الأخبارحوارات و مقالات

د طارق عبدالعليم يكتب: هل تؤثر صناعة المبيدات في زيادة معدلات الغازات الدفيئة؟

بقلم الدكتور طارق عبدالعليم – المعمل المركزي للمبيدات – مركز البحوث الزراعية – مصر

يعد تغير المناخ أحد أكبر التحديات التي تواجه البشرية اليوم. تشير الأدلة العلمية إلى أن المبيدات الحشرية تساهم بشكل كبير في انبعاثات غازات الدفيئة بينما تجعل أنظمتنا الزراعية أكثر عرضة لتأثيرات تغير المناخ.

ووفقا لوكالة بانا، فإن العلاقة بين المبيدات الحشرية وتغير المناخ هي حلقة: تضيف المبيدات الحشرية انبعاثات إلى الغلاف الجوي مما يسرع من تغير المناخ، ويؤدي ارتفاع درجة حرارة المناخ إلى الضغط على النظم الزراعية وزيادة عدد الآفات والحشرات، مما يتطلب المزيد من المبيدات الحشرية.

هل تعلم أن انبعاثات الغازات الدفيئة المرتبطة بإنتاج ونقل واستخدام المبيدات الحشرية ترتبط بقوة بالوقود الأحفوري؟ وفي الواقع، فإن 99% من جميع المواد الكيميائية الاصطناعية، بما في ذلك المبيدات الحشرية، مشتقة من الوقود الأحفوري. وليس من المستغرب أن تلعب العديد من شركات النفط والغاز (مثل شيفرون وشل وإكسون موبيل) أدوارًا رئيسية في تطوير مكونات المبيدات الحشرية والاستفادة من استخدامها.

تصنيع المبيدات الحشرية والغازات الدفيئة

قام الباحثون بحساب استخدام الطاقة المرتبط بإنتاج مبيدات حشرية محددة، والتي يمكن استخدامها بعد ذلك لتقدير انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. على سبيل المثال، تنتج انبعاثات الغازات الدفيئة الناتجة عن تصنيع الجليفوسات، مبيد الأعشاب الأكثر شعبية في العالم، 31.29 كيلوجرامًا من مكافئ ثاني أكسيد الكربون (CO2e) لكل كيلوجرام من المنتج . تنتج العديد من المبيدات الحشرية كميات أكبر من 40 كيلوجرامًا من ثاني أكسيد الكربون لكل كيلوجرام. ولوضع ذلك في نصابه الصحيح، فإن الطاقة المستخدمة لإنتاج كمية الجليفوسات المستخدمة عالميًا في عام 2014 كانت تعادل الطاقة اللازمة لتزويد حوالي 6.25 مليون سيارة بالوقود لمدة عام واحد.

وفي حين أنه قد يكون من المفيد إجراء أبحاث أحدث، إلا أن البيانات لا تزال ترسم صورة ذات صلة بيومنا هذا. في المتوسط:

  • ينتج إنتاج مبيدات الأعشاب ما بين 18.22 إلى 26.63 كجم من ثاني أكسيد الكربون لكل كجم
  • ينتج إنتاج المبيدات الحشرية ما بين 14.79 إلى 18.91 كجم من ثاني أكسيد الكربون لكل كجم
  • ينتج عن إنتاج مبيدات الفطريات ما بين 11.94 إلى 29.19 كجم من ثاني أكسيد الكربون لكل كجم

تؤدي هذه الأرقام إلى مساهمة كبيرة في إجمالي انبعاثات غازات الدفيئة التي لعبت دورًا في تغير المناخ.

الهيدروكربونات إلى المبيدات الحشرية

يتكون المبيد من مكونات نشطة وخاملة. تقتل المكونات النشطة الآفات (الأعشاب والحشرات والفطريات) وتسهل المكونات الخاملة تطبيق المنتج وتغليف النبات المستهدف وزيادة فعالية المنتج. يتم أيضًا تغليف العديد من المبيدات الحشرية باللدائن الدقيقة، والتي يتم تصنيفها على أنها خاملة ومشتقة من الوقود الأحفوري، لضمان إطلاق المنتج بشكل أكثر تحكمًا.

يتم تصنيع معظم المكونات النشطة من الهيدروكربونات المشتقة من البترول، والمعروفة باسم المواد الخام الهيدروكربونية. ويتم دمج هذه المواد الأولية مع عناصر أخرى، مثل الكلور والأكسجين والكبريت والفوسفور والنيتروجين والبروميد لتكوين مواد وسيطة كيميائية. هذه العملية مسؤولة عن انبعاثات غازات الدفيئة الناتجة عن تصنيع المبيدات الحشرية.

يتم بعد ذلك إضافة مكونات خاملة مختلفة لصياغة منتج المبيد النهائي. يتم التعرف على بعض هذه المكونات الخاملة كمكونات نشطة في مبيدات حشرية أخرى، وبعض المكونات الخاملة نشطة بيولوجيًا ومن المحتمل أن تكون سامة أو تم التحقق من أنها سامة.

شكل: دور الوقود الاحفورى في صناعة المبيدات

صناعات الوقود الأحفوري والمبيدات الحشرية تتدفق من الكربون

ظلت شركات الوقود الأحفوري، مثل شيفرون، تعلن عن منتجاتها من المبيدات الحشرية للمزارعين لعقود من الزمن – مثلما ظهر عام 1972 في منشور No Till Farmer. باراكوات هو مبيد أعشاب له علاقة بمرض باركنسون.

منذ الحرب العالمية الثانية، تم تصنيع المبيدات الحشرية عادةً من النفط أو المنتجات الثانوية البترولية، وتقوم شركات صناعة النفط العملاقة إكسون موبيل، وشيفرون فيليبس كيميكال، وشل، جميعها بإنتاج المبيدات الحشرية أو سلائفها الكيميائية. تقوم العديد من شركات المبيدات الحشرية بالإبلاغ عن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالية المتعلقة بعملياتها. على سبيل المثال، نتج 9.8 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون بشكل مباشر أو غير مباشر عن عمليات “سينجينتا” في عام 2021 – وهو المعادل التقريبي لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون السنوية لأكثر من مليوني سيارة ركاب.

البحث لا يمثل القصة بأكملها

الحسابات المقدمة في دراسة انبعاثات غازات الدفيئة الناجمة عن المبيدات الحشرية تأخذ في الاعتبار فقط الطاقة المستخدمة لإنتاج المكونات النشطة. ويشمل التقدير الحقيقي أيضًا مراحل أخرى من دورة حياة المبيد. يتم حذف النقل واستخدام مبيدات الآفات وتأثيرات ما بعد التطبيق من مستويات الانبعاثات المحسوبة. وتفشل هذه الأرقام أيضًا في تضمين الطاقة اللازمة لتركيب منتجات المبيدات النهائية وتصنيع المكونات الخاملة، والتي تمثل عادةً معظم حجم المبيد. على سبيل المثال، تشكل المكونات الخاملة ما يصل إلى 50-75% من منتجات الغليفوسات.

تم استخدام أكثر من 500 من هذه المكونات الخاملة أو يتم استخدامها حاليًا كمكونات نشطة، ولكن نظرًا لحماية الملكية، فإن تحديد وحجم هذه المكونات يظل سرًا عن الجمهور .هذا يجعل من المستحيل حساب متطلبات الطاقة اللازمة لتصنيع منتجات المبيدات الحشرية بالكامل.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى