الأخبار

د دعاء جاد تكتب: أمراض أسماك الزينة وطرق العلاج الصحيحة

>>عدم تعرض الاسماك للمس المباشر باليد في اثناء الشراء او الانتقال من حوض لاخر بل تستخدم الشباك المخصصه لذلك

باحث اول بمعهد بحوث الصحة الحيوانية – معمل كفر الشيخ

الاسماك كائنات حساسة ؛ فهناك عدة امراض تصيب أسماك الزينة  وغالباً تكون الامراض اسبابها سمك جديد يحمل امراض، وينقل عدوي اوتفاوت كبير بين درجات الحرارة  او عدم الاهتمام بنظافة الحوض وتغيير جزء من الماء بين فترة وا خري او قرب حوض السمك من اشعة الشمس ، او طحالب وطفيليات اسبابها عفن الاكل الزائد، وتقسم أمراض أسماك الزينه إلي :

1- أمراض معدية وهي أمراض طفيلية وأمراض بكتيرية وأمراض فطرية .

2- أمراض غير معدية وهي :

  • أمراض سوء التغذيه حيث ان نقص الاحماض الامينيه و الاحماض الدهنيه الاساسيه يؤدي الي تشوه العمود الفقري و نقص النمو.
  • أمراض الرعايه (الامراض البيئيه): تنتج من ارتفاع او انخفاض سريع في درجات الحراره و الاكسجين و التي تؤدي الي وفاه الاسماك.
  • أمراض التلوث: و تنتج من الملوثات العضويه مثل المبيدات والمنظفات.

أولا الامراض المعدية :

1-أمراض طفيلية :

مرض النقط البيضاء

وهو أشهر أمراض السمك  وهو معدى بشدة، لذلك يجب فصل السمكة عن الباقى وتميل السمكة فيه أيضاً لحك جسمها فى الصخور وألعاب الحوض وتكون حركة السمكة ضعيفة وزعانفها مرخية وهو قاتل بطىء للسمكة، وهى عبارة عن طفيليات تلتصق بـالسمكة (اكثيوفثيرياسيس) وتتغذى على طبقات جلدها التى تتساقط وتنتشر فى الحوض مع الطفيليات وتبحث عن عائل جديد لتصيبه بالعدوي وترفع درجة الحرارة لـ29 درجة مئوية لتسريع دورة حياة الطفيل وموته ويستخدم علاج النقط البيضاء (anti-white spot)، وهذا الدواء فعال جداً ويزيل المرض سريعاً .

مرض النقط السوداء  :

يسببه طفيل digenetic trematode (dioplostomum  cuticala)وهذا المرض عبارة عن نقط سوداء تحتوى ديدان صغيرة للغاية تتغذى على دم السمكة ويحتوى الكيس الأسود أيضاً على يرقات الطفيل وسرعان ما تنتشر على جسم السمكة، وتخرج اليرقات من القواقع المائية، ولذلك لا يستحب تربية القواقع فى نفس حوض الأسماك وهى أيضاً ناتجة عن الإستيراد والتعبئة بطرق خاطئة أو عند تغيير المياه الكلى المفاجىء، ولا يحتاج علاج ويزول وحده بنظافة الماء

العلقه أوالديدان ( leechiasis ) :

يسببه pisicula geometra leechis  وهى عبارة عن طُفيليات ذات حجم صغير؛ شديدة الشبه بديدان رفيعة جداً تلتصق بـالسمكة وتتغذى على دمائها هى تلتصق بالجلد والزعانف وأحياناً الخياشيم وتظهر السمكة ضعيفة فى الحركة وهى تظهر أكثر فى الأحواض التى يطعم فيها السمك بالدود الحى أو مع دخول سمك جديد بالحوض، وتوضع السمكة فى محلول ملحى بتركيز 3% لمدة تتراوح بين ربع إلى نصف ساعة ثم تؤخذ العلقات بملقط ويمس تحتها بميكروكروم مع ملاحظة أن هذا العلاج مجهد للسمكة فيجب اخذ الحيطة والحذر.

قملة السمك (argulosis  )

عبارة عن طفيل خارجي مرئي للعين ملتصق بجسم السمكة يسمي argulus coregoni  ) ) يمتص دمها وسوائله الجلدية الخارجية يزال الطفيل بملقط أو توضع السمكة فى محلول ملح ويمس مكان الطفيل بمكروكروم أو بماء الأكسجين ،  وحديثا أمكن القضاء على قمل الماء باستخدام مركب تراي كلورفون 1 مجم لكل لتر.

مرض القطيفه (velvet disease –Amyloodiniosis  )

يسببه طفيل (amyloodinium ocellatum  ) وهو مرض شبيه بالنقط البيضاء ولكن تكون النقط أصغر ومنتشرة على الجسم أكثر ذات مظهر مخملي قطيفي الشكل على الجسم الذي يظهر كما لو كان عليه بودرة صغيرة الذرات. وتميل السمكة لحك جسمها فى صخور وألعاب الحوض وعلاجه نفس علاج النقط البيضاء.

مرض الفلاك (النقط الحمراء )
تسببه ديدان علي الجلد تسمي (   ( monogentic trematode gyroductylus spp.حيث تفقد السمكة لونها وتصير شاحبة، وترتخي زعانفها، ويصبح الجلد لزجا، وتظهر نقاط دم حمراء صغيرة على الجسم والزعانف، ويكون التنفس سريعا في هذه الحالة. وسببه الكثافه العاليه للأسماك بالحوض وإهمال المياة لفترة طويلة، وتعالج بالساليكس أو  بخمس نقط من 5 % ميثيلين أزرق لكل جالون ماء أو 1 – 100 محلول فورمالين وماء.

ولعلاج الامراض الطفيلية 

  1. حمام الفورمالين يستخدم مع الاسماك المصابه بالديدان و الامراض الطفيليه التي تتطفل علي الجلد و الخياشيم و يستخدم الفورمالين بتركيز 37% بمعدل 0.4 مل/لتر لمده ساعه و يكرر الحمام مره كل 3 ايام لمده اسبوع او 10 ايام.
  2. حمام الملح يستخدم في حاله الاصابه بالطفيليات بتركيز 1-3 جرام / لتر و يمكن تكرار العلاج مرتين بعد 48 -72 ساعه

2-الامراض البكتيرية :

الاستسقاء

ويسببه عدوي بكتيرية (بكتريا الايروموناس )ويكون عبارة انتفاخ في البطن كما لو كانت السمكة ستضع البيض، مع تصلب قشور السمكة وبروزها إلى الخارج مع تورم وتضخم فى الجسم، ويكون بسبب عدوة بكتيرية أو فيروسية أو اختلال في توازن الأوكسجين، ويجب فصل السمكة المصابة عن الباقين وممكن إستعمال المضادات الحيوية لعلاجها مثل الكلوروميسين و التيراميسين بمعدل 15 جم /لتر لمدة 7 أيام ولكن الأمل فى الشفاء ضعيف ويقترح البعض عملية بذل للسائل الموجود بالجسم؛ ولكنها عملية محدودة الفائدة.

تآكل الذيل او الزعانف( peduncle disease –cytophaga psychrophilia bacteria)

وهو من أشهر الأمراض التى تصيب سمك الزينة وهو عبارة عن إنفصال أطراف الذيل الرفيعة شيئاً فشيئاً كما لو أنها تتأكل واسبابها عدوى بكتيرية نتيجة سوء حال المياه من تعكير أو تلوث كما ان هناك بعض الاسماك غير صحيحة الجسد من الأساس؛ وتمتلك زعانفًا تالفة من البداية، أو ازدحام الحوض باسماك الزينة؛ بما لايتناسب مع مساحته، او الإعتماد على نوعية سيئة من الطعام ، وعلاجه مشهور أيضاً وهو الساليكس او السوبر ساليكس ويعود بعدها نمو الذيل والزعانف بشكل طبيعي ويتم إضافة الملح للحوض بواقع 4 ملاعق لكل جالون ماء مع رفع درجة الحرارة ل28 درجة لمدة 4 أيام (بالسخان الكهربائى)

السل (mycobacteriosis  )

تسببه بكتريا ميكوباكتيريا فورتيوتم  mycobacterium fortutumأعراضه فقدان الشهية، ونقص في الوزن، وبطء في الحركة، وظهور نقطة صفراء على الزعنفة الذيلية، مع ظهور اعوجاج في العمود الفقري والفكين. ويمكن ملاحظة سلوك غريب للسمكة؛ حيث تسبح بطريقة مائلة وغير طبيعية. وهذا المرض غير معد للإنسان. وعلاجه ستربتوميسين وبارا أمينو ساليسلك الحامض Pas في الحالات الحديثة بواقع 10 حبات لكل جالون ماء

3- الامراض الفطرية :

مرض التعفن الفطري (saprolegniosis ) ظهور بطش لها ملمس قطني في مكان واحد أو أكثر من جسم السمكة. وتظهر هذه البطش أولا على هيئة كدمة في الجسم ، وقد تصاب عين السمكة وتبدو كأنها مغطاة برغوة بيضاء تتحول إلى الحالة القطنية في المراحل المتأخرة ، يسببه فطرالسابرولجنيا ، وفي العلاج يمكن استخدام مضاد الفطر سالكس وهو فعال ، كما يمكن مس الأجزاء المصابة بمحلول مخفف من اليود ، وفي حالة اصابة العين يتم مس عين السمكة بـ 1 % بمحلول ثاني كرومات البوتاسيوم، أو استعمال دواء السالكس بواقع نقطة لكل لتر ماء، الترسيب الأحمر الذي يتكون على العين غيرضار للسمكة ، كما يعالج الحوض نفسه بإضافة 1 % من ثاني كرومات البوتاسيوم للمحلول ويستمر العلاج لمدة أسبوع، وبعد شفاء السمكة يجب تغيير ماء الحوض.

قطن الفم

هو مرض فطرى يسببه فطر dermocystidium cyprini  وتظهر على فم السمكة زوائد قطنية وتفقد وزنها وتميل للنحافة وتظهر بقع بيضاء خفيفة على باقى الجسم، وينتج عن سمك جديد يدخل للحوض أو لكثرة تلامس السمك فى مساحة ضيقة .

ولعلاج الامراض الفطريه:

  1. يستخدم حمام الملح في حاله الاصابه بالفطريات بتركيز 1-3 جرام / لتر و يمكن تكرار العلاج مرتين بعد 48 -72 ساعه .
  2. يستخدم الملاكيت الاخضر في حاله الاصابه بالفطريات بالتركيزات التاليه: 1.5 جرام / لتر لمده 10ثواني او 0.2 جرام / لتر لمده ساعه .
  3. يستخدم برمنجنات البوتاسيم بتركيز 1جم / لتر لعلاج الامراض الفطريه .
  4. استعمال دواء السالكس بواقع نقطة لكل لتر ماء،

ثانيا الامراض الغير معدية:

أعتلال المثانة الهوائية Swim Bladder Disease: :

– قد تجد السمكة تعوم بطريقة غريبة وغير منتظمة (رأسا علي عقب) فيكون راسها للأسفل وبطنها للأعلي مع محاولة دائمة منها أن تعدل نفسها ولكن تجد صعوبة في ذلك وأحيانا يصحبها أنتفاخ بسيط مع فقدان للتوازن وعدم القدرة علي البقاء في وضعية العوم السليمة .

– المسببات : الأنتقال المفاجيء من طبيعة ماء لأخري وصدمة الأسماك أو عدم أعطاء السمكة الوقت الكافي للتكيف مع درجة حرارة ماء الحوض … كثرة كميات الطعام ، مهاجمة سمكة أخري لها وعضها وأكثر أنواع الأسماك تعرضا لهذا المرض هي أسماك الجولد فيش والأسكار أيضا .

– طريقة العلاج : يجب عزل السمكة فور ملاحظة هذا السلوك عليها ومنع الطعام عنها وأستخدام حمامات الملح ومن ثم بعد ذلك وضع طعام لها يحتوي علي نسبة ألياف عالية .

فتح الفم الدائم :

تفتح السمكة فمها دائما، وهو ما يكون نتيجة ابتلاعها لقطعة حصى صغيرة؛ أو بسبب نقص اليود الذي يسبب تورم الغدة الدرقية وكذلك نقص الأكسجين وزيادة نسبة الأمونيا , إذا كان السبب ابتلاعها الحصى فالعلاج يكون باستخراجه، وإن كان السبب نقص في اليود يمكن استعمال غذاء غني باليود.

اهتزاز السمك أو التأرجح غير المتزن

هو فقدان التوازن للسمكة وحركة غير طبيعية وكأنها تغرق، ويكون بسبب إنخفاض درجة الحرارة أو الأكل الضعيف الخالى من الفائدة يسبب إصابة الأمعاء بالبكتريا أو بعض الاضطرابات ، ويتم العلاج باضافة ملح طعام على الحوض وتوضع السمكة فى محلول ملحى 3% لمدة دقيقة واحدة يومياً ويتم الأعتماد فى الطعام على الدود الحى 0

ظهور السمك تحت الماء مباشرة

ظهور السمك تحت الماء وذلك ممكن أن يكون سببه نقص الأكسجين فى الماء دلالة على تلوث الماء أو تلوث الحوض بوجود بقايا متعفن من الطعام أو سمك ميت ترك في الحوض سهوا أو ارتفاع نسبة ثاني أكسيد الكربون.ويكون العلاج بتغيير ثلث كمية مياه الحوض بماء جديد وزيادة الاكسجين  ثم شغل الهواء جيدا فربما يكون ضعيفا أو متوقفا، ثم ارفع سبب التلوث.

إحتياطات عامة لتجنب إصابة الأسماك بالأمراض
1 – شراء اسماك سليمه من مصدر موثوق منه.
-2 اتباع شروط النظافه الجيده حيث يجب تنظيف المواد المستخدمه في الحوض قبل استخدامها.
3
– تغيير مياه الحوض باستمرار بمياه نظيفه.
4 – عمل تغذيه متزنه قدر الامكان في عناصرها الغذائيه مع مراعه قواعد التغذيه السليمه.
5 – التخلص من فضلات الاسماك بشكل دائم .
– 6  تهويه الحوض باستمرار.
7 – عدم اثاره الاسماك او ازعاجها.
8 – عدم تعرض الاسماك للمس المباشر باليد في اثناء الشراء او الانتقال من حوض لاخر بل تستخدم الشباك المخصصه لذلك.
9 – عدم نقل اسماك من حوض مصاب الي حوض سليم.
10ـ عند إحضار سمك جديد يجب أن يوضع الكيس مفتوح بداخله السمك فى الحوض بدون اضافته للحوض، اما تحمله هذه المياه من امراض منتشره بسبب اهمال اصحاب المحال التجارية، ويتم إضافة ربع إلى ثلث مقدار الماء فى الكيس من المياه الحوض إلى الكيس حتى تتعادل درجة الحرارة ودرجة الأس الهيدروجينى بالنسبة للماء فى الحوض والكيس وحتى لا تصدم السمكة فتمرض.

11 ـ يجب تغيير ثلث المياه مرة كل أسبوعين على الأقل

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى