الأخبارالانتاجبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د إسماعيل عبدالجليل يكتب: عاشق «الجوجوبا»… من وقود للطائرات إلي دواء للبشر !!

>>نبيل الموجي كرس حياته الأولي لاكثار الشتلات لنشر زراعة «الجوجوبا» بالأراضي الجديده

رئيس مركز بحوث الصحراء الأسبق – مصر
بالرغم أنه ليس زراعيا الا أن حبه الأول منذ أربعين عاما كان شجيره !! .
احبها دون سابق معرفه من الكتب والمراجع وقرر الارتباط الابدي بها بأستضافتها من موطنها الأصلي بأمريكا اللاتينية وزراعتها بمصر !! وحتي لا تشعر المحبوبه بالغربه في موطنها الجديد!!
كرس حياته الأولي في اكثار أبناء لها من شتلات انتشرت زراعتها بالأراضي الجديده من حلو حديثه عنها و تغزله في محاسنها من زيت نادر في محتواه الصالح لصناعة الادويه والعطور واداره محركات الطائرات !!!
اقتسمت الحب معه منذ سنوات طويله من كثره حديثه عنها فأطلقت عليه لقب ” عاشق الجوجوبا ” !!
واستضفت أحلامه وطموحاته المحبوبه بمركز بحوث الصحراء في تجارب وأبحاث علميه تنقب وتكشف أسرار الشجيره التي تؤكد النتائج أنها ” ذهب اخضر ” !!!
باعدت بيننا الأيام والمشاغل سنوات طويله كنت أتابع خلالها أحاديثه في الإعلام عن المعشوقه حتي اسعدني أمس بزياره في نادي الشمس شعرت خلالها أن صديق العمر نبيل الموجي لازال هو الشاب الذي عرفته منذ أربعين عاما !!
استمتعت بحديثه وطموحاته لحبه الأول التي انتشرت في صحاري مصر دون ضوابط تثير خوفه عليها بهموم اسهب في شرحها لي ولكنه اسعدني بمشروعه القادم مع اليابان وغيرها للتوسع في صناعه منتجات الجوجوبا…
ساعات قليله قضيناها استعدنا خلالها ذكريات الزمن الجميل واسماء الرواد الذين افتقدنا بعضهم ولازال أخرون يواصلون العطاء والابتكار بالمنهج العلمي والغيره علي الوطن !!
احلام عاشق الجوجوبا بأن نواصل انتخاب الشتلات العاليه الإنتاج والمواصفات اللازمة لمضاعفة إنتاجيه الفدان إلي ٢ طن كما هو الحال في إسرائيل… وان لا تتوسع في زراعه مساحات كبيره دون مراعاه الجدوى الأقتصاديه لتكلفه المياه المعالجه المستخدمه في الري بأعتبار أن الاستهلاك المائي للفدان حوالي ٢٥٠٠ متر مكعب .
يجب تعظيم العائد بالقيمة المضافه التي تعددت الآن بما توصلت إليه الأبحاث العلميه التي أضافت مزايا عديده  إلي زيت الجوجوبا من مجرد وقود لمحركات الطائرات إلي دواء لعلاج أعراض أمراض البروستاتا والقولون وغيرها مما سوف يخرج من مشروع جديد بالشراكة مع اليابان من مدينه صناعيه بمصر عن المنتجات الدوائية العديده للجوجوبا
فخور بألانتماء لهذا الجيل من الرواد لكونهم ” الذهب الأخضر” الحقيقي الذي نشأ بالقيم النبيله والأخلاق الاصيله للزمن الجميل ولم يناله صدأ زماننا الحالي لكونه من معدن الذهب الغير قابل للصدأ !!

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى