الأخبارالاقتصادالانتاجالصحة و البيئةحوارات و مقالاتمصر

مهندس يحي عبدالغفار: طبقنا أول نموذج لضبط العلاقة بين المنتجين والمصدرين

>> النموذج يعتمد علي تطبيق الممارسات الجيدة في الزراعة وقواعد الإتحاد الأوروبي في الزراعة

قال المهندس يحى عبدالغفار خبير التسويق الزراعي إنه تم عقد لقاء هام بين نموذج تعاوني ناجح مراقبه طيبه بالنوبارية والشركة المصرية للخدمات الزراعيه والتجارة (ايجاست) بهدف تأسيس علاقه بين المنتج. والمصدر مباشرة للحد من السلسلة الوسيطة خلال عملية التسويق.

وأضاف «عبدالغفار»، ان هذا اللقاء هو نموذج تعاوني ناجح في هذه المراقبة التابعة لقطاع استصلاح الأراضي و3 جمعيات حاصله على مواصفة الجلوبال جاب   (GAp)و FAIR. TRADE والتجارة العادلة وهي تقر 10-مبادئ أهمها تأسيس علاقه بين المنتجين والمستهلكين والاهتمام بالجانب الاجتماعي والبيئي والاقتصادي لصالح صغار المزارعين بالإضافة إلى عائد مالي للجمعية وسعر منتج عادل.

وأوضح خبير التسويق الزراعي ان هذا النموذج تم تطبيقه في قريه جمعيه سيدنا سليمان التعاونية الزراعيه وهو ما إنعكس علي عائد بالعملات الأجنبية ومنها عملة الإتحاد الأوروبي لصالح الجمعية لمحاصيل البرتقال والمانجو والعنب مشيرا إلي إنه من بين مبادئ التجارة الحرة عدم ممارسه تشغيل الأطفال فضلا عن شروط الصحة والسلامة واحترام البيئة باستخدام أساليب أمنه بتطبيق الممارسات الزراعيه الجيدة.

وأشار «عبدالغفار»، ان تطبيق هذه الإجراءات ستؤدي لا محاله لي زياده دخل المزارعين على المدى الطويل، وينعم المستهلك بغذاء أمن لإنه باختصار عندما نذكر جمعية تعاونيه ناجحة يرجع ذلك إلى مزارعين اكتسبوا خبرات سنوات ويعلمون جيدا  للإجابة علي أخطر تساؤل وهو ما معنى مواصفة واستخدام أمن للمبيدات المتعلقة بقائمة المبيدات الخاصة بكل محصول)، وهو ما يستوجب الإشادة لمسؤولين بمراقبه طيبه.

ولفت خبير التسويق إلي إنه كان للدور الفاعل للقطاع الخاص من رؤيه تنمويه ووازع وطني، والمشاركة المجتمعية لأعضاء البرلمان موضحا ان المهندس محمد سعد الشلمه عضو مجلس الشيوخ وجه شركته (ايجاست) للتعاون مع الجمعيات التعاونية أصحاب الحيازات الصغيرة وتأسيس علاقه مباشره بين المزارع والمصدر .

وأوضح «عبدالغفار»، إنه على ضوء ذلك تم عقد لقاء بقريه اليشع مراقبه طيبه. للاتفاق على تسويق منتج البرتقال وعمل دعم فني للمزارعين. بالمراقبة التابعة لقطاع استصلاح الأراضي، مشددا علي أهمية ترسيخ

هذه العلاقة بين المنتجين (المزارعين) والقطاع الخاص والتي لها دور تنموي فاعل لأصحاب الحيازات الصغري وينهض بهم.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى