الأخبارالانتاجالمياه

  د مصطفي خليل يكتب: العنايه بـ«ديوك» أمهات التسمين أساس نجاح مشروع التربية

>>

خبير صحة بيطرية – مصر

نجاح مشاريع امهات التسمين في الدواجن لا يعتمد علي الفهلوه و انما النجاح بوضع برتامج رعايه و اداره خاصه للقطيع يعتمد علي تامين كافه متطلباته الضروريه في كافه مراحل نموه و ان تكون العنايه بالديوك موجهه علي اساس اعطاء نسبه 10% من الاناث و انما قدرتها علي الاخصاب .

يعتبر التدني في اخصاب البيض الناجم عن الرعايه السيئه للذكور احدي المشاكل التي تسبب خساره اقتصاديه كبيره لقطيع الامهات و اذا علمنا اهميه العنايه الفائقه التي يجب ان يوليها مربوا الامهات لذكور القطيع لها من اهميه كبيره في توريث 50% من الصفات الوراثيه للكتاكيت بالرغم انها لا تشكل سوي 10% من عدد القطيع .

يتألف قطيع الامهات من خطين :

  • خط الاناث ( الفرخات )
  • خط الذكور ( الديوك) .

تشكل الذكور نسبه 20% من الاناث بعمر يوم واحد و غالبا ما تنحدر ذكور قطعان امهات الدواجن من سلاله الكورنيش .

خلط الديوك بالاناث :

  • التربيه المنفصله للديوك حتي عمر 20 اسبوع , يفضل بعض المربين فصل الذكور عن الاناث خلال فتره العليقه المحدده ( التقنين ) حتي ( 20 اسبوعا ) نظرا لاختلاف متطلباتها الغذائيه و ايضا تحتاج هذه الطريقه الي مساحات اضافيه من ارض الحظيره بحيث تكون كثافه الديوك بمعدل ( 3,5 ) ديك للمتر3 بعد عمر 8 اسابيع و كذلك معدات اضافيه من سقايات و معالف بالاضافه لتطبيق التقنين الغذائي .
  • التربيه المنفصله للديوك من 8 الي 10 اسابيع . يفضل بعض المربين بخلط الديوك بالفرخات بعمر 8 الي 10 اسابيع للاتي :

ا – الخلط بهذا العمر يخفف من عراك الديوك و بالتالي فقدانها .

ب- وجودها مع الفرخات تحت نفس الظروف متوافقه من حيث النضج الجنسي لكن عيوب هذه الطريقه هو عدم التحكم في وزن الديوك و تجانسها حيث يزداد وزنها اكثر من معدلها مما يؤدي الي نقص الخصوبه و الفقس خصوصا في النصف الثاني من دوره الانتاج لذلك يفضل استعمال الطريقه الاولي .

ج- خلط الذكور بعمر يوم واحد . يصعب علي المربي بهذه الطريقه الحفاظ بشكل جيد علي التقنين العلفي و وزن الذكور المختلطه مع الاناث يجب تركيز العنايه بالذكور خلال مرحله النمو من صفر الي 23 اسبوعا حيث تنقسم المرحله الي فترتين :

اولا الحضانه : (صفر الي اسبوعين ) تحضن  الديوك منفصله عن الاناث علي الفرشه العميقه و يجب توفير كافه متطلباتها من ماء و علف و حراره 35م5 في الاسبوع الاول 32م5 في الاسبوع التاني و اضاءه 24 ساعه في اليومين الاولين ثم تنخفض الي ما بين 8 الي 9 ساعات .

ان اهم عمليه في هذه الفتره هي قص المنقار بعمر 7 الي 10 ايام للاسباب الاتيه :

  • تقليل هدر العلف .
  • التقليل من الافتراس خلال فتره تحديد العليقه , و يجب الانتباه لقص ثلث المنقار العلوي فقط بجهاز القص الكهربائي .

ثانيا فتره الرعايه :3 الي 23 اسبوع .:

يجب ان يوجه المربي اهتماما كبيرا الي هذه الفتره لانها تعتبر الاساس في تكوين ديوك ذات اخصاب عال :

  • الاضاءه : تلعب الاضاءه بالاضافه الي الوزن الدور الاساسي في تحديد ميعاد النضج الجنسي فكثره الاضاءه اكثر من11 ساعه تؤدي الي النضج الجنسي المبكر بينما اضاءه اقل من 11 ساعه سوف تؤخر النضج الجنسي و يهدف برنامج تحديد الاضاءه للديوك الي تاخر النضج الجنسي للديوك لان هذا التاخير يحسن نوعيه الحيوانات المنويه للديوك خلال فتره الانتاج و لذلك فانه في الحظائر المغلقه تعطي الديوك من 8 الي 9 ساعات اضاءه  يوميه حتي عمر 20 اسبوع ثم تزداد ساعات الاضاءه تدريجيا حتي 15 الي 16 ساعه بينما يصعب تطبيق برنامج الاضاءه في الحظائر المفتوحه لان طول النهار في منطقتنا يتراوح ما بين 11الي 16 ساعه تبعا للفصول و هي اطول من المسموح به في برامج تحديد الاضاءه لذلك تقسم برامج تحديد الاضاءه للحظائر المفتوحه الي برنامجين :

ا- بالنسبه للكتاكيت الفاقسه بين ابريل و سبتمبر تناقص ضوء النهار خلال الفتره الرعايه لهذه الصيصان الكتاكيت و هذا يتناسب مع برنامج تحديد الاضاءه و تترك الديوك وفق الاضاءه الطبيعيه للنهار حتي عمر 20 اسبوعا .

ب- بالنسبه للكتاكيت الفاقسه بين اكتوبر و مارس تزداد ساعات الاضاءه الطبيعيه خلال فتره رعايه هذه الكتاكيت و هذا لا يتناسب مع برنامج تحديد الاضاءه و يؤدي الي النضج الجنسي المبكر و لحل هذه المشكله يحدد اطول نهار خلال فتره رعايه القطيع لنفرض مثلا 14 ساعه اضاءه و تثبت ساعات الاضاءه اعتبارا من الاسبوع الاول حتي عمر 20 اسبوعا بواسطه اضافه ساعات اضاءه اصطناعيه لتكمله عدد ساعات النهار الطبيعيه للوصول الي 14 ساعه اضاءه يوميه .

2 –  التغذيه و الوزن : تعتبر التغذيه خلال هذه الفتره عاملا هاما في تكوين ديوك ذات بنيه سليمه و اعضاء داخليه متكامله و نضج جنسي متاخر .

لكل خط او سلاله باوزان خاصه حسب اعماره تحددها الشركات المنتجه لها علما بانه يجب ان يخصص لكل ديك 7,5 سم من طول المعلف الاوتوماتيكي او المعلف الدائري لكل 100 ديك و يلاحظ ان اوزان الديوك حددت اعتبارا من الاسبوع الرابع فقط حيث يمكن اعطاء العليقه المحدده المقننه للتحكم في الوزن بالرغم من ان بعض المربين يفضل تاخير العليقه المحدده المقننه للتحكم في الوزن بالرغم من ان بعض المربيين يفضل تاخير العليقه المجدده المقننه حتي عمر 8 اسابيع بعد اجراء الفرز و الانتخاب نظرا لان وزن الديوك بعد عمر 8 اسابيع يرتبط مع الخصوبه في المستقبل .

للتحكم في الوزن المطلوب لابد من تطبيق نظام الوزن الاسبوعي الفردي بطريقه العينه العشوائيه حيث توزن كميه 2الي 4 %من الذكور اسبوعيا يحسب متوسط الوزن و يقارن مع المعدلات المطلوبه ثم يحسب تجانس القطيع بيانيا ,ان لتجانس القطيع اهميه كبري في الخصوبه يجب ان يكون التجانس 80 الي 90%من الديوك يجب ان يقع في مجال الوزن المطلوب يساوي10% .

3 – تستهلك و تبعثر الديوك كميات كبيره من الماء خلال فتره العليقه المقننه مما يشكل خطرا علي زياده رطوبه الفرشه و بالتالي نشوء مشاكل الارجل علي الديوك ما يسببه من نقص في خصوبه البيض .

يجري الوزن في النصف الثاني من يوم التصويم عند تطبيق نظام يوم بعد او بعد مضي 8 الي 10 ساعات من تناول العليقه عند تطبيق عليقه كل يوم .

3 – الانتخاب و الاستبعاد :

تجري عمليه فرز و استبعاد الديوك غير الصالحه مستقبلا للتلقيح في موعدين :

ا- الانتخاب بعمر 8 الي 10 اسابيع : ينصح باستبعاد كميه صغيره من الديوك بهذا العمر تستبعد بشكل عام الديوك التي تعاني مشاكل الارجل مثل تورم القدم العرج و الكسر( كسر الاصابع او انثنائها ) و  تورم المفصل و انزلاق الوتر . و في حاله زياده نسبه الديوك ذات الاقدام المشوهه يجب معرفه اسباب سوء حاله الاقدام و تلافيها و كذلك تستبعد الديوك الهزيله (عظمه ظاهر القص ظاهر بشكل واضحه ) و المشوهه نتيجه النقر .

ب – الانتخاب بعد عمر 18 -20 اسبوعا.

قبل خلط الديوك بالفرخات تستبعد الديوك التي :

  • تعاني من مشاكل الارجل .
  • الهزيله المشوهه و التي لا تتوافق صفاتها مع مواصفات الخط .
  • الزائده عن 12% .
  • اخطاء التجنيس : حيث تظهر بين الديوك بعض الفرخات بسبب خطا التجنيس بعمر يوم واحد .

يركز الاهتمام الي استبعاد هذه الفرخات لانها تعتبرمن خط الذكور و لا تعطي كميه كميه بيض اقتصاديه بالاضافه الي ان تلقيح بعض الديوك لها سىؤدي الي نقص نسبه الفقس . ويجب ايضا استبعاد الديوك التي تظهر في  خط الفرخات قبل الخلط لان هذه الديوك من خط الفرخات و لا تتوفر فيها الذكور .بالاضافه الي انها سوف تلقح عددا من الفرخات التي تعتبر وراثيا اخواتها او نصف اخواتها مما يؤدي الي ظهور الاجنه الميته و المشوهه في البيض , و هذا عامل مهم جدا في تخفيض نسبه الفقس في بيض امهات التسمين , لذلك يجب استبعاد مثل هذه الديوك حتي اثناء فتره الانتاج.

و يمكن تمييز هذه الديوك  عن غيرها بسهوله نظرا لان لها عرف كبير و اصابع القدم  كامله غير مقصوصه  بينما ديوك خط الذكور يكون لها عرف صغير مقصوص يوم واحد و اصابع القدم مقصوصه ( و يقص عاده الاصبع او الاصبعين الداخلين من قدم الديك بعمر يوم واحد منعا لتمزيق الفرخه اثناء تلقيحها في فتره الانتاج )

  • قص المنقار :

يحذر من قص منقار  الديوك قيل الخلط نظرا لان الديك يعمل تثبيت نفسه نفسه علي الفرخه بالمنقار اثناء تلقيحها .

لذلك فان قص المنقار سوف يؤدي الي صعوبه وقله التلقيح و بالتالي انخفاض الاخصاب ونسبه الفقس اما في حالات تفشي الافتراس بشكل كبير و خطير يمكن كوي طرف المنقار فقط .

  • الرعايه ا لبيطريه :

يجب اتباع برنامج وقائي خاص لاعطاء كافه اللقاحات في مواعيدها المحدده حسب كل منطقه و تطبيق برنامج المتابعه لهذه التحصينات لمعرفه مقدار التترات الخاصه بكل مرض و اعطاء مضادات الديدان في مواعيدها المحدده و يجب الانتباه اثناء معاجه الامراض المختلفه الي منع استخدام مركبات السلفات لتاثيرها الكبيرعلي خصوبه الديوك .

الخصوبه في فتره الانتاج :

ان اهم اسباب نجاح قطعان الامهات هو المعرفه الجيده لسلوك الديوك الاجتماعي داخل الحظائر و محاوله تامين متطلباتها في هذه المرحله للحصول علي اعلي خصوبه ممكنه  فا لديوك و الفرخات تميل الي العيش في الحظائر الكبيره علي شكل جماعات او مستعمرات لا تزيد عن 200 الي 300 طائر لذلك تفضل ان تجزا الحظيره الكبيره الي اجزاء بحيث لا يزيد عدد الطيور في كل جزء عن 800 الي 1000 طائر اي 4 الي 5 اجزاء باناثها و ذكورها .

يحسب عدد الطيور (اناث +ذكور) في كل مقطع علي اساس مسافه المقطه و كثافه الطيور في المتر الواحد و يجب ان تكون الكثافه المطلوبه كما يلي .

3,5 – 4 طير / م2 في الحظائر المفتوحه و علي الفرشه العميقه .

4,5 – 5 طير / م2 في الحظائر المغلقه و علي الفرشه العميقه .

5,5  طير / م2 و علي الفرشه المؤلفه من 2/3 شبك و 1/3 فرشه عميقه .

و يجب الانتباه الي تامين هذه المعاملات من الكثافه لطيور الامهات حيث ان زياده الكثافه ( كثافه 6 طير / م2 ) سوف يؤدي الي انخفاض نسبه الخصوبه عن المطلوب .

تختار الديك فرخاتها من القطيع و لا تلقح غيرها فتختار الديوك الشرسه ( ذات الوزن الزائد عن الخلط عاده ) من 15 الي 20 فرخه بينما الديوك الضعيفه الهزيله و الجبانه من 5 الي 6 فرخات فقط اي ان معدل كل الذكور 10 فرخات للديك الواحد و من هنا نجد اهميه الوزن المتجانس للديوك عند الخلط ( عمر 20 اسبوع ) حيث تختار فرخاتها بشكل متساو و لا تظهر تفاوت في قوه الديوك .

يختار الديك فرخاته ( زوجاته ) و يدافع عنها من الديوك الاخري و بالمقابل فان الزوجه تكون مخلصه له لدرجه انهن لا يسمحن لاي ديوك اخري بتلقحيهن طالما ان ديكنهن موجود في الحظيره حتي لو كان عاجزا عن التلقيح ( بسبب تورم الارجل و الامراض ) .

وهذا السلوك تالاجتماعي سبب رئيسي في انخفاض نسبه الفقس الناتجه عن انخفاض نسبه البيض المخصب  و لحل هذه المشكله يجب استبعاد الديوك المريضه او المتورمه الارجل و التي تسمح حالتها بالتلقيح فور ظهورها في القطيع حتي لو ادي هذا الي اختلال نسبه الديوك الي الفرخات ,عند ذلك فان الفرخات التابعه لهذه الديوك المستبعده سوف تختار ديوك جديده لتلقيحها , لذلك كان من المفضل وضع نسبه من الديوك عند خلطها بالفرخات اكثر من الحاجه بمعدل 12% اي بزياده 2% حيث ان النسبه الزائده تستبعد من القطيع حتي عمر 31- 32 اسبوع ( قمه الانتاج ) و بعدها تقل النسبه 10- 11% و تنخفض خصوبه الديوك مع تقدم العمر و هذا يؤثر علي نسبه الفقس حيث تنخفض من 90% بعمر 34- 35 اسبوع الي 75-80% بعمر 55 اسبوع و لمعالجه هذه المشكله هناك طريقتان :

  • استبدال كل الديوك بديوك فتيه في هذا العمر 50 – 55 اسبوع و لكن هذه العمليه مكلفه جدا لان عمر قطيع الامهات قصير من 63-68 اسبوع و اضافه ديوك صغيره غير اقتصادي و لكن يمكن استخدام هذه الطريقه في حاله ابقاء القطيع بعد القلش الاصطناعي بعمر 40 – 45 اسبوع انتاج اي عمر 65- 70 اسبةع لذلك يفضل اضافه الديوك الفتيه قبل القلش لان الديوك المسنه حتي لو قلشت لا تعطي الخصوبه المطلوبه .
  • استبدال جزء 2-3% من الديوك المسنه بديوك فتيه في حال توفرها سيؤدي الي تحسين نسبه الفقس و هذه الطريقه هي الافضل و المتبعه عاده في اغلب مزارع الامهات . ويجب الانتباه الي عدم اضافه الديوك الفتيه الجديده في النهار و انما بشكل متجانس قبل حلول الظلام بساعه واحده حيث تتعارك الديوك الجديده مع الديوك القديمه طيله يومين ثم تختار فرخاتها و تنضم الي المعسكرات .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى