Hafez (2018) Chemical modification of commercial kaolin for mitigation of organic pollutants in environment via adsorption and generation of inorganic pesticides, Applied Clay Science 153, 124–133.

Kitchin, K.T., (2001) Recent Advances in Arsenic Carcinogenesis: Modes of Action, Animal Model Systems, and Methylated Arsenic Metabolites, Toxicology and Applied Pharmacolog, Academic Pres172, 3, 249-261(13).

Lavie, CJ; Crocker, EF; Key, KJ; Ferguson, TG (1986) “Marked hypochloremic metabolic alkalosis with severe compensatory hypoventilation”. South. Med. J. 79 (10): 1296–99. doi:10.1097/00007611-198610000-00025PMID 3764530.

Lee, H.; H. J. Nam; and D. Noh; (1999) Bull. Korean Chem. Soc., 20, 11.

Lee, J.D., (1979) Concise Inorganic Chemistry, Van Nostrand Reinhold Company LTD, Berkshire.

Levitin, H; Branscome, W; Epstein, FH (1958) “The pathogenesis of hypochloremia in respiratory acidosis”. J. Clin. Invest. 37 (12): 1667–75. doi:10.1172/JCI103758PMC 1062852PMID 13611033.

Lipmann, D. (1944) Enzymatic Synthesis of Acetyl Phosphate, J Biol Chem. 155, 55-70.

Maier, Raina M. and Ian L. Pepper (2009) Environmental-microbiology, chapter 4: Earth Environments, Academic Press, https://www. sciencedirect.com/book/9780123705198/environmental-microbiology.

Meharg, A. A., and J. Hartley-Whitaker, (2002) Arsenic uptake and metabolism in arsenic resistant and nonresistant plant species, New Phytologist, 154, 1, 29-43.

Melnikov; N. N. (1971) Chemistry of Pesticides, Springer-Verlag New York Inc.

            

Merck’s Manual 1899 (First ed.) (2013) by Merck & Co.

Mercury in your eye (2008) CIDPUSA, https:// web.archive.org/web/20100105085048/ http:// www.cidpusa.org/mercury.htm.

Miranda; Stephen R. and  Bruce Barker (2009) “Silicon: Summary of Extraction Methods”.

Mohammed; Faten Z., Mustafa Hammadi and Muayad AL-dulaimi (2018) Synthesis of Nano Sulfur particles and their Antitumor activity, Biochemistry Letters, 13 (9), 109-128.

Osol, A. (1980) Remington’s Pharmaceutical Sciences. 16th ed. Easton, Pennsylvania: Mack Publishing Co., p. 1187.

Plant, Jane A., Nick Voulvoulis and K. Vala Ragnarsdottir (2012) Pollutants, Human Health and the Environment: A Risk Based Approach. Applied Geochemistry. 26. John Wiley & Sons. p. 273.

Plimmer, Jack R. (2001) Handbook of Pesticide Toxicology (Chapter 2: Chemistry of Pesticides), 95.

Radwan, T. E.E., Hanaa H. Rafla and R. N. Zaki (2017) Evaluation of Elemental Sulphur Application with Rhizobia Inoculation on Peanut Yield and its Quality Grown in Sandy Soil at Egypt, Egypt. J. Bot., 57, 1, 217 – 240.

Rich, V. (1994) The International Lead Trade. Woodhead PublishingISBN 978-0-85709-994-5.

Roane, Timberley M., Christopher Rensing, Ian L. Pepper and Raina M. Maier (2009) Environmental Microbiology, Book • 2nd Edition (chapter 21: Microorganisms and Metal Pollutants).

Ruttenberg, K.C. (2013) Phosphorus Cycle – Terrestrial Phosphorus Cycle, Transport of Phosphorus, from Continents to the Ocean, The Marine Phosphorus Cycle, http://web.archive.org/web/ 20110713204340/http://www.libraryindex.com/ pages/3375/ Phosphorus-Cycle.html.

Ruyle, George (2009) Poisonous Plants on Arizona Rangelands, The University of Arizona.

Sandrin; Todd R., Scot E. Dowd, David C. Herman and Raina M. Maier (2009) Environmental Microbiology, Chapter 6: Aquatic Environments, Academic Press, https://www.sciencedirect.com/ book/9780123705198/environmental-micro-biology.

Seiler; H.G., H. Sigel and A. Sigel (1988) Handbook on the Toxicity of Inorganic Compounds. New York, NY: Marcel Dekker, Inc., p. 6407.

Sheridan; J.E., Nelson; Jan, Tan, Y.L. (2013) “Studies on the ‘Kerosene Fungus’ Cladosporium resinae (Lindau) De Vries: Part I. The Problem of Microbial Contamination of Aviation Fuels.

Speight, James G. (2019) Learn more about Sulfur Compounds Composition and properties in Natural Gas, (Sulfur content), Second Edition, 4.4.17.

Strekopytov, Stanislav, Will Brownscombe, Chaipat Lapinee, Dan Sykes, John Spratt, Teresa E. Jeffries, Chris G. Jones (2017) Arsenic and mercury in bird feathers: Identification and quantification of inorganic pesticide residues in natural history collections using multiple analytical and imaging techniques, Micro- chemical Journal, 130, 301–309.

Sundar, S and Chakravarty, J (2010). Antimony Toxicity, International Journal of Environmental Research and Public Health. 7(12): 4267–4277. doi:10.3390/ijerph7124267PMC 3037053PMID 21318007.

United States Food and Drug Administra-tion (USFDA) (2015) Q3D Elemental Impurities Guidance for Industry, United States Department of Health and Human Services, p. 41.

Villaverde, Juan José, José Luis Alonso-Prados (2017) An overview of nanopesticides in the framework of European legislation, in New Pesticides and Soil Sensors.

Wetzel, Robert (2001) Limnology 3rd Edition, Lake and River Ecosystems, Academic Press, https://www.elsevier.com/books/T/A/9780127447605.

 Wetzel; Robert G. (2001) IRON, SULFUR, AND SILICA CYCLES, in Limnology (Third Edition), A. Forms and Sources of Sulfur.

WHO (World Health Organization) (2008) PESTICIDES, Children’s Health and the Environment, WHO Training Package for the Health Sector, www.who.int/ceh.

Winder, C. (1993) “The history of lead Part 3”. LEAD Action News. 2 (3). ISSN 1324-6011.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى