الأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالات

د إيمان شرف تكتب: هذه حقيقة الإصابة بالفطر الأصفر

>>الفطر الاصفر يوجد عادة في الزواحف مثل السحالي و الثعابين نادرا ما يصيب الانسان

رئيس بحوث بمعهد بحوث الصحة الحيوانية- معمل بيطرى شبين الكوم- مركز البحوث الزراعية- مصر

فى الأيام القليلة الماضية تم الاعلان عن انتشار فطر اخر وتم تسميته الفطر الاصفر بداية ماهوالفطر الاصفر هوايضا من نفس عائلة الفطريات المخاطية التى ينتمى لها الفطر الاسود والفطر الابيض والتي تسبب  داء الفطريات المخاطية وهى موجودة في جميع أنحاء البيئة ، لا سيما في التربة وبالاقتران مع المواد العضوية المتحللة ، مثل الأوراق وأكوام السماد وروث الحيوانات. وهي أكثر شيوعًا في التربة منها في الهواء .

وفي الصيف والخريف منها في الشتاء أو الربيع. 2-4 يتلامس معظم الناس مع جراثيم فطرية مجهرية كل يوم ، لذلك ربما يكون من المستحيل تجنب ملامسة الفطريات المخاطية تمامًا. هذه الفطريات ليست ضارة لمعظم الناس. ومع ذلك ، بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة ، فإن استنشاق أبواغ الفطريات المخاطية يمكن أن يسبب عدوى في الرئتين أو الجيوب الأنفية والتي يمكن أن تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

الفطر الاصفر يوجد عادة في الزواحف مثل السحالي و الثعابين نادرا ما يصيب الانسان، لكن غالبًا ما يقع المرضى الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي فريسة لهجومهم .

أحد الأسباب التى تجعل الفطريات الصفراء تعمل بشكل مختلف عن الفطريات البيضاء أو الفطريات السوداء هى الطريقة لأن العدوى الفطرية تبدء بالانتشار داخليًا وتثقل كاهل الأعضاء الحيوية، يمكن أن يسبب ضررًا داخليًا شديدًا وبالتالى يكون أكثر خطورة بطبيعته.

ايضا الفطر الاصفر لا ينتقل من شخص لاخر لذلك لا يعتبر وباء سريع الانتشار.

ومن أسباب ظهور الفطريات الصفراء؟

مستويات عالية من الرطوبة تتجاوز نطاق 30-40٪ تعزز نمو الفطريات. يقال إن السبب الرئيسي للعدوى الفطرية هو سوء النظافة والموارد الملوثة (بما في ذلك الطعام)، أو سوء استخدام الأكسجين.

خطر الإصابة الفطرية مرتفع أيضًا بالنسبة لـ الأشخاص الذين قضوا وقتًا طويلاً في وحدات العناية المركزة ،و الذين يعتمدون على الاستخدام المكثف لمضادات الجراثيم أو الستيرويد و الذين يعانون من تلف كلوى أو تستخدم غسيل الكلى.

أعراض الإصابة بالفطر الأصفر:

اضطراب الهضم، التمثيل الغذائي البطيء، فقدان الوزن غير المبرر، فقدان الشهية، قلة الطاقة و الخمول والتعب ،النخر(إصابة الخلايا التي تؤدي إلى موت الخلايا والأنسجة الحية )، تاخر التئام الجروح،،عيون غائرة تسرب القيح واطالة الجداول الزمنية للتعافى.

بعض الاحتياطات التي يجب اتخاذها للحماية من الفطريات الصفراء

– إزالة الطعام القديم والبراز على الفور للتحقق من نمو البكتيريا والفطريات

– المحافظة على رطوبة الغرفة والمنزل تحت المراقبة لأن الرطوبة الزائدة تعزز نمو البكتيريا. تمامًا كما هو الحال بالنسبة لمرضى كوفيد ، من الضروري الحفاظ على تدفق الهواء النظيف داخل الغرفة والمنازل

– المحافظة على نظافة غرفتك ومنزلك ومحيطك قدر الإمكان

– يجب أن يبدأ المرضى المصابون بفيروس كورونا العلاج فورًا حتى لا تتطور مضاعفات مثل الفطريات الصفراء  العلاج

– حقن أمفوتيريسين ب، وهو دواء مضاد للفطريات، هى العلاج الوحيد المعروف لمكافحة العدوى.

هل هو أخطر من الفطريات السوداء والبيضاء؟

يمكن علاج الفطريات الصفراء إذا تم اكتشافها مبكرًا ، على الرغم من أن حقيقة ظهورها داخل الجسم يمكن أن تؤخر اكتشافها وتجعل علاجها أكثر صعوبة من الالتهابات الفطرية بالأبيض و الاسود بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تسبب الفطريات الصفراء فشل الأعضاء في بعض الحالات. ومع ذلك ، لا توجد دراسات أو تعليقات واضحة من قبل الخبراء تعطي رقمًا دقيقًا لمعدل الوفيات.

وفى النهاية لابدلنا كأطباء وباحثين نستخدم الاسماء العلمية للفطريات لان الألوان فطر اسود او ابيض او اصفر يؤدى الى التباس مع انواع فطرية أخرى باعراض مختلفة تماما.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى