الأخبارالانتاجمصر

مدير «الأراضي والمياه»:  نقص في معلومات تلوث المياه من الزراعة وهذه هي الحقيقة

>> البابلي: تحديد مصادر التلوث الطريق الأول لإحتواء المشكلة وإجراءات لإحتواء الظاهرة

قال الدكتور علاء البابلي مدير معهد الأراضي والمياه بوزارة الزراعة إن هناك نقص في المعلومات حول تلوث المياه من الزراعه موضحا أن المساهمه الحقيقه للمحاصيل والإنتاج الحيوانى والمزارع السميكه في تلوث المياه غير معروف تماماً.

وشدد «البابلي»، علي أن تلك المعلومات ضروريه وهامه لفهم ابعاد المشكلة الحقيقية وتطوير سياسات فعاله ومعنويه لمعالجه هذه المشكله واكثر من ذلك واذا ما لم يعرف بدقه مصدر التلوث تزاد المشكله تفاقماً لذلك فأن جهود الأبحاث والنماذج الرياضية مدعومه بمتابعه نوعية المياه تكون مطلوبه لفهم أفضل للملوثات

وأوضح مدير معهد الأراضي والمياه في تصريحات صحفية الجمعة أن السياسات الخاصه للإنتاج الغذائي البيئه يتم تطورها بواسطه عدة وزارات ذات العلاقه فقد يكون من الضرورى والاهميه وجود آليات للتعاون الفعال بين الوزارات والمؤسسات المختلفه في هذا الشأن ، مشيرا إلي أن التطبيقات الزراعيه ( العمليات الزراعيه الجيدة GAP )  تلعب دورا فعالا وهاما في إدارة والتخفيف من التلوث الزراعى في انتاج المحاصيل.

وكشف «البابلي»، عن إن هناك إجراءات الاداره لتقليل مخاطر تلوث المياه من الأسمدة العضوية والكيماوية والمبيدات وتشمل تعظيم استخدام أنواع وكميات ومواعيد اضافه الاسمده والمبيدات الى المحاصيل وأقامه شرائح منظمه على طول المجارى المائيه السطحية (مزارع الإنتاج الحيوانى قرب الموارد المائيه) وأقامه مناطق حماية حول مصادر امداد المياه الجوفيه.

وشدد مدير معهد الأراضي والمياه إن انظمه الرى الفعاله يمكن تقلل وبكفاءة فواقد المياه والاسمده، الإدارة الجيدة للتربه (حرث وخدمه، ومشاكل نوعيه المياه الناجمه عن قطاع المزارع الحيوانيه والسمكية يكون بسبب النفايات الصلبه والسوائل المتدفقه من هذا القطاع .

وأوضح «البابلي»، إن الاداره المتكامله للمزارع يمكنها من تحقيق هدفاً مطلوباً في هذا الشأن وهو أن مخلفات احد المزارع ممكن أن تكون مدخلات كممر لمزرعه أخرى وبهذه الطريقه تعظم من الموارد وتقليل فرص التلوث، مشيرا إلي أهمية ان  يبحث المزارعون عن المصادر مياه غير تقليديه  ونظرأً لما تحتويه المياه العادمه من عناصر تغذيه عالية فإنها تمثل خياراً جذاباً لا سيما عندما تكون موارد المياه التقليديه نادرة كما في الحال في مصر.

ونبه مدير معهد الأراضي والمياه إلي إنه إذا استخدامت المياه العادمه في الزراعه دون اتخاذ احتياطات السلامه والامن اللازمه، فمن الممكن أن تتراكم الملوثات الميكروبيولوجيه والكيميائيه في المحاصيل والمنتجات الحيوانيه والتربه او في الموارد المائيه مما يؤدى الي تأثيرات صحيه شديدة.

وأوضح «البابلي»، إنه اما اذا تمت معالجه المياه العادمه بطريقه مناسبه واستخدمت بطريقه أمنه فإنها تصبح مصدراً هاما قيما للمياه والعناصر الغذائيه ومما يسهم في تحقيق الامن الغذائي وتحسين سبل المعيشه. مشيرا إلي  اهميه مشروع الاستخدام الامن للمياه العادمه واعداد استراتيجيه وطنيه لاعادة استخدام المياه العادمه وبطريقه أمنه.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى